الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ما هو الخادم الافتراضي VPS.. وما هي مميزاته وعيوبه؟

ما هو الخادم الافتراضي VPS.. وما هي مميزاته وعيوبه؟

الخادم الافتراضي VPS

الخادم الافتراضي أو السيرفر الافتراضي VPS هو إحدى خدمات استضافة المواقع الأكثر شيوعاً واستخداماً. وهو من التقنيات المستخدمة بشكل كبير في مجال استضافة المواقع عبر الإنترنت.

ويبحث العديد من المستخدمين عن ماهية ومعنى الخادم الافتراضي الخاص VPS وكيف يتم استخدامه وأبرز مميزاته وعيوبه.

استخدامات الخادم الافتراضي الخاص VPS

يستخدم الخادم الافتراضي الخاص VPS من قبل خدمات استضافة الإنترنت للإشارة إلى جهاز افتراضي، حيث تستخدم برامج محددة في تقسيم الجهاز الرئيسي الواحد إلى عدة أجهزة افتراضية تعمل في بيئات تخيلية.

وVPS اختصار لثلاث كلمات هي Virtual Private Server، وبترجمة حرفية للمصطلح فهو يعني خادماً خاصاً افتراضياً، وكلمة افتراضي تؤكد أنه ليس خادماً كاملاً أو خادماً فعلياً.

ويكون لكل منها نظامها الخاص الذي يعمل بعيداً عن باقي الأجهزة الافتراضية وعن الجهاز الرئيسي، وكل منها لديه خصوصية العمل كحاسب فعلي منفصل يمكن تشغيله وإعادة تشغيله وإيقافه.

ويعادل الخادم الافتراضي VPS كذلك في كثير من النواحي وظيفة حاسوب حقيقي منفصل. إذ تكرس هذه الخوادم الافتراضية لاحتياجات العملاء الفردية، ويمكن إعداده لتشغيل برامج الخادم.

ويمكن في الواقع اعتبار الـVPS جزءاً من السيرفر الكامل لكن يتم اعتباره خادماً منفصلاً لأن له نظام تشغيل متكاملاً وخاصاً به فقط.

كذلك يسيطر VPS على نسبة جيدة من الخادم الكامل قد تصل إلى ربع أو ثلث مساحة السيرفر بالكامل. أي أن الخوادم الافتراضية لا تكون بالمئات أو الآلاف (كما هي الاستضافات المشتركة) على خادم واحد، وتكون هنا موارد خاصّة محجوزة بالكامل للخادم الخاص بك.

اقرأ أيضاً.. توقعات بهبوط أسعار معالجات الرسومات خلال 2022

ما هي أنواع الخوادم؟

هناك 3 أنواع للخوادم التي تستضيف المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت، أولها الاستضافة المشتركة وهي الأقل والأضعف.

كذلك الاستضافة الـVPS وهي عبارة عن سيرفر «افتراضي» خاص بموارد أعلى ومع قوة تحمل أكبر. ثم السيرفر الحقيقي الكامل للمواقع الضخمة.

ويمكن اعتبار السيرفر الافتراضي الخاص VPS في الواقع كجزء كبير من السيرفر الكامل الحقيقي.

اقرأ أيضاً.. غوغل تحسن إغلاق علامات تبويب متصفح كروم في نظام أندرويد

متى يحتاج المستخدم إلى خادم افتراضي خاص؟

يستخدم الخادم الافتراضي VPS في حالة استضافة موقع يتلقى آلاف الزيارات يومياً ويحصل على تفاعل ضخم، لكنه في نفس الوقت ليس كبيراً لدرجة لشراء سيرفر كامل بسبب التكلفة الضخمة.

ويستخدم الخادم الافتراضي كذلك في رفع سرعة الموقع، حتى لو كان زوّار موقعك أقل من آلاف، كذلك إن كانت هناك محددات على الاستضافة المشتركة لا تكفيك.

مميزات الخادم الافتراضي VPS

يتمتع الخادم الافتراضي الخاص بلوحة تحكم أكبر بكثير من لوحة تحكم الاستضافة المشتركة، بالإضافة إلى خواص إضافية عديدة تخدم المحترفين، مع إمكانية تنصيب لوحات تحكم مختلفة تخدم جميع أنواع الاستخدام.

كذلك يمكن استخدام نظام التشغيل الذي تريده لإدارة الخادم الافتراضي سواء ويندوز أو لينكس، كما يعطي صلاحيات أكبر في التحكم في الخادم والمواقع عليه.

كما أن الخادم الافتراضي الخاص هو النواة الأساسية للاستضافة المشتركة بعد تقسيمه، كذلك يقدم سرعة تحميل وضمان عمل الموقع.

اقرأ أيضاً.. أبل تعتزم إطلاق خدمة لتحويل هواتف آيفون إلى جهاز للدفع الإلكتروني

عيوب الخادم الافتراضي VPS

كما يتمتع الخادم الافتراضي بعدد كبير من المميزات، له أيضاً عدد من العيوب أهمها تكلفته المرتفعة بالمقارنة مع الاستضافات التقليدية، كذلك يمكن مواجهة صعوبات في التعامل معه خاصة فيما يخص المبتدئين.