الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

تعرف على فوائد المساج التايلندي للجسم

تعرف على فوائد المساج التايلندي للجسم

المساج التايلندي

يعتبر المساج التايلندي من أكثر العلاجات الطبيعية الفعّالة، حيث يعتمد على مبدأ نقاط التوازن الموجود في العلاج بالإبر الصينية، كما يعتمد المساج التايلاندي، على مبدأ العلاج باليوجا، والتي تشمل عمل استطالات للجسم، مع أخذ تنفسات عميقة، من أجل مساعدة خلايا الجسم على التنفس ووصول الأكسجين اللازم إليها.

وسوف نتعرف في التقرير التالي على فوائد المساج التايلندي للجسم، وأيضاً ما هو المساج التايلندي، وطريقة عمل المساج التايلندي.

ما هي فوائد المساج التايلندي للجسم؟

من أهم الفوائد للمساج التايلاندي، أنه يجعل عضلات الجسم في وضع استطالة، وبالتالي يتم التخلص من أي توترات عضلية، كذلك فإن هذه الاستطالة تزيل أي توترات أو تشنجات في الأعصاب، لأنها تعمل على مط وشد الأعصاب وإرخائها، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنشيط وتحفيز الدورة الدموية، ومن فوائد المساج التايلندي التالي:

تقليل الإجهاد

يعمل المساج التايلاندي، على تقليل الإجهاد النفسي والعضلي، من خلال حركات الاستطالة التي تشبه اليوجا، وكذلك تدليك نقاط التوازن في الجسم كما في مساج السياتشو.

تحفيز طاقة الجسم

تعمل جلسات المساج التايلندي على تصفية الذهن من الأفكار وإيصال الشخص إلى وضع الاسترخاء، ما يجعل ذهنه أكثر صفاء، كذلك يزيل أي تشنجات أو توترات عضلية، لتصبح العضلات حرة الحركة ومستعدة لأي مجهود عضلي.

تحسين الدورة الدموية

الأشخاص الذين يعانون من صداع أو دوار مستمر، في الغالب ينتج من نقص وصول الدم إلى خلايا الدماغ، وبالتالي تصاب بالالتهاب ويشعر الشخص بألم الصداع، وتعمل جلسات التدليك تلك على توسيع الأوعية الدموية وتحريكها من أجل زيادة نشاط الدم فيها، وبالتالي وصوله إلى جميع أنحاء الجسم ومنها المخ.

مرونة العضلات

يسمح المساج التايلندي بتحقيق مستوى حقيقي من الاسترخاء، بعدما سينضب التوتر من العضلات، بعد تحقيق مرونتها، سوف يساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم مع عضلات أكثر صحة وسيكون الشخص قادراً على الحفاظ على أوزان صحية، كما سيؤدي ذلك إلى خفض مستويات السكر في الدم.

تعزيز الاسترخاء

تسمح الحركات البطيئة للتدليك بتحقيق الاسترخاء. كما ستساعد على تخفيف ضغط الدم وسوف تقلّل من حدوث مشاكل في القلب مع الوقت.

تقليل التوتر

يساعد المساج التايلندي، على تقليل مستويات التوتر لدى وتحسين الدورة الدموية العامة، ويتم تحقيق ذلك من خلال الحركة التدريجية للشخص والتي تشبه حركات اليوجا، هذه الحركات ستعزّز مرونة العضلات، ما يسمح بمزيد من الحركة.

تخفيف آلام الظهر

يعمل المساج التايلندي على تخفيف آلام الظهر، حيث تم مقارنتها مع العلاجات الأخرى، مثل: تمارين الإطالة أو العلاج بالحرارة وكانت النتيجة أكثر إيجابية عند استخدام المساج التايلندي.

اقرأ أيضاً.. مساج بالنار لتخفيف آلام العضلات

ما هي طريقة عمل المساج التايلندي؟

يختلف المساج التايلاندي عن بقية الأنواع الأخرى حيث يكون الشخص مرتديا ثيابه أثناء تلقيه جلسة المساج، وغالباً يعطي الشخص ملابس خاصة بجلسة التدليك، والتي تكون فضفاضة ومريحة.

ويكون الشخص مستلقياً على سرير أو مرتبة أثناء تلقيه جلسة المساج التايلاندي.

في المساج التايلاندي، يقوم المدلك بسحب جسم الشخص وعمل استطالات في جسمه، فمثلا يجلس المدلك بركبتيه على الشخص المستلقي على بطنه، ومن ثم يقوم بشد ذراعيه إلى الوراء. كما يتم سحب الجسم وعمل اهتزازات على يد المدلك، ويستخدم المدلك أجزاء أخرى من جسمه بجانب اليدين والمرفقين والركبتين، كما يستعمل المدلك أجزاء من جسد الشخص الذي يتلقى جلسة المساج.

وتستغرق جلسة المساج التايلاندي حوالي ساعتين.

ما هي الفئات الممنوعة من الخضوع لجلسات المساج التايلندي؟

هناك بعض الفئات الممنوعة من المساج التايلندي، مثل:
  • الحامل.
  • الأشخاص المصابين بالسرطان.
  • أثناء فترة التعافي من عملية جراحية. 

أهم النصائح قبل جلسة المساج التايلندي

هناك بعض النصائح أو الأمور التي يجب أن وضعها في الاعتبار قبل الخضوع لجلسات المساج التايلندي، مثل:
  • الحرص على عدم تناول الطعام قبل ساعة من البدء بالمساج.
  • قد تبدو بعض الحركات غريبة إلا أنها صحيحة مثل المشي على الظهر لوضع المزيد من الضغط عليه.
  • إخبار المعالج في حال وجود ألم، حيث قد تشعر بألم لكن إن كان غير محتمل يجب التوقف.