الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

ما هو حلف الناتو.. وما هي الدول الأعضاء فيه؟

ما هو حلف الناتو.. وما هي الدول الأعضاء فيه؟

حلف الناتو.

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا، إن الحلف سينشر قدرات وقوات على أراضيه، مضيفاً أنه وضع أكثر من 100 طائرة حربية في حالة تأهب قصوى.

وأوضح في مؤتمر صحفي بعد اجتماع طارئ لسفراء الحلف: "لا خطط بشأن إرسال قوات من التحالف إلى أوكرانيا.. يجب أن نرد بعزم متجدد ووحدة أقوى.. ما نفعله هو إجراء دفاعي".

يأتي هذا عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إجراء عملية عسكرية في أوكرانيا صباح اليوم الخميس، بعد عدة أسابيع من التوتر الكبير وحشد القوات العسكرية على حدود البلدين.


لكن ما هو حلف الناتو، وكيف له أن يحقق أو لا يحقق أي توازن عسكري بين أعضاءه من ناحية، وبين النفوذ الروسي في شرق أوروبا من ناحية أخرى.

ما هو حلف شمال الأطلسي "الناتو"؟

يعتبر الحلف منظمة عسكرية دولية تأسست عام 1949م بناءً على معاهدة شمال الأطلسي التي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 أبريل سنة 1949.


ويشكل حلف الناتو نظامًا للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل ردًا على أي هجوم من قبل أطراف خارجية.

اقرأ أيضًا.. بعد الاجتياح.. دبلوماسي سابق: روسيا استعدت لـ«العقوبات الأقصى» في جعبة الغرب

أين يقع مقر حلف الناتو؟

يقع المقر الرئيسي لحلف الناتو في هارين بالعاصمة البلجيكية بروكسل، في حين أن مقر عمليات قيادة حلف الناتو يقع بالقرب من مونس في بلجيكا أيضًا.

ما هي الدول الأعضاء في حلف الناتو؟

يضم الحلف 30 بلداً عضواً مستقلاً في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا. وتشارك 21 دولة أخرى في برنامج الشراكة من أجل السلام التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى مشاركة 15 بلدا آخر في برامج الحوار المؤسسي.

كذلك 3 من أعضاء حلف الناتو هم الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة)، أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي يتمتعون بحق النقض الفيتو بالإضافة إلى أنهم يحوزون أسلحة نووية رسمياً.

وقّعت 12 دولة في اليوم الرابع من أبريل 1949، على معاهدة حلف شمال الأطلنطي "ناتو" التي عرفت بـ "معاهدة واشنطن"، وضمت:

الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والبرتغال، والنرويج، وهولندا، ولوكسمبرغ، وإيطاليا.

كذلك يضم الحلف أيسلندا، وفرنسا، والدنمارك، وكندا، وبلجيكا.

وبعد تأسيسه بـ 3 سنوات بدأت دول أخرى في الانضمام إلى الحلف في خمسينيات القرن الماضي وهي اليونان عام 1952، وتركيا عام 1952، وألمانيا عام 1955، كما لم تنضم أي دول للحلف خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. بالإضافة إلى إسبانيا التي انضمت للحلف عام 1982.

وفي عام 1999 انضمت 3 دول للحلف هي التشيك، والمجر، وبولندا. وفي عام 2004 شهد الحلف انضمام 7 دول هي بلغاريا، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، ورومانيا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا. كما شهد عام 2009 انضمام دولتين جديدتين إلى الحلف هما ألبانيا وكرواتيا.

ولم تتوقف سلسلة الإنضمامات للحلف، إذ شهد عام 2017 انضمام دولة أخرى هي الجبل الأسود، وكانت مقدونيا الشمالية هي العضو رقم 30 الذين انضم للحلف عام 2020.

اقرأ أيضاً.. «إيقاف عقارب الساعة».. بوتين متمسك بإعادة أوكرانيا إلى فلك موسكو

تدخلات عسكرية لحلف الناتو

تدخل حلف الناتو بشكل مباشر في عدد من الأحداث التي شهدتها مناطق متعددة في العالم، كتدخله في حرب البوسنة والهرسك عام 1993، بالإضافة إلى تدخل قوات الحلف في حرب كوسوفو عام 2000، بالإضافة إلى حرب أفغانستان.

وكان للحلف دور كبير في القضاء على قوات العقيد معمر القذافي إبان الثورة الليبية عام 2011، بعد صدور قرار مجلس الأمن التابع رقم 1973، الذي دعا إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، وأذن بالقيام بتحرك عسكري لحماية المدنيين.

وبدأ تحالف يضم عدداً من أعضاء الناتو في فرض منطقة حظر طيران على ليبيا. وفي 20 مارس 2011، اتفقت دول منظمة حلف شمال الأطلسي على فرض حظر على توريد الاسلحة إلى ليبيا.

وفي 24 مارس، وافق حلف الناتو على التزام السيطرة على منطقة حظر الطيران، في حين ظلت قيادة استهداف الوحدات البرية تتبع قوات حلف الناتو.

اقرأ أيضاً.. «النقد الدولي» يبدأ بعثة لإقراض أوكرانيا بعد التصعيد الروسي

محطات مهمة في تاريخ حلف الناتو

تأسس الحلف عام 1949، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، بعدها بدأت مرحلة الحرب الباردة مع الاتحاد السوفييتي حتى عام 1989، ثم نهاية تلك الحرب مع سقوط جدار برلين في عام 1989.

في عام 1991، تطورت شراكة حلف الناتو مع الجمهوريات السوفييتية السابقة بعد انهيار الاتحاد، وتم تفعيل البند الخامس للحلف لأول مرة في تاريخه بعد هجمات 11 سبتمبر 2011 واحتلال دولتي أفغانستان والعراق.