الأربعاء - 06 يوليو 2022
الأربعاء - 06 يوليو 2022

ما شروط سكن مصر في 2022

ما شروط سكن مصر في 2022

كراسة شروط سكن مصر 2022

قامت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس الثلاثاء 15 فبراير 2022، بفتح باب التسجيل في كراسة شروط سكن مصر 2022، وذلك من أجل القيام بحجز عدد من الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفوري للمواطنين والمواطنات أصحاب الدخل المتوسط، وذلك عبر الموقع الرسمي لصندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري على الإنترنت، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتوضيح كيفية الحجز في كراسة شروط سكن مصر، وما الشروط الواجب توافرها للتسجيل.

كيفية التسجيل الإلكتروني في كراسة شروط سكن مصر 2022

قامت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس الثلاثاء 15 فبراير، فتح باب الحجز، والتسجيل في كراسة شروط سكن مصر 2022 لشقق بمصر ودار مصر وجنة لفئة الإسكان المتوسطة والفاخرة.

تأتي هذه الخطوة ضمن المبادرات التي تم الإعلان عنها من قبل البنك المركزي المصري للتمويل العقاري وصندوق الإسكان الاجتماعي تحت رعاية سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

هذا وقد جاء في الإعلان أن التقديم سوف يكون إلكترونياً عبر البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي في الفترة من 15-2-2022 إلى 8-3-2022 وذلك وفقاً للخطوات التالية:

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الإلكتروني التابع لصندوق الإسكان الاجتماعي عن طريق الضغط هنا.
  • إجراء عملية تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد باسم صاحب الطلب.
  • النقر فوق (التمويل العقاري) من خلال القائمة الرئيسية.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة والتي تتضمن الاسم والعنوان والرقم القومي واسم المحافظة الذي يوجد بها المستخدم.
  • اختيار المشروع السكني المراد حجز الوحدة السكنية به والذي يشمل (دار مصر- سكن مصر- جنة).
  • الاطلاع على كراسة الشروط وعن كافة التفاصيل والإجراءات الخاصة ببيانات الوحدة المطروحة.
  • إدخال الرقم السري المراد إنشاؤه أثناء تسجيل البيانات.
  • الانتظار قليلاً وسوف تظهر تفاصيل حالة الطلب المقدم.

مع الإشارة إلى أنه في حالة عدم وجود حساب للمتقدم صاحب الطلب يقوم المتقدم بسداد إيصال جدية الحجز، بالإضافة إلى توقيع استمارة حجز الوحدة السكنية ومن ثم النقر فوق (تسجيل مستخدم جديد) أعلى يسار الشاشة الرئيسية، ثم كتابة جميع البيانات المطلوبة.

ما شروط سكن مصر في 2022؟

بعد أن تعرفنا إلى كيفية التسجيل في كراسة شروط سكن مصر 2022، يجب الإشارة إلى أنه وفقاً لكراسة الشروط الوحدات السكنية المعروضة للبيع مخصصة للسكن فقط، وبالتالي لا يحق للمشتري تغيير الاستخدام المخصص له.

يتم تطبيق اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في حالة وجود أي مخالفة بهذا الشأن، بالإضافة إلى فسخ العقد واسترداد الوحدة السكنية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة المترتبة على فسخ العقد، وذلك دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار سابق.

كما يجب أن يكون الغرض وراء شراء الوحدات السكنية ضمن هذه المبادرة بهدف السكن الدائم.

يجب أن يقوم المستفيد بسداد رسوم مبلغ جدية الحجز، حيث يكون التقديم لحجز الوحدة السكنية بمثابة مبادرة منه وإقرار على أنه قد اطلع على كافة الشروط والمواصفات البيانات المفصلة داخل كراسة الشروط والموافقة عليها بشكل نهائي.

يجب أيضاً أن يكون تخصيص الوحدة السكنية بشكل شخصي، بحيث لا يجوز للمستفيد أن يقوم بتغيير الشقة السكنية مع مستفيد آخر، هذا ويمنع منعاً باتاً التصرف في الوحدة السكنية أو التعامل بها إلا بعد موافقة من الهيئة، وأن يتم سداد كافة رسوم الوحدة المقررة طبقاً للائحة العقارية.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الوحدات السكنية في الدور الأرضي قد تشتمل على حدائق ومساحات خضراء مختلفة، وفقاً لما تُسفر عنه مخططات وتنسيق الموقع، على أن تكون هذه الحدائق متاحة بمقابل حق الانتفاع.