الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأحد 23 يناير 2022

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأحد 23 يناير 2022

الليرة التركية

استقرت سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأحد 23 يناير 2022، بعد قرار البنك المركزي التركي تثبيت سعر الفائدة دون تغيير عند مستويات 14% وهي المرة الأولى التي يقوم فيها البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة بعد سلسلة من تخفيض سعر الفائدة.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي

سجل الريال السعودي مقابل الليرة التركية ارتفاعاً طفيفاً للغاية في نهاية جلسة التداولات لهذا الأسبوع، حيث صعد بمقدار +0.0218 نقطة، نسبة تغير +0.61% ليتم التداول في نهاية الجلسة عند مستوى 3.5852 ليرة تركية.

ولم تشهد أسعار الليرة التركية تقلبات كبرى في سوق صرف العملات خلال الفترة الماضية، حيث ساهمت الإجراءات الاقتصادية التي تبناها البنك المركزي التركي والحكومة التركية في إنقاذ الليرة من الانهيار، والتي هبطت إلى أعلى مستوياتها بالفعل في منتصف ديسمبر من العام الماضي 2021.

تثبيت أسعار الفائدة

وأعلن البنك المركزي التركي الخميس، تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14%.

وكان المركزي التركي خفض معدلات الفائدة بأكثر من 500 نقطة أساس في الفترة من سبتمبر حتى ديسمبر 2021 نزولاً إلى 14%.

يأتي ذلك تزامناً مع ارتفاع معدلات التضخم في البلاد إلى أعلى مستوياتها خلال 20 عاماً لتتجاوز مستويات 36% ديسمبر مقابل 21% خلال نوفمبر الماضي.

وكانت الليرة التركية تراجعت في ديسمبر إلى مستويات تتجاوز الـ18 ليرة/ دولار للمرة الأولى في التاريخ لتسجل أدنى مستوى على الإطلاق.

نظرة مستقبلية بشأن الليرة التركية

تباينت آراء المحللين بشأن تثبيت سعر الفائدة في الوقت الراهن، ومنهم من قال إن الرؤية الاقتصادية الحالية للحكومة التركية سوف تؤتي ثمارها بالفعل على المدى الزمني خلال عامي 2022، 2023، في حين رأى آخرون أن اتخاذ تركيا سياسة اقتصادية غير تقليدية، بل معاكسة لما تقوم به باقي الدول، سوف يزيد من معدل التضخم ويهوي بالاقتصاد التركي بعد أن فقد أردوغان بالفعل نسبة كبيرة من مؤيديه في تركيا.

كما توقع الخبراء أن تتأثر الليرة التركية إيجابياً بعد اتفاقية مبادلة “سواب” بالعملات المحلية، لمدة 3 أعوام التي وقعتها أنقرة مع أبوظبي.

وقال البنك المركزي التركي في بيان، إن حجم القيمة الاسمية للاتفاقية يبلغ 64 مليار ليرة تركية و18 مليار درهم إماراتي وستكون هذه الاتفاقية سارية المفعول لمدة 3 أعوام.

ووقع الاتفاقية محافظ البنك المركزي التركي، شهاب كافجي أوغلو، ونظيره الإماراتي، خالد محمد بالعمى، مع إمكانية تمديدها بالتوافق بين البلدين.

وديعة الليرة التركية المحمية

وقال أردوغان في كلمة ألقاها بعد ترؤسه اجتماعاً للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، إن 163 مليار ليرة تركية انتقلت إلى نظام الوديعة المحمية من تقلبات أسعار الصرف.

ووديعة الليرة التركية المحمية تعتبر حماية من تقلبات أسعار الصرف، وهي آلية مالية أطلقتها تركيا أواخر العام الماضي، حيث تضمن للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية لتقلبات أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.