الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

سرطان المرارة.. الأسباب وعوامل الخطر التي يجب معرفتها

سرطان المرارة.. الأسباب وعوامل الخطر التي يجب معرفتها

أعراض وعوامل خطورة سرطان المرارة.

يعتبر سرطان المرارة أحد أخطر أنواع الأورام السرطانية التي تصيب الإنسان بعد التقدم في العمر، خاصة أن فرص الإصابة به تزداد فوق سن الخمسين.

ما هي المرارة وما وظيفتها؟

المرارة عبارة عن عضو صغير على شكل الكمثرى موجود في الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة. كما تعتبر وظيفة المرارة تخزين العصارة والسوائل الهاضمة التي تفرزها الكبد.

اقرأ أيضًا.. دراسة تحذر: كورونا يسبب انكماش أجزاء بالمخ

سرطان المرارة دون أعراض محددة

سرطان المرارة أحد أنواع السرطانات غير الشائعة، وعند اكتشافه في المراحل المبكرة، فإن فرصة التعافي منه تكون كبيرة للغاية.

كما أن السرطان بشكل عام هو نمو غير طبيعي للخلايا يبدأ في العضو المصاب.


يبدأ معظم سرطان المرارة في الخلايا الغدية التي تبطن السطح الداخلي المرارة. ويُسمى سرطان المرارة الذي ينشأ في هذا النوع من الخلايا بالسرطان الغُدي. إذ يشير هذا المصطلح إلى طريقة ظهور الخلايا السرطانية عند فحصها تحت المجهر.


لكن بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية، فأن معظم أنواع سرطان المرارة يتم اكتشافها في مرحلة متأخرة، عندما تكون التنبؤات بخصوص الحالة المرضية للمصابين سيئة للغاية غالبًا بسبب صعوبة اكتشاف المرض.

ووفق أطباء فأنه يصعب اكتشاف مرض سرطان المرارة لأنه غالبًا لا يسبب أي مؤشرات أو أعراض محددة، كما أن طبيعة المرارة نفسها تجعل من السهل على الخلايا السرطانية أن تنمو داخلها دون اكتشافها.

اقرأ أيضاً.. 4 أنواع فاكهة غنية بالفيتامينات وتحافظ على ترطيب الجسم

عوامل تزيد فرص الإصابة بسرطان المرارة

يعتبر سرطان المرارة أكثر أنواع السرطانات التي تصيب النساء مع التقدم في العمر، بالإضافة إلى وجود تاريخ سابق من الإصابة بالحصوات المرارية.

كما أنه الأكثر شيوعًا لدى المصابين بالحصوات المرارية أو من لديهم تاريخ من الإصابة مع المرض في الماضي. كما تشكل الحصوات المرارية ذات الحجم الكبير أكثر خطراً من الصغيرة.

ومع ذلك، فالحصوات المرارية شائعة للغاية في حين أن سرطان المرارة نادر للغاية، حتى لدى الأشخاص المصابين بالحصوات المرارية.

كما أن التهاب القنوات الصفراوية، يزيد ما يسمى بالتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي، الذي يسبب التهاب قنوات تصريف الصفراء من المرارة والكبد، ما يرفع خطر الإصابة بالسرطان مجدداً.

اقرأ أيضاً.. مصنع دواء بحجم رأس الدبوس يزرع داخل الجسم لعلاج السرطان

مؤشرات وأعراض الإصابة بسرطان المرارة

أولاً- ألم في البطن، وخاصة في الجزء العلوي الأيمن.

ثانياً- انتفاخ البطن.

ثالثاً- فقدان الوزن دون محاولة.

رابعاً- إصفرار الجلد وبياض العينين.