الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق؟

متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق؟

بورصة السعودية

دائماً ما يبحث المستثمرون عن فرصة آمنة للاستثمار وتجنب المخاطر، ويبقى شراء الأسهم أحد الحلول الجيدة للاستثمار، وفقاً لقواعد وشروط يجب تطبيقها لتحقيق عائد من التداول بالأسهم.

وفي التقرير التالي نوضح توقيتات العمل في البورصة السعودية "تداول"، ومتى يفتح ويغلق السوق السعودي بالإضافة لكيفية الاستثمار في سوق الأسهم السعودي.

متى يفتح سوق الأسهم السعودي؟

أوقات التداول في سوق الأسهم السعودية هي:

من الأحد إلى الخميس فترة واحدة فقط، من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 3 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية، ويتم من خلالها تداول الأسهم وتداول صناديق المؤشرات بالإضافة لتداول الصكوك والسندات، مع ملاحظة أن توقيت افتتاح وإغلاق السوق خلال 30 ثانية بعد الساعة 10:00 صباحاً وبعد الساعة 3:10 مساءً بشكل متغير يومياً.

الأعياد والعطلات الرسمية

  • اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يوافق 23 من شهر سبتمبر لكل سنة ميلادية.
  • عيد الفطر وعيد الأضحى يتم تحديد تاريخهما بالتقويم الهجري، وتعلن في حينها على موقع تداول السعودية.
  • تداول السعودية ستكون مغلقة خلال فترة الأعياد والعطلات الرسمية.

اقرأ أيضاً.. كيفية الاستثمار في سوق الأسهم السعودية.. أخطاء يجب تجنبها

ما هي دورة التداول في السوق السعودي؟

  • يقوم المستثمر بتقديم أوامر البيع أو الشراء مباشرة عبر عضو السوق الذي فتح فيه حساب التداول، ويمكن تقديم الأوامر مباشرة عند زيارة عضو السوق، أو من خلال قنوات أخرى مثل الإنترنت.
هذه الأوامر بمثابة اتفاقيات بين عضو السوق والمستثمر لتنفيذ عملية تجارية معينة، يقوم نظام تداول السعودية تلقائياً بالتأكد من توفر الأسهم في حساب البائع في حالة البيع ومن صحة بيانات المستثمر.
  • يتم إدخال الأوامر إلى نظام إدارة الأوامر لدى عضو السوق، ما يتيح لعضو السوق فرصة أفضل لإدارة أوامر المستثمرين ومتابعتها. وتبعاً لحالة السوق ومتطلبات المستثمر، فإنه يتم تحويل الأوامر من نظام إدارة الأوامر لدى عضو السوق إلى نظام تداول السعودية عبر شبكة اتصالات سريعة.
  • يعمل نظام تداول السعودية على مطابقة الأوامر حسب السعر، ومن ثم وقت الإدخال. وهناك العديد من أنواع الأوامر والشروط الخاصة يمكن للمستثمر استخدامها. وأما الأوامر التي لم تنفذ، فتبقى في نظام تداول السعودية إلى أن يتم مطابقتها وتنفيذها أو أن تسحب من السوق أو أن تنتهي صلاحيتها.
  • يتم تنفيذ الصفقات من الأوامر التي تطابقت، ومن ثم نقلها آلياً إلى مركز إيداع الأوراق المالية لإكمال عمليات نقل الملكية والمقاصة بين أعضاء السوق.
  • عند انتهاء الصفقة تنتقل الأسهم مباشرة من حساب البائع إلى حساب المشتري، ويتطلب تداول الشهادات إيداعها في حسابات العملاء مسبقا، أما تحويل المبالغ فيتم من خلال النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة (سريع).

اقرأ أيضاً..تفاصيل اكتتاب شركة مصنع مياه الجوف الصحية بالسوق الموازية في السعودية

كيفية التداول في سوق الأسهم السعودية

عند رغبة المستثمر في الدخول في سوق الأوراق المالية بالسعودية القيام بالخطوات التالية:
  • فتح حساب استثماري لدى أحد الوسطاء المصرح لهم بمزاولة أعمال الأوراق المالية في السوق الأوراق المالية السعودية.
  • تعبئة النموذج المحدد عند رغبة المستثمر في شراء أو بيع سهم معين لدى الوسيط الذي يتعامل معه أو من خلال خدمة الشراء أو البيع عن طريق القنوات الإلكترونية التي يقدمها بعض الوسطاء، أو بواسطة الهاتف المحمول دون الحاجة لحضور المستثمر شخصياً.
  • تحديد نوع أمر الشراء أو البيع، حيث يجب على المستثمر اختيار الأمر المناسب عند تعبئة النموذج الخاص بذلك.
  • تحديد مدة صلاحية الأمر.

ما هي الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء التداولات؟

هناك العديد من الأخطاء التي يجب على المستثمرين تجنبها خلال عملية التداول سواء بالبيع أو الشراء وهي كالتالي:

التداول بشكل متكرر

إن الشراء والبيع بشكل متكرر ليس استراتيجية جيدة إن لم يكن المستثمر ذا خبرة في السوق المالي.

معظم الاستثمارات الجيدة ترتفع وتهبط قيمتها خلال فترة زمنية طويلة، فإذا باع المستثمر بسرعة قد يخسر الأرباح على المدى الطويل، كذلك قد يخسر إذا باع متسرعاً لأن السعر قد يهبط إلى أقل من المبلغ الذي تم دفعه لشراء الاستثمار ولكنه سرعان ما قد يعود لأعلى منه إذا كان اختيار الاستثمار سليماً.

الاحتفاظ بالاستثمارات لفترة طويلة

تساهم متابعة أداء المحافظ الاستثمارية من فترة لأخرى في زيادة قوة أدائها من خلال بيع الاستثمارات ذات الأداء الضعيف، أما الاحتفاظ بالاستثمارات التي تتكبد الخسائر أو ذات العائد المتدني فسوف يؤدي إلى تقليص الأرباح السنوية. لذلك من الضروري متابعة المحافظ الاستثمارية وتقييمها بشكل دوري لمعرفة أداء أصولها ومكوناتها.

التوصيات والإشاعات المضللة

يعد شراء وبيع الاستثمارات بناءً على الإشاعات والتوصيات غير الرسمية أمراً في منتهى الخطورة:

تحتمل التوصية الخطأ أو الصواب

يمكن أن يكون الغرض من الإشاعة التضليل عن قصد لحث الناس على استثمار غير موفق يهدف إلى تحقيق مكاسب شخصية، قد تشجع الإشاعات على الاستثمارات المخالفة للقانون والنظام

تخصيص المحفظة الاستثمارية في شركة واحدة

الاقتراض من أجل الاستثمار

عندما تقرر الدخول في استثمار لاعتقادك بأنه سيدر الكثير من الأموال، فقد تكون فكرة اقتراض المال من المصرف أو من قريب أو صديق مغرية جداً لاستثمار أكبر قدر ممكن من المال وتحقيق الأرباح، ولكن إذا لم يكن مستوى أداء الاستثمار بالدرجة المأمولة فقد تخسر المبلغ المقترض وأموالك في الوقت ذاته. لذلك من الحكمة أن تستثمر بقدر ما تملكه فقط، ومن ثم يمكنك جمع رأس مال جيد بمرور الوقت.