الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ما هو الفرق بين شبكة الـ5G والـ4G؟

ما هو الفرق بين شبكة الـ5G والـ4G؟

ما هو الفرق بين شبكة الـ 5G والـ 4G

يتساءل العديد من الأشخاص حول ما هو الفرق بين شبكة الـ5G والـ4G، فمع التطور الهائل في شبكات الاتصالات وتعاقب الأجيال واحداً تلو الآخر خلال العقود الماضية وصولاً إلى الجيل الخامس 5G والذي يُعتبر نقلة كبيرة في عالم الشبكات اللاسلكية المتطورة، ومن خلال ما يلي من سطور سوف نتعرف أكثر على شبكة الجيل الرابع 4G، وشبكة الجيل الخامس 5G، بالإضافة إلى توضيح أوجه الفرق بين كل منهما.

شبكة الجيل الرابع 4G

جاءت تقنية الجيل الرابع 4G من تكنولوجيا الهواتف الذكية عقب تقنية الجيل الثالث 3G، حيث قامت تقنية الجيل الرابع بالعديد من التغييرات التقنية من حيث تعديل المفاهيم المستخدمة في الأجيال السابقة.

أَتت تقنية الجيل الرابع 4G بمصطلحات شبكات الراديو وذلك من حيث كونها تقوم باستخدام بروتوكولات استقبال وإرسال حزم راديوية والتي تشبه التقنيات القديمة في الجيل الثاني والثالث.

تدعم شبكة الجيل الرابع 4G الوسائط المتعددة بسرعات مختلفة تصل إلى 300 ميغابايت في الثانية الواحدة.

شبكة الجيل الخامس 5G

تُعتبر شبكة الجيل الخامس 5G هي الشبكة الأسرع والأحدث ضمن تقنيات التكنولوجيا الخلوية.

تتميز شبكات الجيل الخامس بالقدرة على نقل بيانات عالية الأداء، ويرجع السبب في ذلك إلى امتلاكها على العديد من الخدمات ذات الجودة العالية، هذا بالإضافة إلى توافر الدقة اللامتناهية في الكثير من عمليات التشخيص وغيره.

كما يرجع السبب في تفوق شبكات الجيل الخامس 5G عن غيرها إلى توفير العديد من الخدمات التقنية التي لم تكن موجودة في الأجيال السابقة.

ما هو الفرق بين شبكة الـ5G والـ4G؟

بعد أن خرجت شبكات الجيل الثالث 3G من المنافسة بين شبكات التكنولوجيا الخلوية أصبح البعض يتساءل حول ما هو الفرق بين شبكة الـ5G والـ4G.

يمكن حصر أوجه الفروقات بين شبكة الـ5G والـ4G فيما يلي:

أولاً: سرعة التحميل

تقدر سرعة التحميل المقدمة من تقنية شبكات الجيل الرابع 4G حوالي 23.5 ميغابايت لكل ثانية مع احتمالية الوصول إلى 40 ميغابايت في الثانية، مع سرعة رفع تتراوح ما بين 5 إلى 6 ميغابايت لكل ثانية مع احتمالية الوصول إلى 15 ميغابايت في الثانية.

بينما تتراوح سرعة تحميل شبكات الـفايف جي 5G ما بين 130 إلى 240 ميغا في الثانية مع إمكانية الوصول إلى سرعة 600 ميغابايت في الثانية، أمّا السرعة النظرية للرفع للجيل الخامس فكانت ما بين 10 إلى 50 غيغابايت.

ثانياً: سرعة الاستجابة

فيما يخص زمن الاستجابة نجد أنه توجد فروقات واضحة بين المدة الزمنية التي تستغرقها الشبكة أثناء إرسال حزمة البيانات بين الجيل الرابع 4G والجيل الخامس 5G كالتالي:

  • زمن التأخير في شبكات الجيل الرابع 4G من الممكن أن تستغرق حزمة البيانات إلى 50 ميلي لكل ثانية.
  • زمن التأخير في شبكات الجيل الخامس 5G لا تتخطى سرعته عن 1 ميلي لكل ثانية.

على الرغم من التفوق الكبير لشبكة الجيل الخامس 5G في زمن سرعة الاستجابة إلا أن شبكات الجيل الرابع أفضل بكثير فيما يخص هذه الاستجابة نظراً لأن شبكات الفايف جي 5G لا تعمل في جميع مناطق الحي داخل البلد الواحد.

ثالثاً: التغطية وعرض النطاق

تحتاج شبكة الجيل الخامس 5G للعمل أن يتم تغطيتها من قبل الأبراج الخلوية، وبالتالي يلزم زيادة عددها هذا بجانب توجيه الحزم ناحية الأبراج المتقاطعة معها لكي يتم تأمين العمل وفق مجال الراديوي.

وعلى الجانب الآخر نجد أن شبكة الجيل الرابع 4G لا تحتاج إلى وجود أبراج خلوية كثيرة مثل شبكات الجيل الخامس 5G الفقيرة نوعاً في تغطية أغلبية مناطق الوطن العربي.