الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

كيفية تقديم طلب تعويض في إزالة المناطق العشوائية بجدة

كيفية تقديم طلب تعويض في إزالة المناطق العشوائية بجدة

كيفية تقديم طلب تعويض في إزالة المناطق العشوائية بجدة.

يتساءل عدد من المواطنين عن كيفية تقديم طلب تعويض في إزالة المناطق العشوائية بجدة، وذلك بعد أن أعلنت الأمانة العامة بمدينة جدة السعودية عن فتح باب التقديم طلبات تعويضات للمتضررين من قرار إزالة الأحياء والوحدات العشوائية عمّا لحقهم من أضرار مادية ومعنوية، وذلك عن طريق رابط بوابة أمانة الإلكترونية، ومن خلال السطور التالية سوف نتحدث عن كافة إجراءات التقديم لطلب التعويض.

إزالة الأحياء العشوائية بجدة

قبل الحديث عن كيفية تقديم طلب تعويض في إزالة المناطق العشوائية بجدة، يجب الإشارة إلى أن قرار الإزالة تم الإعلان عنه من قبل الأمانة العامة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

وجاء هذا القرار في إطار الخطة التي تسعى إليها الأمانة العامة بجدة بالتعاون مع مجموعة من الجهات الحكومية الأخرى من أجل تحسين المستوى المعيشي لدى المواطنين والمواطنات.

كانت الأمانة العامة قد أعلنت أن خطتها تهدف إلى القضاء على الأحياء العشوائية التي انتشرت بشكل كبير في مدينة جدة على مدى السنوات القليلة الماضية، ثم منح مواطني هذه المناطق تعويضات.

كما سوف يتم تطوير هذه الأحياء بحيث تصبح مناسبة وأكثر ملائمة للمواطنين، هذا بجانب تطوير المرافق العامة التي تخدم السياح، وتحقيق رؤية المملكة 2030.

هذا وقد تم بالفعل تنفيذ قرار إزالة المناطق والأحياء العشوائية بمدينة جدة الأمر الذي جعل عدد كبير من المواطنين يتساءل عن موعد تقديم طلبات التعويض وعن طريقة التقديم.

موعد تقديم طلبات الحصول على تعويض من إزالة المناطق العشوائية بجدة

أعلنت أمانة جدة عبر الموقع الرسمي لها عبر الإنترنت عن بدء استقبال طلبات التعويض من المواطنين المتضررين من قرار إزالة المناطق العشوائية في مدينة جدة بالسعودية، وذلك ابتداء من يوم الأحد 26 جمادى الآخرة 1433 هـ الموافق 30 يناير 2022 م.

كما أكدت الأمانة العامة أن الأشخاص المتضررين فقط هم من يستحقون الحصول على تعويض وذلك وفقاً للشروط التعويض.

كيفية تقديم طلب تعويض في إزالة المناطق العشوائية بجدة

يمكن للمتضررين من قرار إزالة المناطق العشوائية بجدة الحصول على تعويضات مادية ومعنوية عن طريق تقديم طلب تعويض رسمي للأمانة العامة بجدة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي التابع لبوابة جدة الرقمية، من خلال الضغط هنا.
  • تقديم كافة الأوراق والمستندات والصكوك الشرعية عبر بوابة جدة الإلكترونية، أو تقديم المستندات من خلال الذهاب إلى أقرب مقر للجنة في مدينة جدة.
  • بعد ذلك يقوم فريق متخصص لدى أمانة جدة بعملية الفحص والمراجعة لجميع المستندات المُقدمة من طالب التعويض للتأكد من صحتها.
  • في هذه الخطوة تقوم لجنة مشكَّلة من إمارة مكة وأمانة جدة وكذلك هيئة العقارات بالمملكة بعملية تقدير ثمن الضرر الذي لحق بطالب التعويض.
  • في حالة قبول طلب التعويض وتقدير قيمته يتم تحويل الطلب إلى هيئة العقارات بالمملكة، والتي تُصبح هي المسؤولة عن صرف قيمة التعويض.

المستندات المطلوب تقديمها من أجل الحصول على تعويض إزالة المناطق العشوائية بجدة

أشرنا أثناء الحديث عن كيفية تقديم طلب تعويض في إزالة المناطق العشوائية بجدة أنه يوجد عدد من المستندات والوثائق الواجب توافرها من قبل المواطنين الراغبين في الحصول على تعويضات مقابل إزالة الأحياء الخاصة بهم.

جاءت المستندات المطلوب توافرها للحصول على تعويض كالتالي:

  • تقديم صورة من الصك أو الوثيقة.
  • رقم توثيق المبنى.
  • جميع بيانات المالك.
  • صورة من الهوية الوطنية للمالك.
  • صورة طبق الأصل من بطاقة التوكيل، بالإضافة إلى صورة الوكالة الشرعية.
  • تقديم صورة من فاتورة الكهرباء إن وجدت.
  • تقديم صورة فوتوغرافية واضحة للمبنى من جميع الوجهات، بالإضافة إلى صورة جوية إن وجدت.