الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

سعر الجنيه المصري في السودان اليوم الثلاثاء 1 مارس

سعر الجنيه المصري في السودان اليوم الثلاثاء 1 مارس

الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني

استقر سعر الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء 1 مارس مقابل الجنيه المصري دون تغير، ويتراجع الإقبال على العملة الخضراء في السودان خلال الفترة الحالية، وسط ترقب من قبل المستثمرين لإعلان الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة الجديدة.

سعر الجنيه المصري في السودان

استقر سعر الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء أمام الجنيه المصري حيث سجل الجنيه السوداني 0.0353 جنيه مصري، وسجل كل جنيه مصري 28.3266 جنيه سوداني.

ارتفاع الدولار في السودان

وارتفع سعر الدولار لدى السوق الموازية غير الرسمية السوداء وبلغ 520 جنيهاً سودانياً.

وانهار الجنيه السوداني إلى أدنى مستوياته التاريخية، وسط تخبط كبير لدى تجار العملة، وجاء ارتفاع أسعار العملات الكبير عقب تصريحات لوزير المالية ينتقد فيها سياسة البنك المركزي.

الجنيه السوداني يخسر 80% من قوته الشرائية

قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا)، إن خسائر عملة السودان تجاوزت 80% على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.

وذكرت إسكوا في تقرير أن الجنيه السوداني فقد 87% من قوته الشرائية، خلال عامي 2019 و2021.

وجاء تقرير إسكوا، وهي إحدى منظمات الأمم المتحدة، تحت عنوان "إطلاق نتائج جديدة لمماثلات القوة الشرائية في المنطقة العربية: الحجم الحقيقي للاقتصادات العربية".

وشهد السودان حالة من الاستقرار في أسعار صرف الجنيه خلال الفترة الماضية خاصة بعد تحرير سعر الصرف رسمياً في مارس 2021، لكن الجنيه شهد انخفاضاً في قيمته أمام العملات الأجنبية، خلال الأيام الماضية وذلك في السوق الموازي نتيجة مضاربات المتعاملين في تجارة العملة لشراء وبيع الدولار بعد استقرار استمر لأشهر، بالتزامن مع اضطرابات سياسية واقتصادية.

الاقتصاد السوداني يعاني

ويعاني الاقتصاد السوداني من أزمات كبيرة بعد التدهور المريع الذي طال كل القطاعات بسبب الفساد الكبير الذي استشرى خلال فترة حكم الرئيس المعزول عمر البشير التي استمرت منذ 1989 وحتى الإطاحة به في ثورة شعبية في أبريل 2019.. وأثرت تلك الأزمات على معظم الشرائح السكانية.

وشرع السودان خلال الفترة التي أعقبت سقوط عمر البشير في الانفتاح نحو المجتمع الدولي بعد شطب اسمه من قائمة الإرهاب؛ وحصوله على تعهدات بشطب جزء كبير من ديونه البالغة 66 مليار دولار، ووعود بمساعدات تقدر بنحو 3 مليارات دولار؛ لكن المجتمع الدولي أوقف كل تلك التعهدات في أعقاب الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش عبدالفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر بحل مجلسي الوزراء والسيادة وإعلان حالة الطوارئ.