الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

متى تبدأ نتائج نظام «الكيتو دايت» بالظهور؟

متى تبدأ نتائج نظام «الكيتو دايت» بالظهور؟

الكيتو دايت.

يعتبر نظام «الكيتو دايت»، أحد الأنظمة الغذائية المتبعة للتخسيس، ويعد من الأنظمة الحديثة واشتهر بكثرة خلال الفترة الماضية في المجتمعات العربية، نظراً لإقبال الكثير من الأشخاص عليه حول العالم.

وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على كافة التفاصيل الخاصة بنظام «الكيتو دايت» وما هي وفوائده ومتى تبدأ نتائج نظام «الكيتو دايت» في الظهور؟

ما هو نظام «الكيتو دايت»؟

يُعرف نظام كيتو الغذائي بكونه نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات، حيث ينتج الجسم الكيتونات في الكبد لاستخدامها كطاقة، ويشار إليه بالعديد من الأسماء المختلفة - النظام الغذائي الكيتون، والنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، نظام الكيتو، وغيرها.

عندما تأكل شيئاً غنياً بالكربوهيدرات، ينتج جسمك الجلوكوز والأنسولين، والجلوكوز هو أسهل جزيء لجسمك لتحويله واستخدامه كطاقة، بحيث يتم اختياره على أي مصدر طاقة آخر، ويتم إنتاج الأنسولين لمعالجة الجلوكوز في مجرى الدم عن طريق نقله إلى الجسم، ونظراً لاستخدام الجلوكوز كطاقة أولية، فلن تكون هناك حاجة للدهون وبالتالي يتم تخزينها.

عادة في نظام غذائي طبيعي عالي الكربوهيدرات، يستخدم الجسم الجلوكوز باعتباره الشكل الرئيسي للطاقة، عن طريق خفض تناول الكربوهيدرات ويتم تحريض الجسم على الحالة المعروفة باسم الكيتوزيه.

الكيتوزيه هي عملية طبيعية يبدأ الجسم بها لمساعدتنا في البقاء على قيد الحياة عندما يكون تناول الطعام منخفضاً، خلال هذه الحالة ننتج الكيتونات والتي يتم إنتاجها من تحلل الدهون في الكبد.

الهدف النهائي لنظام كيتو الغذائي هو إجبار جسمك على الدخول في هذه الحالة الأيضية، ونحن لا نفعل ذلك من خلال تجويع السعرات الحرارية ولكن تجويع الكربوهيدرات.

اقرأ أيضاً.. دليلك الشامل حول نظام الكيتو دايت 2021.. وجدول أكلات أسبوعي

متى تبدأ نتائج «الكيتو دايت» بالظهور؟

يختلف معدل نزول الوزن من شخص إلى آخر ويعتمد على مدة رجيم الكيتو التي تستغرقها في النظام الغذائي، وفي الغالب يتم فقد معظم الدهون خلال الأشهر 2-3 الأولى من نظام الكيتو الغذائي، على الرغم من أنه يمكنك الاستمرار في فقدان الوزن طالما تتبع النظام الغذائي.

الأسبوع الأول

في الأسبوع الأول من نظام «الكيتو دايت»، يرى الكثير من الأشخاص نزولاً سريعاً جداً في الوزن تصل أحياناً إلى 5 كلغ معدل نزول الوزن في الكيتو دايت، وذلك لأنه عندما تخفض من تناول الكربوهيدرات، يتخلص جسمك من الكثير من وزن الماء وليس الدهون.

ويحدث ذلك نتيجة حرق الجسم جميع احتياطي الجليكوجين أولاً قبل استخدام الدهون، وبمجرد نفاد الجليكوجين، يتم التخلص من المياه اللازمة لتخزينه، لهذا السبب يتغير الرقم على الميزان بشكل كبير في الأسبوع الأول من نظام الكيتو الغذائي وتشعر أن معدل نزول الوزن في الكيتو دايت في زيادة كبيرة.

المدى القصير والمتوسط

بعد أسبوعين من الانتظام «الكيتو دايت»، عادة ما يحدث أن معدل نزول الوزن يصبح بوتيرة أبطأ وأكثر ثباتاً، هذا أيضاً هو الوقت الذي تتكيف فيه مع الدهون حيث يتحول جسمك من حرق الكربوهيدرات إلى حرق الدهون، ما يعني أنك ستفقد الدهون الآن، ويبلغ متوسط الخسارة للوزن في هذه الفترة من (0.5-1 كلغ) في الأسبوع.

المدى الطويل

كلما اقتربت من الوزن المطلوب، يتباطأ معدل نزول الوزن في الكيتو دايت، وكلما انخفض وزنك، انخفض إجمالي احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية، لذلك حتى إذا واصلت إنقاص السعرات الحرارية لفقدان الوزن، فسيحدث الأمر فرقاً وستخسر الوزن.

قد تمر بعض الأسابيع التي يبدو فيها أنك لم تخسر الوزن، ثم بعدها بأسبوع أو أسبوعين ستزن نفسك وتجد أنك خسرت من 1.5-2 كلغ.

اقرأ أيضاً.. 5 خطوات يجب على المبتدئين اتخاذها قبل تجربة حمية الكيتو

ما الأطعمة التي يجب تناولها في نظام «الكيتو دايت»؟

  • اللحوم والأسماك ولحم البقر والضأن والدواجن والبيض.
  • الخضراوات الورقية مثل السبانخ.
  • الخضراوات التي تنضج فوق الأرض مثل البروكلي والقرنبيط.
  • منتجات الألبان عالية الدسم من الأجبان الصلبة والقشدة عالية الدسم والزبدة.
  • المكسرات والبذور والمكاديميا والجوز وبذور عباد الشمس.
  • الأفوكادو والتوت.
  • المُحليات مثل ستيفيا ومحليات أخرى منخفضة الكربوهيدرات.
  • دهون أخرى مثل زيت جوز الهند، الدهون المشبعة.
ويحتوي الكيتو على نسبة عالية من الدهون ومتوسطة من البروتين ومنخفضة جداً من الكربوهيدرات، ويجب أن يكون مدخولك من العناصر الغذائية حوالي 70% دهوناً و25% بروتيناً و5% كربوهيدرات.

عادة يوصى باستخدام ما بين 20-30 غراماً من صافي الكربوهيدرات للحمية الغذائية اليومية، ولكن كلما حافظت على كمية الكربوهيدرات التي تتناولها ومستويات الجلوكوز أقل، كانت النتائج الإجمالية أفضل، وإذا كنت تمارس حمية الكيتو لفقدان الوزن، فمن الجيد أن تتبع كل من إجمالي الكربوهيدرات وصافي الكربوهيدرات، ويجب دائماً استهلاك البروتين حسب الحاجة مع ملء الدهون في باقي السعرات الحرارية في يومك.

وإذا وجدت نفسك جائعاً على مدار اليوم، يمكنك تناول وجبة خفيفة من المكسرات أو البذور أو الجبن أو زبدة اللوز لكبح شهيتك (على الرغم من أن تناول الوجبات الخفيفة يمكن أن يبطئ من تقدمك على المدى الطويل).

اقرأ أيضاً.. نظام «الكيتو» الغذائي قد يعالج سرطان الدماغ

ما الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في «الكيتو دايت»؟

يجب الحد من تناول أي طعام يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وفيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب تقليلها أو التخلص منها في النظام الغذائي الكيتو:
  • الأطعمة السكرية: الصودا، وعصير الفاكهة، والعصائر، والكيك، والآيس كريم، والحلوى وغيرها.
  • الحبوب أو النشويات: المنتجات القائمة على القمح والأرز والمعكرونة والحبوب، وغيرها.
  • الفاكهة: كل الفاكهة ما عدا أجزاء صغيرة من التوت مثل الفراولة والأفوكادو.
  • الفول أو البقوليات: البازلاء والفاصولياء والعدس والحمص، وغيرها من البقوليات.
  • الخضراوات الجذرية والدرنات: البطاطا، البطاطا الحلوة، الجزر، الجزر الأبيض، الفجل، وغيرها.
  • منتجات قليلة الدسم أو الحمية: مايونيز قليل الدسم وتوابل السلطة والتوابل.
  • بعض التوابل أو الصلصات: صلصة باربيكيو، صلصة ترياكي، الكاتشب، وغيرها.
  • الدهون غير الصحية: زيوت نباتية، وغيرها.
  • أغذية النظام الغذائي الخالية من السكر: الحلوى الخالية من السكر، والعصائر، والمحليات، والحلويات، وغيرها.