الأربعاء - 12 يونيو 2024
الأربعاء - 12 يونيو 2024

من هم حيتان البيتكوين؟ وما علاقتهم بانخفاض سعر العملة الرقمية؟

من هم حيتان البيتكوين؟ وما علاقتهم بانخفاض سعر العملة الرقمية؟

البيتكوين

هناك سؤال يدور بشكل قوي بين أوساط الاقتصاديين خلال الفترة الأخيرة، وهو من هم حيتان البيتكوين؟ وما علاقتهم بانخفاض سعر العملة الرقمية؟، حيث يصف خبراء سوق المال مصطلح «حيتان»، بأنهم هم الأشخاص الذين يمتلكون ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف بيتكوين في محفظتهم الخاصة، ما يجعلهم يتحكمون بشكل كبير في سعر العملة الرقمية من خلال عمليات البيع والشراء.

الحيتان وعلاقتهم بانخفاض سعر العملة الرقمية

يرى محلل سوق المال، والمدير التنفيذي لمكتب شركة فيرجن إنترناشيونال ماركتس بجمهورية مصر العربية، أحمد معطي، أن هناك 100 صندوق استثماري يمتلك نحو 13.58% من عملة البيتكوين حول العالم، مشيراً إلى أن من أشهر هذه الصناديق هي شركة البرمجيات MicroStrategy، التي يمتلكها مايكل سايلور، فقد وصل حجم استحواذها على البيتكوين إلى 124 ألف 391 قطعة بيتكوين.

ما هي عملة البيتكوين الرقمية؟

وعن تعريف عملة البيتكوين الرقمية، فهي أول عملة رقمية غير مرئية أو ملموسة، ولا يوجد لها بنك مركزي، يمكن إرسالها من شخص إلى آخر من خلال شبكة البيتكوين دون الحاجة إلى وسيط مثل البنوك، حيث يمكن التحقق من حوالات الشبكة باستخدام التشفير ويتم تسجيلها في دفتر حسابات.

وتم طرح عملة البيتكوين أول مرة في 2009 بسعر 0.03 سنت للعملة الواحدة، ثم ارتفع سعرها في أكتوبر 2017 ليصبح سعرها نحو 4200 دولار أمريكي، وفي يناير 2022 سجلت نحو 47300 دولار.

مستقبل عملة البيتكوين

توقع أحد حيتان عملة البيتكوين، وهو رئيس السلفادور نجيب بوكيلة، عبر منصة التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن عملة البيتكوين في 2022 سوف تتضاعف لتصل إلى 100 ألف دولار خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن عملة البيتكوين ستكون قضية الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام.

يعد رئيس السلفادور، هو أول رئيس دولة يعترف بعملة البيتكوين ويجعلها العملة الرسمية والقانونية في دولته، إلا أن صندوق النقد الدولي حث السلفادور على التراجع عن هذا التحرك، مطالباً بضرورة وجود تنظيم صارم للمدفوعات الإلكترونية.

اقرأ أيضاً.. كيف أصبح «غاراي سكيل» أكبر ضحايا هبوط «بيتكوين»؟