الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

قفز 26.5%.. سهم دار المعدات الطبية يتصدر ارتفاعات سوق الأسهم السعودية اليوم

قفز 26.5%.. سهم دار المعدات الطبية يتصدر ارتفاعات سوق الأسهم السعودية اليوم

دار المعدات الطبية

حقق سهم شركة دار المعدات الطبية، أعلى الارتفاعات اليوم الاثنين 28 فبراير، في سوق الأسهم السعودية، في أول أيام تداوله في سوق «تداول» ضمن قطاع الرعاية الصحية بنسبة ارتفاع بلغت 26.54%، مسجلاً 65.7 ريال سعودي.

يأتي ذلك وسط إقبال كبير من جانب المستثمرين، حيث بلغت قيمة تداولات سهم شركة دار المعدات الطبية 280.79 مليون ريال سعودي وتجاوزت أحجام التداول 4.277 مليون سهم موزعة على حوالي 30.288 ألف صفقة.

وأعلنت «تداول» أن حدود التذبذب السعرية اليومية 30% ارتفاعاً وهبوطاً مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند 10% ارتفاعاً وهبوطاً، ومن المقرر تطبيق هذه الحدود فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج، وابتداءً من اليوم الرابع للتداول، سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية 10%.

طرح دار المعدات الطبية في البورصة السعودية

يعتبر إدراج شركة دار المعدات الطبية والعلمية هو ثالث إدراج في البورصة السعودية خلال العام الجاري 2022، وذلك بعدما إدراج كل من شركتي «عِلم» و«أنابيب الشرق».

وأعلنت شركة مركز إيداع الأوراق المالية «إيداع»، إضافة الأوراق المالية المكتتب بها في شركة «دار المعدات الطبية والعلمية» الخميس الماضي الموافق 24 فبراير 2022 إلى حسابات المركز للمساهمين المستحقين.

وبدأت فترة اكتتاب الأفراد يوم الاثنين 31 يناير 2022 وانتهت يوم الخميس 3 فبراير 2022، باكتتابهم في كامل الأسهم، بسعر 52 ريالاً سعودياً للسهم، وتم تغطية الاكتتاب بالنسبة للأفراد 34 مرة بطلبات بقيمة بلغت 1.06 مليار ريال.

ووافقت هيئة السوق المالية السعودية في نوفمبر 2021 على طلب شركة دار المعدات الطبية والعلمية لطرح 6 ملايين سهم للاكتتاب العام، تمثل 30% من أسهم الشركة.

اقرأ أيضا.. أسواق الأسهم في الشرق الأوسط تتراجع مع تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا

لمحة عن شركة دار المعدات الطبية

أسسها الشيخ سعود محمد ناصر العريفي، عام ١٩٧٩ في مدينة الرياض، تحول مشروعه إلى شركة ذات مسؤولية محدودة عام ٢٠٠٠، برأس مال قدره ٢٠ مليون ريال سعودي، ومن ثم إلى شركة مساهمة بتاريخ 2016 بزيادة رأس المال بشكل تدريجي متصاعد ليبلغ حالياً إلى ٢٠٠ مليون ريال سعودي.

وحققت الشركة العديد من الإنجازات الكبرى، عززت مكانتها الريادية في السوق السعودية، بفضل تنويع نطاقات عملها لتشمل قطاعات أخرى تتكامل مع نشاطها الأساسي كتجارة المعدات والمواد الطبية وصيانة الأجهزة الطبية، كالمقاولات والتشغيل والصيانة للمشاريع الطبية وغير الطبية وقطاع التغذية والتموين، بشكل ساهم في توسيع محفظتها من المشاريع الاستثمارية الكبرى.

تمتلك الشركة حصصاً متنوعة بشركات محلية هي:

  • شركة مستودع أدوية قرقاص التجارية بواقع حصة ملكية قدرها (١٠٠٪). وتنشط في مجال مستودعات الأدوية والبيع بالتجزئة للأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية.
  • تمتلك الشركة حصة قدرها (٩٩٪) من شركة نقاء المتحدة للأدوية، التي يتثمل نشاطها الأساسي في قطاع الصيدليات ومستودعات الأدوية والبيع بالجملة والتجزئة للأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية.
  • شركة رؤى الحماية بواقع حصة ملكية قدرها (100٪). ويتمثل نشاطها في استيراد وتصدير وتجارة الجملة والتجزئة في المعدات والأجهزة الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية والمغاسل ومعدات المحارق والمضخات والمولدات وقطع غيارها وصيانتها وصيانة الأجهزة الطبية المتخصصة.
  • شركة نبض للصناعات الطبية بواقع حصة ملكية قدرها (٥١٪). حيث يتمثل نشاطها في صناعة منظمات ضربات القلب - صناعة أجهزة تخطيط القلب - وصناعة أنابيب عمليات القسطرة والتغذية والشفط وغيرها."