السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

طريقة تنفيذ مشروع تجاري في المنزل.. نقدم لك 5 أفكار

طريقة تنفيذ مشروع تجاري في المنزل.. نقدم لك 5 أفكار

طريقة تنفيذ مشروع تجاري في المنزل

فرضت جائحة فيروس كورونا المستجد قبل سنتين، نظرة مختلفة للعمل من المنزل، كأحد أهم الوسائل التي اتبعها الإنسان حول العالم للعمل على تقليل انتشار الفيروس والحماية منه.

ورغم أن هناك عدداً لا بأس به من الناس حول العالم لا يزالون ينظرون إلى العمل من البيت باعتباره أمراً عارضاً سيزول بزوال الجائحة، لكن هناك أيضاً من رأى في الأمر فرصة لا تعوض، خاصة إذا كان الأمر خاصاً بالمشروعات الصغيرة أو متناهية الصغر.

في الإمارات بلغ عدد الشركات المصنفة كمشروعات صغيرة ومتوسطة في الدولة 350 ألف شركة حتى منتصف عام 2020، تمثل ما يزيد على 94% من إجمالي عدد الشركات العاملة في الدولة بحسب الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد.

وبحسب المصدر السابق توزع تلك الأنشطة الصغيرة والمتوسطة كالتالي 73% في قطاع تجارة الجملة والتجزئة، و16% في قطاع الخدمات، بالإضافة إلى 11% في قطاع الصناعة.

كما أن تلك النوعية من المشروعات توفر فرص عمل لما يزيد على 86% من إجمالي القوى العاملة في القطاع الخاص، وتسهم بما يفوق 60% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة حالياً.

في التقرير التالي نقدم خمس أفكار لمشروعات تجارية يمكن تنفيذها في المنزل..

أولاً: الطهي

يعد الطهي أحد أفضل الخيارات المتاحة للتنفيذ كمشروع صغير في المنزل، خاصة أن كل المنازل تضم مكاناً مناسباً للطبخ يمكن استغلاله بسهولة.

ومن الممكن لأيٍّ من الجنسين رجل أو أمرأة أن ينفذ المشروع، المهم أن تتوافر موهبة إعداد الطعام. ومع التسويق الجيد للمشروع من خلال التركيز على الزبائن المستهدفين ممن لا يجدون متسعاً من الوقت لإعداد الطعام، أو حتى الحفلات الكبيرة التي تحتاج إلى أكثر من مجرد وجبة غذائية.

والمشروع يحتاج ببساطة إلى طاهٍ جيد، ومصور بكاميرا جيدة، ثم الإعداد لحملة تسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن من خلالها الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء المستهدفين.

ويمكن أن يتفق صاحب/صاحبة المشروع مع عدد من المساعدين لا يتخطى أصابع اليد الواحدة، مقابل المساعدة على تحضير الطعام وتغليفه مقابل أجر مع الاتفاق من قبل على من يحضر المواد اللازمة للطهي.

ثانياً: تنظيم حفلات الزفاف

الأمر هنا مختلف عن الطهي، فتنظيم حفلات الزفاف يتطلب فقط توافر لمسة جمالية لدى المنظم أو القائم على العمل.

ويمكن تجربة ذلك في مناسبة خاصة تنظمها أنت أو أحد أقاربك، واستطلاع آراء الحاضرين ومن ثم تكوين وجهة نظر بخصوص ما يفضله المدعوون في مثل هذه الحفلات والعمل عليها.

بعدها يمكن تدشين صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، باسم جذاب لتبدأ عرض خدماتك على الإنترنت.

تصميم الحفلات كذلك مختلف عن الطهي، لأنه لن يكون المنزل مكان العمل على وجه التحديد، لكنك ستدير أعمالك في الخارج من خلال المنزل.

اقرأ أيضاً.. نصائح ذهبية للباحثين عن العمل في زمن كورونا

ثالثاً: بيع الزهور عبر الإنترنت

يعد نشاط بيع الزهور عبر الإنترنت من المشروعات الصغيرة من المنزل، والتي تلقى رواجاً كبيراً هذه الأيام، بسبب انتشار ثقافة التهادي بالورد أو الزهور خاصة في أوساط الشباب.

كما أن الزهور مناسبة للتهادي في مناسبات كثيرة، النجاح أو المرض، أو زيارة الخطيبة أو الزوجة، كذلك عند الاعتذار فإن الورد هدية مناسبة جداً.

كما يمكنك تقديم خدمة التوصيل إلى المنازل والمستشفيات والشركات. بالإضافة إلى ذلك يمكن إرفاق هدايا من وحي المناسبات مع الورد. الشوكولاتة على سبيل المثال ستكون فكرة رائعة.

الفكرة لن تكلف الكثير، كل ما تحتاجه شرفة متوسطة أو كبيرة، أو حتى سطح منزل له مساحة متوسطة، بالإضافة إلى عدد من شتلات الزهور ذات الأسعار الرخيصة نسبياً، وأخيراً الاهتمام بالورد وصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي للإعلان والانتشار.

رابعاً: تقديم الخدمات التعليمية من المنزل

أكدت جائحة كورونا الحاجة لوجود نظام تعليمي مرن، لا يقوم فقط على تقديم العلوم المختلفة في المدرسة من خلال الفصول الدراسية، الجائحة العالمية كشفت نوعاً مهماً من التعليم لا يلتفت له كثيراً.

التعليم من المنزل له عدة مزايا، وأصبح عدد كبير من أولياء الأمور يبحثون عنه؛ لتحقيق الاستفادة منه لأولادهم. بل إن الأمر لم يتوقف عند تعليم الأطفال فقط، فعدد كبير من الكبار يبحثون عن شغل أوقات فراغهم أو تطوير مهاراتهم عن طريق التعليم الذاتي من المنزل.

ويمكن للمعلمين أو هؤلاء الذين يمتلكون أي مهارة تعليمية أو لغوية تقديم خدماتهم من خلال قنوات التعليم الإلكتروني الجديدة، ومقابل أجر بسيط لمن يريد من المنزل.

يمكن لمن يتكلم أكثر من لغة بشكل احترافي، أو من يعمل في صيانة الجوالات أو الحواسيب، أن يقدموا نصائحهم في شكل دروس تعليمية لمن يريد- قد تكون بدون مقابل في أغلب الأحوال- لأن الربح هنا مرتبط بعدد المشاهدات المحققة عبر الوسائط الجديدة لمواقع التواصل الاجتماعي.

خامساً: مدون فيديو

يعد التدوين بالفيديو أحد أكثر الأنشطة عبر الإنترنت وتحقق دخلاً يصل إلى آلاف الدولارات في الشهر، وعلى سبيل المثال المدوّن والمعلق PewDiePie الذي تمكّن من تحقيق أرباح كبيرة من مجرد أنه كون له طريقة أداء مميزة، خاصة أمام الكاميرا.

لكن تذكر جيداً يجب أن تصنع فيديوهات مثيرة للاهتمام، ولها محتوى هادف أو ترفيهي يراعي الأخلاقيات والأعراف المجتمعية، لأنه من الممكن أن ينتشر هذا المحتوى على نطاق واسع، ستتمكن حينها من تحقيق ربح عن طريق الإعلانات وتكتسب احترام الجميع.