الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

موعد صرف راتب التقاعد المدني والعسكري لشهر فبراير 2022 بالسعودية

موعد صرف راتب التقاعد المدني والعسكري لشهر فبراير 2022 بالسعودية

موعد صرف راتب التقاعد مدني وعسكري شهر فبراير 2022

يتساءل عدد كبير من المواطنين المتقاعدين عن موعد صرف راتب التقاعد المدني والعسكري لشهر فبراير 2022 بالسعودية، وهل ما يزال الإيداع في موعده لحساب المستفيدين في نفس المواعيد المحددة من قبل الوزارة أم سوف يتم تأجيله إلى وقت آخر؟ ويأتي ذلك تناسباً مع استعداد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال الفترة الحالية لصرف الرواتب للمتقاعدين من أصحاب المعاشات مدني وعسكري عن شهر فبراير 2022 الموافق شهر رجب 1443.

يّذكر أنه تم الإعلان في وقت سابق عن موعد ثابت لصرف هذه الرواتب إلا أنه في حالة تزامن هذا الموعد مع أحدى العطلات الرسمية سوف يتم تأخير أو تقديم موعد الصرف، لذا سوف نوضح خلال السطور التالية موعد إيداع راتب التقاعد عن شهر فبراير.

موعد صرف راتب التقاعد مدني وعسكري شهر فبراير 2022

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في وقت سابق أن يوم 24 من كل شهر ميلادي هو موعد صرف راتب التقاعد مدني وعسكري إلا إذا صادف هذا التاريخ يوم عطلة رسمية في البلاد.

ونظراً لتزامن هذا اليوم مع عطلة رسمية في البلاد تم تأخير هذا الموعد ليصبح الجمعة 25 من شهر فبراير هو موعد صرف راتب التقاعد مدني وعسكري شهر فبراير 2022، هذا وقد بدأ بالفعل العد التنازلي لصرف مستحقات المتقاعدين عن شهر فبراير في كافة البنوك لحسابات المستفيدين.

شروط استحقاق راتب التقاعد مدني وعسكري

بعد أن تعرفنا على موعد صرف راتب التقاعد مدني وعسكري شهر فبراير 2022 يجب أن نشير إلى أنه يوجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها من أجل الحصول على راتب التقاعد ولعل أبرز هذه الشروط ما يلي:

  • لكي يحصل الموظف على راتب المعاش عن طريق المؤسسة العامة للتقاعد يجب أن يكون بالغ من العمر 60، وأن يبلغ العسكري السن المحددة قانونياً.
  • يحق للموظف الحصول على راتب التقاعد عقب مرور 18 عام للعمل في إحدى المؤسسات العسكرية أو 20 عام في المؤسسات المدنية.
  • يجب على كل من الموظفين المدنيين والعسكريين تقديم ما يُثبت أنهم كانوا غير لائقين طبياً وعدم القدرة على العمل.
  • كما يستحق الموظف راتب التقاعد عند التعرض لحادثة ترتب عنها أياً من حالات العجز (الجزئي- الكلي).

في حالة توافر الشروط السابقة يتم التوجه إلى الموقع الرسمي التابع للمؤسسة العامة للتأمينات من أجل تقديم طلب استحقاق راتب التقاعد مدني أو عسكري.

كيفية الاستعلام عن راتب تقاعد مدني وعسكري عن شهر فبراير 2022

يُمكن للمتقاعدين المستحقين لصرف رواتب التقاعد مدني وعسكري من المؤسسة العامة للتأمينات الاستعلام عن راتب التقاعد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب الدخول على الموقع الرسمي التابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن طريق الضغط هنا.
  • النقر فوق خدمة (التحقق السريع).
  • من ضمن الاختيارات المتاحة عبر الموقع يتم الضغط على أيقونة (مستحقات تأمينية).
  • القيام بإدخال كافة البيانات الواجب إدخالها في الخانات الفارغة.
  • وأخيراً يتم الضغط على خيار (تحقق).

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تم إطلاق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في سبيل رعاية الموظفين العاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص إلى جانب العاملين في المؤسسات العسكرية من خلال توفير كريمة لهم ولذويهم عن ترك العمل بسبب العجز أو التقاعد أو الوفاة.

إذ تقوم المؤسسة العامة للتأمينات بتوفير رواتب شهرية بالإضافة إلى نظام رعاية طبية وتعويضات مناسبة في حالات إصابات العمل أو العجز الكلي أو الجزئي.

يقع المقر الرئيسي للمؤسسة في مدينة الرياض وهي مكونة من 22 مكتباً منتشرة في جميع محافظات المملكة.