السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

طريقة تغيير مادة التدريس للمعلمين وربطهم بالمشرفين التربويين في نظام نور

طريقة تغيير مادة التدريس للمعلمين وربطهم بالمشرفين التربويين في نظام نور

نظام نور

تُعتبر عملية تغيير مادة التدريس للمعلمين وربطهم بالمشرفين التربويين ضمن الخدمات التي يقدمها نظام نور للمعلمين والطلاب داخل المملكة العربية السعودية، والتي تتضمن معرفة عدد أيام الغياب ومعرفة مواعيد الاختبارات عبر منصة نور.

هذا ويتم إسناد المواد التعليمية للمعلمين مع إمكانية تغييرها وإضافة التعديلات الجديدة في الجدول الدراسي لنظام نور التعليمي ويكون ذلك في مختلف المراحل التعليمية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طريقة تعديل مادة التدريس للمعلمين بالخطوات.

نبذة قصيرة عن نظام نور التعليمي

نظام نور عبارة عن أحد المواقع أو المنصات التعليمية التي تم تفعيلها في المملكة العربية السعودية من أجل خدمة طلاب المراحل التعليمية المختلفة، إذ يحتوي الموقع على عدد كبير من الخدمات التي تهم جميع الطلاب والطالبات في المملكة.

هذا وقد تم إطلاق موقع نور التعليمي عقب تفشي جائحة كورونا، وأطلق عليه اسم «منصة التعليم الموحد»، وهو يهم المعلمين أيضاً حيث تقوم وزارة التعليم السعودية بتنظيم العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية لتحسين أداء المعلمين في ما يخص العملية التعليمية عن بُعد.

يمكن لجميع الطلاب في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية الاستفادة من جميع الخدمات الذي يقدمها موقع نور التعليمي بمجرد التسجيل، ومن ضمن هذه الخدمات التعرف على النتيجة وكيفية استخراجها، ومعرفة مواعيد الاختبارات.

تُعتبر منصة نور التعليمية هي المنصة الرسمية المعتمدة من قبل المملكة العربية السعودية في ما يخص نظام التعليم عن بُعد، ومن خلالها يستطيع الطلاب التواصل مع المعلمين، هذا بجانب إمكانية اطلاع أولياء الأمور على مستوى أبنائهم الطلاب.

كما يتم عمل نظام محكم في صورة جدول مدرسي مع إمكانية عمل تعديلات فيه من قبل إدارة المدرسة وربطهم بالمشرفين التربويين، ولا شك أن نظام الجدول يساعد في إعادة ترتيب عدد الحصص في سبيل الحصول في النهاية على جدول بسيط لا يحتوي على أي مشكلات.

كيفية إسناد وتغيير مادة التدريس للمعلمين عبر نظام نور

يتم إسناد المواد الدراسية وتعديلها للمعلمين عن طريق قيام المستخدم باتباع خطوات سهلة وبسيطة وتتلخص في الآتي:

  • في البداية يتم الدخول على الصفحة الرئيسية التابعة لموقع نور الإلكتروني من هنا..
  • الذهاب إلى نافذة الجدول المدرسي من خلال خيارات الصفحة الرئيسية.
  • الانتقال إلى إعداد وتنفيذ الجدول المدرسي، ويلاحظ أنه في هذه الخطوة سوف تظهر خانة يتم فيها إضافة المعلمين الافتراضيين، وهذا الأمر يخص المعلمين الذين لم تصل أسماؤهم عند وجود حالات نقص في المعلمين.
  • النقر فوق خيار (إضافة اسم معلم افتراضي) ومن ثم القيام بإسناد المادة الدراسية لهذا المدرس الافتراضي، مع التنويه إلى أن هذه العملية في حالة عدم العجز وعدم اكتمال عدد المدرسين نتيجة تأخر قرار مباشرة العمل أو النقل.

أمّا في حالة المدارس التي لا تعاني من عجز في عدد المعلمين فتكون طريقة تغيير وإسناد مادة التدريس في موقع نور التعليمي كالآتي:

  • الدخول على موقع نور التعليمي عبر الإنترنت، وإجراء عملية تسجيل الدخول.
  • التعامل بصورة مباشرة عن طريق النقر فوق أيقونة «التالي».
  • تحديد النظام الدراسي المناسب ثم النقر فوق مربع (منتظم).
  • الضغط على (التالي) وهنا سوف يظهر جدولين: الأول يخص الحصص الدراسية اليومية، أمّا الجدول الثاني فهو يخص الخطة الدراسية التي سوف يتم العمل وفقاً لها.
  • يقوم المستخدم في هذه الخطوة بإجراء التعديلات اللازمة بما يتوافق مع نظام الحصص الأخرى في باقي الأيام، وفي النهاية يتم النقر فوق مربع (حفظ).

وختاماً يجب توخي الحذر أثناء عملية اختيار المعلم عبر منصة نور التعليمية بأن يكون موجوداً بالفعل في المدرسة.