الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

استقرار سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد 13 فبراير 2022

استقرار سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد 13 فبراير 2022

سعر الدولار اليوم في تركيا

استقر سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد 13 فبراير 2022، مقابل الليرة التركية، تزامناً مع إغلاق الأسواق العالمية. وسوف نتعرف على آخر أسعار الليرة التركية مقابل الدولار اليوم.

سعر الدولار في تركيا اليوم

ولا تزال الليرة التركية صامدة أمام الدولار الأمريكي، برغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد التركي في هذه الفترة، ليسجل الدولار الأمريكي اليوم الأحد مستوى ١٣٫٥٠٤٥ ليرة تركية.

وتشهد تركيا أزمة اقتصادية بسبب انخفاض سعر الليرة التركية أمام العملات الأخرى، مثل الدولار والجنيه المصري والريال السعودي، فيما تعمل الحكومة التركية على استعادة قيمة الليرة من خلال إعلان البنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14%، كما وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برنامجاً لدعم الليرة التركية.

هل تستقر الليرة التركية؟

هناك الكثير من التساؤلات بشأن سعر الدولار في تركيا في إطار التقلبات الشديدة في أسواق الصرف، وذلك بعد أن نالت الليرة التركية أقوى خسارة لها أمام الدولار في منتصف ديسمبر الماضي 2021، حيث سجل الدولار 18:40 ليرة تركية، ولكنها ما لبثت أن حاولت استعادت جزءاً من خسائرها على مدى جلسات متتالية، حتى وصل سعر الدولار 10 ليرة تركية، بدعمٍ من المركزي التركي، ولكن عاودت الليرة التركية الهبوط مرات أخرى، لتستقر عند مستوى 13.5 ليرة تركية مقابل الدولار، وحتى الآن لم يشهد الدولار ارتفاعاً كبيراً عن هذه القيمة.

اقرأ أيضاً.. سعر الذهب في تركيا اليوم الأحد 13 فبراير 2022

ارتفاع نسبة التضخم في تركيا

وكشفت بيانات غرفة تجارة إسطنبول (ITO) عن ارتفاع نسبة التضخم في تركيا حتى وصلت إلى 50.91% في يناير 2022، بينما شهدت إسطنبول أعلى معدل تضخم منذ ما يقرب من 20 عاماً، بسبب التأثير الموسمي على زيادة الأسعار في الوقود والطاقة والنقل والاتصالات.

اقرأ أيضاً.. وزير الزراعة التركي: 2000 شركة تركية تعمل في قطاع الأغذية بالإمارات

برنامج جديد لدعم الليرة التركية

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في الفترة الماضية عن برنامج يهدف إلى دعم الليرة التركية، عبر تشجيع المواطنين والمقيمين على الاحتفاظ بمدخراتهم في البنوك بالأموال التركية، وتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة.

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس»، أنه وفقاً للبرنامج الجديد ستكون الودائع المحمية بسعر الصرف مضمونة من الحكومة التركية، حيث إنها ستغطي الخسائر إذا كانت الفائدة التي يحصلون عليها عند استحقاق الحساب أقل مما يحصلون عليه إذا احتفظوا بمدخراتهم بالعملات الأجنبية المختلفة.

وأوضحت أن الحكومة التركية وسعت البرنامج ليشمل أيضاً حسابات الشركات بجانب الأفراد، فيما طالب البنك المركزي التركي من المصدرين بتحويل 25% من عائداتهم من العملات الأجنبية إلى الليرة.