الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

طريقة معرفة رقم الضمان الاجتماعي المطور 1443 إلكترونياً بالسعودية

طريقة معرفة رقم الضمان الاجتماعي المطور 1443 إلكترونياً بالسعودية

الضمان الاجتماعي المطور 1443

يبحث عدد كبير من المواطنين السعوديين في الآونة الأخيرة عن طريقة معرفة رقم الضمان الاجتماعي المطور 1443 بشكل إلكتروني، ويأتي ذلك بالتزامن مع تطبيق نظام التضامن الاجتماعي المطور الجديد الذي تم طرحه بناء على قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والذي تتضمن العديد من التحديثات التي تدعم المستحقين للضمان الاجتماعي وذلك وفقاً للشروط والاحكام، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على ماهية نظام الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى طريقة معرفة الرقم الخاص به إلكترونياً.

ما هو نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443

يُمكن تعريف نظام الضمان الاجتماعي على أنه أحد الأنظمة السعودية الذي يستهدف الأفراد محدودي الدخل والأسر الفقيرة والأشد احتياجاً من خلال تزويدهم بالدعم المادي الكامل من أجل تحسين حالتهم وظروفهم المعيشية.

هذا ويهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى تحقيق الاستقلال المالي والتحول من حالة الاحتياج إلى حالة الإنتاج من خلال إنشاء دورات تدريبية وتقديم أفضل عروض العمل المناسبة من خلال التعاون مع صندوق التنمية للموارد البشرية بالمملكة.

كما يهدف هذا النظام إلى توفير الحد الأدنى من المتطلبات المعيشية للأسر المستحقة للمعاش، هذا بجانب العمل على إيجاد آليات والوسائل لمعالجة حالة الاحتياج الأسري.

اقرأ أيضاً.. شروط التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي الجديد 1443 للشباب بالمملكة والحالات المستبعدة

طريقة معرفة رقم الضمان الاجتماعي المطور 1443

الطريقة الأولى

من الممكن التعرف على رقم الضمان الاجتماعي المطور بطريقة عادية من خلال الاتصال بالرقم المجاني التابع للضمان الاجتماعي الموحد في المملكة العربية السعودية (8001222777)، أو من خلال الاتصال على رقم الجوال (0112915588).

وممّا يجب الإشارة إليه أنه عند الاتصال على هذا الرقم يتم الضغط على رقم (1)، وبعد ذلك يتم اتباع كافة التعليمات المطلوبة حتى يتم الحصول على رقم الضمان الاجتماعي الخاص بالمستعلم.

الطريقة الثانية

كما يمكن التعرف على رقم الضمان الاجتماعي المطور إلكترونياً وذلك من خلال البريد الإلكتروني وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يحب زيارة الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال الضغط هنا.
  • اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية من خيارات واجهة الصفحة الرئيسية.
  • الضغط على تسجيل الدخول، ثم نقوم بالضغط فوق حساب المستفيد.
  • إدخال جميع البيانات المطلوبة من المستعلم من اسم المستخدم ورقم الهوية ورقم الهاتف وغيرها من البيانات.
  • وأخيراً نقوم بالنقر فوق (رقم الضمان الاجتماعي)، والانتظار حتى تحصل على الرقم بشكل فوري.
اقرأ أيضاً.. موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر يناير 2022

شروط التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور 1443

أكد القائمون على برنامج الضمان الاجتماعي المطور أن المملكة العربية السعودية تقوم باستقبال جميع طلبات المواطنين في جميع محافظات المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن بداية التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي كانت منذ بداية شهر نوفمبر للعام المنصرم 2021م، وسوف يستمر حتى يوم 23 مايو لعام 2022م.

اشترطت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدداً من الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين للتسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور 1443 لعل أهمها ما يلي:

  • يُشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية وأن يكون مقيماً في المملكة إقامة دائمة، على أنه يخرج من هذا الشرط المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي.
  • يجب أن يكون الدخل للمتقدم أو للأسرة أقل من الحد الأدنى والمقدر بـ1100 ريال لعائل الأسرة و550 للفرد.
  • الالتزام بتنفيذ متطلبات الوزارة التي تتعلق بخدمات الصحة والتعليم والتوظيف لغير القادرين، وغيره.
  • يجب ألا يكون صاحب أملاك ذات قيمة كبيرة.

ومما ينبغي الإشارة له أنه في حالة كون المتقدم يعول أكثر من أسرة مستحقة، يُصرف لكل أسرة معاش اجتماعي مستقل عن غيرها، كما لا يؤثر في استحقاق المعاش كون أحد أفرادها مقيماً خارج المدينة التي يقطن بها الأسرة.