الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

إجراءات العودة للمدارس في السعودية

إجراءات العودة للمدارس في السعودية

إجراءات العودة للمدارس في السعودية..

يبحث عدد كبير من أولياء الأمور والطلاب عن إجراءات العودة للمدارس في السعودية وذلك عقب إعلان وزارة التربية والتعليم السبت 22 يناير عن آلية عودة الدراسة لطلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، ومن المفترض أن يتم تطبيق النماذج التشغيلية وفقاً لأعداد الطلبة في الفصول الدراسية والبروتوكولات الوقائية للعودة إلى المدارس، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الدليل الإرشادي الوقائي للعودة للمدارس.

اقرأ أيضاً.. حقيقة إيقاف منصة مدرستي التعليمية بعد العودة الحضورية للطلاب بالسعودية

إجراءات العودة للمدارس في السعودية

أعلنت كل من وزارة الصحة ووزارة التعليم في السعودية يوم الأحد 23 يناير/ كانون الثاني لعام 2022، عن استئناف الدراسة الحضورية لطلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية وما قبلها (رياض الأطفال).

هذا وأكدت وزارة التعليم والصحة بالمملكة في بيان مشترك لهما ضرورة تفعيل النماذج التشغيلية المرنة من أجل العودة إلى المدارس، بالإضافة إلى تطبيق البروتوكولات الوقائية والإجراءات الصحية من أجل الحفاظ على سلامة الطلبة.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التعليم كانت قد منعت الحضور لطلاب المرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال حتى يتم الحصول على المناعة الجماعية بنسبة 70% عن طريق استكمال الجرعات (التحصين الكامل).

ومن جانبها قامت وزارة الصحة باتخاذ الخطوات الصحية والوقائية من أجل ضمان حماية صحة الطلاب وجعلها أولوية قصوى مع ضرورة الحفاظ على التقدم التعليمي بالمملكة في الوقت نفسه.

ولذلك أكدت وزارتا التعليم والصحة استمرار التعليم عن بُعد عن طريق المنصات التعليمية للطلاب الذين يتعذر حضورهم لأسباب صحية.

كما ناشدت وزارة التعليم السعودية جميع إدارات المدارس والمكاتب التعليم العام في المملكة بضرورة مواصلة تفعيل البروتوكولات الوقائية والإجراءات الصحية.

ولعل أبرز هذه الإجراءات تطبيق قواعد السلوك والمواظبة المحدثة لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية، هذا بجانب التزام طلاب المرحلة الابتدائية وما قبلها بتطبيق قواعد السلوك الرقمي التي كانت مفعلة داخل الفصول الافتراضية عبر منصة مدرستي.

كما يدخل ضمن إجراءات العودة للمدارس في السعودية الالتزام بارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي للطلاب والطالبات بغض النظر عن حالة التحصين لأي منهما.

اقرأ أيضاً.. طريقة الاستعلام عن الترقيات 1443 في نظام فارس التعليمي بالسعودية

البرتوكولات والإجراءات الوقائية للعودة إلى المدارس

تحرص وزارة التربية والتعليم في السعودية على توفير بيئة سليمة وصحية فيما يتعلق بإجراءات العودة للمدارس في السعودية في جميع المنشآت التعليمية بهدف عدم انتشار أو تفشي الأمراض الوبائية أو المعدية في المرافق التعليمية وعلى رأس هذه الأمراض كوفيد-19.

ومع عودة الدراسة لطلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال حرصت وزارتا الصحة والتعليم على ضمان العودة الآمنة لقطاع التعليم في جميع أرجاء المملكة عن طريق تطبيق البروتوكولات الوقائية.

وفي ما يلي نعرض أهم الإجراءات الاحترازية التي تدخل ضمن دليل البروتوكولات الوقائية:

  • التباعد الاجتماعي من خلال التزام الطلاب والطالبات بالمقاعد المخصصة لهم أثناء الدراسة.
  • تنظيف اليدين بشكل مستمر وذلك باستخدام الصابون لمدة 40 ثانية كحد أدنى، أو بواسطة الكحول لا يقل التركيز فيه عن 60%.
  • الامتناع عن لمس منطقة العين أو الأنف أو الفم بواسطة الأيدي إلا بعد التأكد من كونها مغسولة.
  • تطهير حافلة النقل المدرسي عن طريق تعقيم المقاعد وأماكن جلوس الأطفال مع ضرورة ترك مساحة مقعد على الأقل بين كل طالب وطالب.
  • الالتزام بارتداء الكمامة الطبية أو القماشية ويشمل هذا الإجراء كل من الطلاب والطالبات والمعلمين وغيرهم ممن يعملون في القطاع التعليمي.
  • الحرص على التهوية الجيدة للفصول وفتح النوافذ أغلب الوقت.
  • العمل على تنظيم عمليات الحضور والانصراف عند بداية ونهاية اليوم الدراسي بما يمنع التزاحم.
  • إلغاء الاصطفاف الصباحي، وتوجيه الطلاب إلى فصولهم بطريقة مباشرة من أجل تحقيق التباعد الاجتماعي.
  • إلغاء أي نشاط لا تتحقق به معايير التباعد الاجتماعي، وفي حالة وجود أنشطة رياضية يراعى ممارستها بطريقة منفردة وفي مكان واسع.