الجمعة - 28 يناير 2022
الجمعة - 28 يناير 2022
سحب السيارات التالفة من المرور

سحب السيارات التالفة من المرور

طريقة وشروط إسقاط السيارات التالفة من سجلات المرور في السعودية

يتساءل عدد كبير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، حول شروط وطريقة إسقاط السيارة التالفة أو التي انتهى عمرها الافتراضي أو المهملة أو تلك التي قضت في حادث مروري من سجلات إدارة المرور.

وقالت الإدارة العامة للمرور في المملكة، في بيان لها، يوم 10 جمادى الأخر 1443، عبر موقعها الرسمي في الإنترنت، إنه على مُلاك المركبات المهملة أو التالفة، إلى المبادرة لإسقاطها من سجلاتهم.

مبادرة إسقاط المركبات التالفة من سجلات المرور

كما دعت الإدارة المواطنين للاستفادة في ذلك من قرار مجلس الوزراء القاضي بمنح مُلاك المركبات المهملة أو التالفة الذين يرغبون في إسقاطها من سجلاتهم، مهلة تصحيحية لمدة عام تبدأ من تاريخ 28/ 7/ 1443هـ الموافق 1/ 3/ 2022م.

كذلك أكدت الإدارة أن من سينقل ملكية مركبته التالفة أو المهملة إلى محال بيع المركبات الملغى تسجيلها (التشليح) أو محال مكابس الحديد المعتمدة خلال تلك المهلة سيعفى من الرسوم والغرامات المترتبة عليها.

اقرأ أيضاً.. افتتاح أول مركز للخدمات التقنية للروبوتات والتدريب في السعودية

خطوات إسقاط السيارات التالفة من سجلات المرور

يجب على من يريد إسقاط سيارته التالفة من المرور، اتباع عدد من الخطوات كالتالي:

أولًا: القيام بسداد كافة المخالفات المرورية المفروضة على السيارة.

ثانياً: التأكد من سريان رخصة السير الخاصة بالسيارة حتى اليوم.

ثالثًا: إحضار الأوراق التي تثبت أنه قد تم بيع السيارة إلى المحال الخاصة بالتشليح.

رابعاً: إرفاق تلك الأوراق مع الرخصة الخاصة بالسير واللوحات التي تخص السيارة.

خامساً: تسليم كافة الأوراق المطلوبة إلى الإدارة العامة للمرور لإسقاط السيارة من السجلات المرورية في المملكة العربية السعودية.

ما السيارات التالفة التي يجب إسقاطها من سجلات المرور؟

بحسب بيان لوزارة الشؤون البلدية والإسكان، فإن السيارات التالفة هي السيارات أو الهياكل غير الصالحة للاستخدام أو تلك المتروكة في الشوارع أو المواقف العامة.

وقالت الوزارة، إن سحبها تلك السيارات أو الهياكل لمنع حدوث تشوهات للمظهر العام لشوارع المملكة، مضيفة أن يتم التنسيق مع إدارة المرور قبل سحبها.

أول تحرك من الحكومة بشأن السيارات التالفة

في يوليو عام 2018، أعلنت حكومة المملكة إزالة 48 ألف سيارة ومركبة مهملة أو تالفة من الشوارع. كذلك قالت وزارة الشؤون البلدية إن محافظة جدة جاءت في المرتبة الأولى من حيث عدد السيارات التالفة والمهملة التي تمت إزالتها، بواقع 24.3 ألف سيارة، تلتها المنطقة الشرقية بإزالة 13.5 ألف سيارة تالفة. ثم الرياض بـ6754 سيارة.

اقرأ أيضاً.. السعودية تستثمر 170 مليار دولار بقطاع التعدين

سيارات ممنوعة من الاستيراد في المملكة

في يوليو 2021 أعلنت المملكة منع استيراد المركبات التالفة أو التي تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو تصادم أو انقلاب. كذلك منعت المملكة استيراد السيارات أو المركبات التي كانت تعمل في الأجرة أو للشرطة.

كما منعت المملكة استيراد السيارات التي تحمل شعارات معينة أو السيارات ذات المقود الأيمن أو المعدَّل مقودها من الأيمن إلى الأيسر.