الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الأرصاد الجوية المصرية تحذر من حالة الطقس اليوم.. منخفض خماسيني

الأرصاد الجوية المصرية تحذر من حالة الطقس اليوم.. منخفض خماسيني

منخفض خماسيني

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، من طقس اليوم الأحد 6 مارس، حيث توقعت أن تتأثر البلاد بمنخفض سطحي حراري (خماسيني)، يعمل على رفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ على كافة الأنحاء، وانخفاض في مستوى الضغط الجوي السطحي، ويصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة تبدأ على غرب البلاد وتتقدم لتؤثر على القاهرة الكبرى.

رياح وأتربة

وقالت الهيئة العامة للأرصاد، إنه من المتوقع أن تصل سرعة الرياح اليوم الأحد، على القاهرة الكبرى إلى (٥٠:٤٠ كم/س) ما يؤدي إلى نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، محذرة من انخفاض الرؤية الأفقية.

درجات الحرارة اليوم الأحد

وتصل درجة الحرارة اليوم الأحد في القاهرة ومحافظات القاهرة الكبرى 23 درجة مئوية للعظمى و13 للصغرى، وتنخفض درجة مئوية في الإسكندرية ومطروح نهاراً لتصبح 22 درجة و14 ليلاً، وترتفع في جنوب سيناء وتصل إلى 26 درجة العظمى و16 للصغرى، وتصل درجة الحرارة العظمى في شمال الصعيد إلى 27 والصغرى 9، أما جنوب الصعيد تصل درجة الحرارة نهاراً 32 وليلاً 16.

نصائح من الأرصاد

نشرت محافظة القاهرة عبر صفحتها على الفيسبوك، تحذيرات يجب الالتزام بها لمواجهة الطقس الخمسيني الذي يؤثر على البلاد والتي جاءت كالتالي:
  • السير بعيداً عن المنازل وأعمدة الإنارة واللوحات الإعلانية.
  • مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر، يفضل البقاء في المنازل.
  • يجب إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام.
  • تغطية فتحات التكييف لمنع دخول الأتربة من خلالها.
  • يجب القيادة بحذر على الطرق وخاصة الطرق السريعة، لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

توضيح من الأرصاد

ونشرت هيئة الأرصاد الجوية، توضيحاً حول منخفضات الخمسين المرتقب أن تؤثر على حالة الطقس في البلاد، خلال الأيام القادمة، بالتزامن مع بداية فصل الربيع، المقرر بدايته في النصف الثاني من مارس الجاري، نتيجة لتغير الكتل الهوائية المؤثرة على مختلف الأنحاء بسبب فرق درجات الحرارة بين اليابس والمياه.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن منخفضات الخمسين، هي المنخفضات التي تتشكل في السفوح الشرقية لجبال أطلس في وسط وغرب الجزائر وتتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا ومصر، مروراً إلى بلاد الشام والعراق وتركيا.