الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

أبرز المعلومات عن صندوق رأس المال الاستثماري التابع لأرامكو السعودية

أبرز المعلومات عن صندوق رأس المال الاستثماري التابع لأرامكو السعودية

صندوق رأس المال الاستثماري التابع لأرامكو السعودية

أعلنت شركة أرامكو عملاق النفط في السعودية والعالم، إطلاق وتدشين صندوق رأس المال الاستثماري تحت مسمى «Prosperity7» رسمياً برأس مال مليار دولار أمريكي.

ودشنت الشركة صندوق رأس المال قبل أكثر من عام، على هامش كلمة ألقاها كبير الإداريين التقنيين في شركة أرامكو، أثناء انعقاد مؤتمر LEAP 22 الذي جرت فعالياته في العاصمة الرياض.

ما هو صندوق رأس المال الاستثماري التابع لأرامكو السعودية؟

صمم صندوق رأس المال الاستثماري التابع لأرامكو ليكون عالمياً برؤية بعيدة المدى، تهدف لدعم وتطوير تقنيات جيل المستقبل، وأنماط الأعمال الجديدة، التي قد تحدث تأثيراً إيجابياً على الاقتصاد السعودي في إطار رؤية 2030.

ويعمل الصندوق على أن يكون شريكاً مثالياً للشركات الناشئة ورواد الأعمال، إذ يمنح الشركات فرصة كبيرة لتعزيز التوسع والتأثير، من خلال منح التمويل اللازم.

اقرأ أيضاً.. أرامكو السعودية تشتري 7.4% في شركة البرمجيات الصناعية كوجنيت

كم يبلغ رأس مال الصندوق التابع لأرامكو؟

يبلغ رأس مال الصندوق مليار دولار أمريكي.

ما هي الشركات التي يدعمها صندوق رأس المال الاستثماري التابع لأرامكو؟

كذلك يدعم صندوق رأس المال الاستثماري التابع لأرامكو رواد الأعمال المتميزين من خلال بناء شراكات تطمح لإيجاد الحلول المثلى لأكثر التحديات الملحة في العالم.

كما يدعم الصندوق بناء الشراكات طويلة الأجل، ويوفر التوجيه المناسب لها، بالإضافة إلى إعطاء المجال للوصول لشبكة من الشركات مع رواد الأعمال، والمستثمرين في رأس المال، والخبراء في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك يهدف الصندوق إلى توجيه عدد كبير من الاستثمارات نحو الشركات ذات الريادة في مختلف المجالات والقطاعات.

اقرأ أيضاً.. أرامكو السعودية تعلن الإطلاق الرسمي لصندوق رأس المال الاستثماري (Prosperity7)

ما المجالات التي يعمل فيها صندوق رأس المال الاستثماري التابع لأرامكو؟

خاصة تلك الشركات التي تمتلك ابتكارات وتقنيات وحلولاً قابلة للتوسّع والتغيير. وتشمل الاستثمارات شركات ناشئة في العديد من القطاعات في مراحلها المبكرة.

ومن أمثلة الشركات تلك التي تعمل في تقنيات (البلوكتشين) والعملات الرقمية المشفرة، والتقنيات المالية والصناعية، والرعاية الصحية، وحلول التعليم.

أين يقع مقر صندوق رأس المال الاستثماري التابع لأرامكو؟

ويقع المقر الرئيسي للصندوق في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية في السعودية، بالإضافة إلى فروع أخرى في بالو ألتو، ونيويورك، وبكين، وشنغهاي.

ما سبب تسمية الصندوق بهذا الاسم؟

سمي صندوق رأس المال الاستثماري بـ (Prosperity7) تيمناً بأول بئر نفطٍ اكتُشفت في المملكة، والتي تحمل اسم (بئر الخير) وهي البئر رقم 7.

اقرأ أيضاً.. «مزارع» السعودية الإماراتية تقتحم السوق الأمريكية

شراكة بين أرامكو وأستون مارتن

من ناحية أخرى، أعلنت شركة أرامكو وفريق «أستون مارتن» لسباق الفورمولا 1 شراكة استراتيجية طويلة الأجل، تسعى الشركة من خلالها إلى تطوير محركات الاحتراق الداخلي ذات الكفاءة العالية.

بالإضافة إلى تقنيات الوقود المستدام عالي الأداء، ومواد التشحيم المتطورة، واستخدام المواد غير المعدنية في المركبات.

وتشمل الشراكة -إلى جانب أعمال البحث والتطوير- حقوق رعاية الفريق واتفاقية الترخيص، كما تشمل أيضاً حقوقاً حصرية في استخدام العلامات التجارية لأنواع الوقود ومواد التشحيم التي تنتجها أرامكو السعودية، والترويج لها تجارياً.

وبناء على ذلك سيُطلق على الفريق اسم «أستون مارتن» «أرامكو كوجنيزانت لسباق الفورمولا 1»، ويعزز هذا التعاون دور أرامكو السعودية العالمي كراعٍ استراتيجي وعالمي للفورملا 1.

اقرأ أيضاً.. أرامكو ترفع أسعار البروبان والبيوتان لشهر فبراير

آخر صفقات أرامكو السعودية

كذلك قالت شركة البرمجيات الصناعية كوجنيت، إن شركة أرامكو السعودية اشترت حصة 7.4% من أسهم شركة البرمجيات النرويجية من شركة النفط أكر بي.بي.

وقال متحدث باسم أكر بي.بي لرويترز، إن سعر الحصة بلغ «نحو مليار كرونة نرويجية» أي نحو 113 مليون دولار أمريكي، لتبلغ بذلك القيمة السوقية لكوجنيت ما يزيد قليلاً على 1.5 مليار دولار.