الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

خطوات استخراج جواز السفر الإلكتروني السعودي وأهم مميزاته

خطوات استخراج جواز السفر الإلكتروني السعودي وأهم مميزاته

جواز السفر الإلكتروني السعودي

يبحث عدد كبير من المواطنين السعوديين خلال الآونة الأخيرة عن خطوات استخراج جواز السفر الإلكتروني السعودي، وذلك تناسباً مع إعلان المديرية العامة للجوازات عن إمكانية التقديم بطلب عبر منصة أبشر الإلكترونية، ومن ثم حجز موعد من أجل مراجعة الجوازات بالمنطقة التابعة لها المستفيد، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض خطوات إصدار جواز السفر الإلكتروني بالإضافة إلى بيان أهم مميزاته.

جواز السفر الإلكتروني السعودي الجديد

أعلنت المديرية العامة لمصلحة الجوازات في السعودية مؤخراً عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) فتح باب التقديم بطلب الجوازات في المرحلة الأولى وذلك عبر منصة أبشر الإلكترونية.

جاء ذلك في الإعلان بالتعاون مع كل من وزارة المالية السعودية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي، حيث يستطيع المواطنون الآن الحصول على جواز السفر الإلكتروني بغض النظر عن المنطقة التي يقطن بها المواطن طالما أنه داخل المملكة.

إلا أنه ينبغي على المواطن المقدم لطلب استخراج جواز سفر إلكتروني أن يتعرف على مكتب الجوازات بالمنطقة وسداد الرسوم المقررة على هذه الخدمة والتي سوف تكون نفس الرسوم المطبقة على طلب استخراج الجواز التقليدي القديم.

يُذكر أن الهيئة العامة للجوازات أكدت على استمرار العمل بالجواز السابق إلى أن يتم اكتمال مرحلة التدشين لكافة الجوازات الإلكترونية.

خطوات استخراج جواز السفر الإلكتروني السعودي

أوضحت المديرية العامة للجوازات في السعودية عن خطوات استخراج الجواز الإلكتروني وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • بدايةً يجب الدخول على الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية عن طريق الضغط هنا.
  • إجراء عملية تسجيل الدخول عن طريق إدخال حساب المستفيد.
  • القيام بحجز موعد مع مصلحة الجوازات في المنطقة التابع لها المستفيد.
  • التوجه إلى مكتب الجوازات في الموعد المحدد مسبقاً، ومن ثم تقديم طلب إصدار الجواز السفر الإلكتروني السعودي مع إحضار الجواز القديم.
  • إرفاق صورة من بطاقة الهوية وعدد (2) صورة شخصية مع الطلب، مع ضرورة مراجعة جميع البيانات المرفقة قبل تقديم الطلب للتأكد من صحتها.
  • الانتظار قليلاً حتى يتم إيصال جواز السفر الإلكتروني وذلك في مدة لا تتخطى 3 أيام عبر البريد السعودي «سبل».

ومن الجدير بالذكر أن جواز السفر السعودي الجديد مصمم على أعلى مستوى تناسباً مع المواصفات العالمية والفنية العالية، والتي يتم استخدامها في أغلبية وثائق السفر بجميع أنحاء العالم.

مميزات جواز السفر الإلكترونية السعودي

يتميز جواز السفر الإلكتروني الجديد الذي تم اعتماده مؤخراً من قبل الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف» وزير الداخلية السعودي بالعديد من المواصفات الفنية وميزات الأمن الحديثة مستخدمة في ذلك جوازات السفر العالمية.

ومن أبرز ما يتميز به جواز السفر الإلكتروني توافر شريحة إلكترونية ذكية في الوجهة الرئيسية للجواز والتي تضم كل من الصورة الشخصية والمعلومات والبيانات الخاصة بحامله.

تأتي فكرة تحديث جواز السفر من مديرية الجوازات في السعودية بهدف النهوض بمستوى الحماية الأمنية للبيانات والمعلومات والصور الشخصية.

كما يتميز جواز السفر الإلكتروني الجديد بوجود خاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية مثل التي تتواجد في المنافذ الدولية والعالمية.

تم تزيين صفحات جواز السفر السعودي الجديد بأشهر المعالم التاريخية والسياحية والحضارية بالمملكة، ومن أهمها الكعبة المشرفة، ومدائن صالح، وقصر المصمك، ومزارع النخيل، ويأتي ذلك بهدف إبراز معالم البلاد وما تمتلكه من مقومات في شتى المجالات.

مع التنويه إلى أن المديرية العامة للجوازات قد أعلنت أنها سوف تبدأ في الانتقال إلى المرحلة الانتقالية قريباً والتي تتضمن وقف العمل بالجواز التقليدي القديم.