الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

ما هو نظام سويفت.. وكيف تتأثر روسيا بعد الاستبعاد منه؟

ما هو نظام سويفت.. وكيف تتأثر روسيا بعد الاستبعاد منه؟

منظومة سويفت

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، ومجموعة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «الناتو» توقيع حزمة من العقوبات المالية والاقتصادية على روسيا الاتحادية، كان أهمها استبعاد عدد من البنوك الروسية من نظام «سويفت».

جاءت تلك العقوبات إثر اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تنفيذ عملية عسكرية خاصة في الأراضي الأوكرانية.

كذلك تأتي الخطوة، في إطار العمل على تحقيق المزيد من عزل الدولة الروسية عن العالم، لإصابة اقتصادها بحالة من الشلل.

اقرأ أيضًا.. محللون: عزل روسيا عن «سويفت» يرفع النفط لأكثر من 100 دولار

ما هو نظام سويفت؟

سويفت هو نظام لتبادل المعلومات المالية، تديره شركة خاصة منذ عام 1973، كما أنها تعتبر منظمة تعاونية غير هادفة للربح مملوكة للأعضاء وتقدم خدمة على مستوى عالٍ من الكفاءة وبكُلفة مناسبة، كما نشأت الفكرة في نهاية الستينيات.

متى تأسست منظومة «سويفت»؟

تأسست منظومة «سويفت» في سبعينيات القرن الماضي، كما تضم أكثر من 11 ألف مؤسسة بنكية في أكثر من 200 دولة حول العالم، وقد يؤدي استبعاد موسكو منها إلى شل تجارتها مع معظم دول العالم، بحسب محللين.

أين تقع منظمة سويفت؟

يقع مقر جمعية سويفت التي يعتبرها العديد حول العالم جمعية ذات نشاط تعاوني، في دولة بلجيكا وتحديدًا في «لا هولب»، بالقرب من العاصمة بروكسل.

اقرأ أيضًا.. بريطانيا تدعو مجموعة السبع لخفض واردات النفط من روسيا

ما هو الهدف من نظام سويفت؟

يهدف نظام «سويفت» إلى تقديم أحدث الوسائل العلمية في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات بين جميع أسواق المال من خلال البنوك المسؤولة عن تنفيذ ذلك في مختلف الدول.

كما أن تلك المنظومة تمكن المشترك من تلبية احتياجات العملاء الأجانب والمحليين في نفس الوقت.

ماذا تعني كلمة سويفت؟

سويفت هو اختصار لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك باللغة الإنجليزية: The Society for Worldwide«Interbank Financial Telecommunications».

كيفية الاشتراك في نظام سويفت

طبقًا للوائح المنظمة لـ«سويفت» فإنه يجب اشتراك الدولة قبل السماح لمؤسساتها المالية والمصرفية بالاشتراك في المنظومة.

كيف يعمل نظام سويفت؟

منظومة سويفت عبارة عن وسيط استبدل خدمة «التلكس» بالرسائل الآلية لكتابة وإرسال أوامر الدفع بين البنوك المختلفة في جميع أنحاء العالم.. كما أن منظومة سويفت لا تحتفظ بالأموال أو تحولها، لكنها تسمح للبنوك بإبلاغها بالتبادلات التي تهمها.

اقرأ أيضًا.. أوكرانيا تطلب تبرعات بالعملات المشفرة

هل حظرت سويفت مؤسسات مالية في بلد ما من قبل؟

روسيا لم تكن الدولة الأولى التي يتم حظرها، فالمنظومة حظرت إيران عام 2012 من استخدام خدمات سويفت، حيث طردت 30 مؤسسة إيرانية من منظومتها بما في ذلك البنك المركزي الإيراني.

حدث ذلك عقب إعلان العقوبات الدولية ضد إيران بسبب برنامجها النووي، وبعد توقيع الاتفاقية النووية الإيرانية في عام 2015، أعيد ربط إيران بالنظام، قبل أن تفصل مرة أخرى عندما فرضت عقوبات جديدة عام 2018.

اقرأ أيضًا.. ماذا سيحصل في حال قطعت روسيا الغاز عن أوروبا؟

ما تأثير الاستبعاد من منظومة سويفت على الاقتصاد الروسي؟

وبحسب متخصصين، من المنتظر أن يكون التأثير على الاقتصاد الروسي كبيراً وواسع المدى إلى حد بعيد.. معللين ذلك بأن الاقتصاد الروسي يعتمد بشكل كبير على نظام سويفت للمعاملات البنكية، خاصة في التصدير والاستيراد.

لكن من ناحية أخرى، قلل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من تأثير الاستبعاد من منظومة سويفت على اقتصاد بلاده. وقال إنه يمكن للبنوك الروسية أن تعتمد على النظام الوطني للتبادلات المصرفية.

ولم تكن هذه المرة هي الأولى التي يهدد فيها الغرب باستبعاد روسيا من منظومة سويفت، ففي عام 2014، تم التلويح بالتهديد بهذه العقوبة بعد دخول الجيش الروسي شبه جزيرة القرم.