الجمعة - 21 يناير 2022
الجمعة - 21 يناير 2022
منصة مدرستي

منصة مدرستي

منصة مدرستي تكشف عن طريقة دخول الحصص وتسجيل الحضور بالتعليم عن بعد في السعودية

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن تفعيل رابط الدخول (منصة مدرستي) لحضور الحصص وتسجيل الحضور والغياب بالتعليم عن بُعد عبر بوابة مدرستي الإلكترونية، حيث وفرت الوزارة العديد من المزايا عبر المنصة التعليمية لخدمة الطلاب في جميع المراحل التعليمية المختلفة وذلك عقب جائحة فيروس كورونا المستجد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على إحدى هذه الخدمات وهي طريقة دخول الحصص وتسجيل الحضور.

نبذة قصيرة عن منصة مدرستي

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» حرصت وزارة التربية والتعليم السعودية على حفظ سلامة الطلاب والتقليل من التجمعات في المدارس عن طريق تحويل التعليم إلى تعليم إلكتروني عبر المنصات التعليمية.

ومن هنا تم إنشاء موقع إلكتروني في شكل منصة تعليمية على شبكة الإنترنت يهتم بعملية التعليم عن بُعد، حيث يحتوي هذا النظام على عدد كبير من الخدمات التي تساهم في مساعدة الطلاب والمساعدين.

تم تصميم هذه المنصة التعليمية من قبل وزارة التربية والتعليم لكي تكون بمثابة مدرسة إلكترونية، وبذلك يتم استكمال عملية النهوض بالتعليم ورفع كفاءة نظام التعليم.

اقرأ أيضاً.. منصة مدرستي: كيفية تسجيل الدخول لمايكروسوفت تيمز للطلاب والمعلمين

كيفية الدخول على الحصص في منصة مدرستي

أشرنا إلى أن المنصة التعليمية «مدرستي» تقدم العديد من الخدمات للطلاب والمعلمين، ومن بين أبرز هذه الخدمات التي توفرها المنصة إمكانية الاطلاع على الجدول المدرسي والدخول على الحصص.

وبالتالي يستطيع الطلاب حضور الحصص المقررة عليهم داخل المنصة التعليمية عبر الإنترنت، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بداية يجب الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة مدرستي عن طريق الضغط هنا.
  • بعد ذلك يقوم الطالب بعملية تسجيل الدخول عن طريق إدخال رقم حسابه وكلمة المرور.
  • الذهاب إلى التواصل المجتمعي من خلال خيارات الصفحة الرئيسة.
  • بعد الدخول على قسم التواصل المجتمعي يمكن للطالب التعرف على الدروس التعليمية المقررة عليه، ومن ثم النقر فوق رابط الدرس المتاح.
  • وأخيراً يمكن للطالب دخول الحصة التعليمية من خلال النقر فوق أيقونة (انضمام لحضور الحصة).

كيفية التسجيل ورصد الغياب عبر منصة مدرستي التعليمية

تُعتبر عملية التسجيل والحضور في المنصة التعليمية مدرستي كما أشرنا واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها للطلاب والمعلمين، هذا بجانب أولياء الأمور.

يستطيع المعلمون وأولياء الأمور من خلال هذه المنصة الاطلاع على نسبة غياب الطلاب وكذلك نسبة الحضور، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية الذهاب إلى الموقع الرسمي لمنصة من هنا.
  • إجراء عملية تسجيل الدخول ومن ثم الانتقال إلى أيقونة خيار جدولي عبر الخدمات المتاحة على الصفحة الرئيسة.
  • الذهاب إلى خيار الدرس، ومن ثم اختيار الحصة التي يرغب الطالب في الدخول إليها.
  • عقب انتهاء الدرس التعليمي يتم وضع علامة (صح) بجانب خيار الحضور، وعندها سوف يتم ظهور نسبة حضور الطالب على مدار الدروس التعليمية الماضية، هذا بالإضافة إلى تقييم عن آخر أسبوع.
اقرأ أيضاً.. ما هو رابط منصة مدرستي مايكروسوفت الجديد؟

مزايا منصة مدرستي

مما لا شك فيه أن هذه المنصة التعليمية أحدثت طفرة ونقلة كبيرة في نظام التعليم داخل المملكة العربية السعودية، لا سيما عقب التدريب والاستمرارية الأمر الذي أدي إلى تأقلم الكثير معها.

يعتقد الكثير من الخبراء أن هذه المنصة كانت بمثابة حل لمشاكل بناء المدرسية، ومشاكل عدم وجود طاقة استيعابية للطلاب والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

توفر المنصة أكثر من 45 ألف مصدر تعليمي ومنوع هذا بالإضافة إلى مراعاة الفروقات الفردية للطلاب من خلال عرض فيديوهات مرئية ووسائل ترفيه مثل الألعاب والقصص.

أضف إلى ما سبق أن المنصة ساهمت في التخفيف من الازدحام المروري في الشوارع وتقليص الحاجة إلى الكثير من السائقين والعمالة المنزلية، ناهيك عن توفير العديد من المصاريف مثل ملابس الملابس والأدوات المدرسية.