الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الروبل الروسي يهوي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس 24 فبراير

الروبل الروسي يهوي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس 24 فبراير

الروبل الروسي

ارتفع سعر الجنيه المصري بنسبة كبيرة أمام الروبل الروسي خلال تعاملات اليوم الخميس 24 فبراير 2022، وذلك بعد أن هوى الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته أمام الدولار منذ مطلع 2016، بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القوات الروسية بغزو أوكرانيا في خطوة دفعت بورصة موسكو أيضاً إلى الهبوط الحاد.

واستهدف هجوم واسع للقوات الروسية البنية التحتية العسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا، بالإضافة إلى عدة مطارات ومنشآت رئيسية أخرى في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.

وبدأ الهجوم قبل ساعات من الفجر بسلسلة هجمات صاروخية على مواقع قرب العاصمة كييف، فضلا عن استخدام مدفعية بعيدة المدى ضد مدينة خاركيف قرب الحدود الروسية.

الروبل الروسي أمام الجنيه المصري

سجل سعر الجنيه المصري ارتفاعًا كبيرًا مقابل الروبل الروسي، خلال تعاملات اليوم الخميس 24 فبراير بنحو 0.1706 وبنسبة ارتفاع 3.29% ذلك خلال جلسات التداول وسوق صرف العملات اليوم الخميس ليسجل سعر الروبل الروسي 5.3510 لكل جنيه مصري مقارنة بالسعر الافتتاحي السابق 5.1804 لكل جنيه مصري، وسجل كل جنيه مصري 5.3929 روبل روسي.

اقرأ أيضاً.. الهجوم الروسي على أوكرانيا يهوي بأسواق الأسهم حول العالم

الروبل الروسي يهوي لأدنى مستوياته منذ 2016

وهوى الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته منذ مطلع 2016 اليوم الخميس بعدما أمر الرئيس فلاديمير بوتين القوات الروسية بغزو أوكرانيا في خطوة دفعت بورصة موسكو إلى تعليق التداول.

وتراجع الروبل 3.6 بالمئة مقابل الدولار إلى 84.0750 بعد دقائق من الفتح في الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش، وانخفض 3.9 بالمئة إلى 95.2425 مقابل اليورو مسجلاً نزولاً قياسياً قبل تعليق التداول على نحو سريع.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن بنك سبيربنك، أكبر بنوك البلاد، عرض شراء اليورو مقابل 116 روبلاً.

وبحلول الساعة 05:42 بتوقيت غرينتش انخفض الروبل 10.5 في المعاملات بين البنوك إلى 89.71، وهو أدنى مستوياته على الإطلاق.

اقرأ أيضاً.. «هجوم أوكرانيا» يشعل أسعار الغاز في أوروبا

بورصة موسكو تهوي

وانخفض مؤشر بورصة موسكو، خلال التعاملات بأكثر من 40%، وهو الأدنى منذ منتصف 2017، فيما أعلن البنك المركزي الروسي عن التدخل في السوق المالية لبث حالة من الاستقرار.

تدخل البنك المركزي الروسي

وقال البنك المركزي الروسي، إنه أوقف مشترياته من العملات الأجنبية في محاولة لتخفيف الضغط على الروبل، الذي تراجع وسط توترات بشأن أوكرانيا.

وذكر البنك، أنه أوقف مشتريات النقد الأجنبي في السوق المفتوحة من أجل الحد من تقلبات السوق المالية، وفقاً بيان نقلته وكالة بلومبيرغ.

ويجري البنك المركزي عمليات الشراء لصالح وزارة المالية كجزء من القاعدة المالية لروسيا، والتي تهدف إلى تقليل تعرض الاقتصاد للتقلبات في أسعار النفط، وفي الأوقات التي ترتفع فيها أسعار النفط يعزز البنك المركزي الروسي من احتياطات العملة الأجنبية.

المركزي الأوروبي يدعو البنوك لتقييم المخاطر

وطالب البنك المركزي الأوروبي من المصارف النشطة في روسيا الإبلاغ عن المخاطر التي تواجههم من مجموعة من السيناريوهات الدبلوماسية والعسكرية المتعلقة بالتوترات بين موسكو والغرب بشأن أوكرانيا، بحسب تقرير.

ويعمل البنك المركزي الأوروبي مع البنوك لتقييم المخاطر التي تتعرض لها السيولة والقروض والتداولات ومراكز العملة، بالإضافة إلى قدرتها على استمرار العمليات، حسبما أوردت مصادر لوكالة بلومبيرغ.

ويسعى المركزي الأوروبي لدفع المقرضين لتقييم السيناريوهات، بما يشمل فرض عقوبات اقتصادية شديدة على روسيا وكذلك التداعيات في ظل غزو روسي لأوكرانيا.