الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

كيف أتحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن؟

كيف أتحقق من استحقاق الدعم من خلال حساب المواطن؟

حساب المواطن

يعتبر حساب المواطن، برنامجاً مُقدماً من قبل الحكومة السعودية للمواطنين أصحاب الدخول المُنخفضة والمتوسطة المحتاجين إلى الدعم المادي، ويتم الحصول على هذا الدعم في العاشر من كل شهر ميلادي.

يمكن التحقق من استحقاق الدعم عبر حساب المواطن بمجرد ظهور النتائج على حساب المواطن رسمياً، وإعلان أسماء المقبولين بالبرنامج، حيث يترقب ملايين المواطنين السعوديين المرحلة الجديدة، بعد أن تعدى عدد المسجلين في البرنامج 21 مليون مواطن سعودي.

كيف أتحقق من استحقاق الدعم؟

يمكنك معرفة استحقاقك من عدمه عن طريق حاسبة البرنامج فقط عبر الموقع الإلكتروني لحساب المواطن اضغط هنا، ثم ملء الحقول لتظهر لك النتيجة.

ونشر الموقع فيديو لتوضيح طريقة استخدام الآلة الحاسبة التقديرية.

ما هو برنامج حساب المواطن؟

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

يعيد البرنامج توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

وتحرص الحكومة السعودية على توفير الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه شملت جميع المستهلكين، مع تفاوت استهلاكهم. عبر حساب المواطن، يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي عبر إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقاً، وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.

اقرأ أيضا.. كيفية تقديم اعتراض مالي في حساب المواطن 1443 والفرق بينه وبين اعتراض الأهلية

ما أهداف برنامج حساب المواطن؟

  • تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك عبر تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

ما هي شروط أهلية دعم حساب المواطن؟

من أجل وصول الدعم المالي إلى من يستحقه فقط، وضع برنامج حساب المواطن شروطاً لهذا الاستحقاق، تمثلت في التالي:
  • المتقدم للحصول على الدعم يجب أن يكون سعودي الجنسية.
  • غير مسموح لمن هم أقل من 35 عاماً للتقدم، إلا لو كان تابعاً لشخصٍ آخر.
  • من حق المطلقات والأرامل ممن لديهن أبناء أعمارهم أقل من 18 عاماً التقدم للحصول على الدعم.
  • لا يحق لمن هو مسجل في نظام دعم آخر التسجيل عبر حساب المواطن.
  • لا يحق لمن لديه عقود ملكية عقارات أو سجل تجاري التسجيل في البرنامج.
  • من يقل الدخل الشهري له عن القيمة التي حددها برنامج حساب المواطن.
  • التابعون ممن هم أقل من 18 عاماً، تتم إضافتهم إلى بند التابعين للمستفيد من الدعم.

اقرأ أيضا.. طريقة التسجيل على منصة الخدمات المالية «اعتماد» في السعودية

ميعاد صرف حساب المواطن

يتم صرف حساب المواطن بشكل شهري وتحديداً في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، على أنه في حالة مصادفته يوم جمعة يتم صرفه في اليوم التاسع من الشهر، وفي حالة مصادفة يوم السبت يُصرف في اليوم الحادي عشر من الشهر الميلادي.

طريقة الاعتراض على نتائج الأهلية في حساب المواطن

يمكن تعريف اعتراض الأهلية على أنه إمكانية التقديم بطلب مراجعة لنتيجة الأهلية عبر الموقع الرسمي الخاص ببرنامج حساب المواطن، وذلك في مدة زمنية لا تتجاوز 90 يوماً من وقت صدور نتيجة الأهلية.

من الممكن أن تكون نتائج الأهلية الصادرة من برنامج حساب المواطن غير مستحقة، الأمر الذي يستدعي الاعتراض على هذه النتائج، وفي ما يلي خطوات الاعتراض على الأهلية:

  • الذهاب إلى البوابة الإلكترونية الرسمية التابعة لحساب المواطن.
  • النقر فوق أيقونة إدارة الحسابات، ومن ثم الدخول على حسابي.
  • الضغط فوق تاريخ الاستحقاق، وعندها تظهر لك قائمة بالإحالة، ويُلاحظ أنه في حالة عدم توافر الأهلية سوف تظهر لك أسباب الرفض بالتفصيل.
  • النقر فوق أيقونة (رفع الاعتراض) والتي ستجدها بجانب أسباب الرفض.
  • القيام بملء جميع البيانات المطلوبة في كتابتها في طلب الاعتراض، ومن ثم الضغط على أيقونة (إرسال).
ومما ينبغي التنويه إليه أنه يجب تقديم طلب الاعتراض على الأهلية في حساب المواطن خلال مدة لا تزيد على 3 شهور من وقت صدور نتيجة الأهلية.

على أنه في حالة تجاوز المدة المحددة سلفاً لتقديم طلب الاعتراض (90 يوماً)، لا يمكن استقبال أي طلب للاعتراض من قبل بوابة الرسمية لبرنامج حساب مواطن.