الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ارتفاع سعر الدولار في تركيا اليوم الأربعاء 19 يناير 2022

ارتفاع سعر الدولار في تركيا اليوم الأربعاء 19 يناير 2022

سعر الدولار مقابل الليرة التركية.

عاد سعر الدولار في تركيا اليوم للصعود مرة أخرى بنسبة 0.50%، وتخلت الليرة التركية عن استقرارها الذي دام ثلاث جلسات متتالية، وسط حالة من التوتر لدى بعض المستثمرين بشأن تصريحات الرئيس أردوغان مساء أمس.

سعر الدولار في تركيا اليوم

ارتفع سعر الدولار اليوم في التعاملات الصباحية حيث سجل في تمام الساعة 7:30 صباحاً صعوداً بمقدار 0.0629 نقطة، ونسبة تغير 0.50% في الاتجاه الموجب، ليتم التداول عند 13.5929 ليرة تركية، مقارنةً بسعر الافتتاح 13.4455 ليرة تركية، رغم بداية الجلسة على فجوة سعرية هابطة، بعد أن وصل سعر الدولار في نهاية جلسة الأمس إلى 13.53 ليرة تركية.

اقرأ أيضاً: الذهب يتراجع مع زيادة عوائد السندات

تصريحات أردوغان عن سعر الليرة وخفض الفائدة

سادت حالة من التوتر منذ الأمس الثلاثاء بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن الليرة التركية وسعر الفائدة، ويبدو أن أردوغان لا يزال عازماً على خفض الفائدة مرة أخرى، وقد أشار إلى أن تخفيض الفائدة واحدة من الإجراءات الاقتصادية غير التقليدية التي عزم على تبنيها منذ توليه قيادة البلاد، ومن المنتظر أن يكون الاقتصاد التركي ضمن أكبر 10 اقتصادات في العالم بأكمله.

اقرأ أيضاً: القيمة السوقية للأسواق المالية العربية ترتفع 3.17% خلال أسبوع

واستطرد الرئيس التركي قائلاً: الحكومة التركية مستمرة في جهودها نحو وضع تركيا في مصاف الدول الكبرى اقتصادياً، وسوف يكون عام 2022 عاماً استثنائياً، حيث نجني ثمار الإصلاحات الاقتصادية التي قمنا بها، مع استمرار السيطرة على تقلبات سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار، وخفض الفائدة تدريجياً لتصل إلى أدنى مستوى لها، وأكد على أن نسبة التضخم الحالي في تركيا ليست مؤشراً على الحالة الاقتصادية للبلاد بأي حال.

والجدير بالذكر أن هذه التصريحات ساهمت في انخفاض سعر الدولار في تركيا بالأمس لساعات محدودة جداً، ثم عاود الصعود مرة أخرى وسط مخاوف المستثمرين من احتمالية خفض جديد في سعر الفائدة خلال هذا الشهر.