السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تراجع الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الجمعة 11 مارس 2022

تراجع الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الجمعة 11 مارس 2022

الليرة التركية.

واصلت أسعار صرف الليرة التركية مقابل الريال السعودي تراجعها خلال تعاملات اليوم الجمعة 11 مارس 2022، إلا أن التقلب في سوق صرف الليرة لا يزال تحت السيطرة بعدما اجتازت الليرة التركية اختبار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة.

وتشهد تركيا أزمة اقتصادية بسبب انخفاض سعر الليرة التركية أمام العملات الأخرى، مثل الدولار والجنيه المصري والريال السعودي، فيما تعمل الحكومة التركية على استعادة قيمة الليرة، حيث أعلن البنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14%، كما وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برنامجاً لدعم الليرة التركية.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي

تراجع سعر الليرة التركية اليوم الجمعة 11 مارس 2022، بنحو 0.0027 نقطة بنسبة تراجع 1.06% ليسجل سعر الليرة الواحدة 0.2561 ريال سعودي بالمقارنة بالسعر الافتتاحي السابق عند مستوى 0.2588 ريال سعودي، وسجل كل ريال سعودي 3.8995 ليرة تركية.

اقرأ أيضا.. صعود سعر الذهب في تركيا اليوم الجمعة 11 مارس

ارتفاع التضخم في تركيا

وكان التضخم السنوي وصل في يناير إلى 48.69%. وأوضح معهد الإحصاء التركي (تركستات) أن أسعار المستهلكين ارتفعت 4.81% في فبراير عن الشهر السابق.


وأشارت البيانات إلى أن أسعار النقل والأجهزة المنزلية والمواد الغذائية كانت من بين المكونات الأكثر ارتفاعاً على أساس سنوي.


وذكر أن أسعار المنتجين ارتفعت كذلك بنسبة 7.22% في فبراير على أساس شهري. وكان معدل الارتفاع قبل عام عند 105%. وكان معدل التضخم السنوي في تركيا عند 52.7% في أبريل 2002 قبيل وصول حزب الرئيس الحالي رجب أردوغان إلى السلطة.

برنامج جديد لدعم الليرة التركية

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في الفترة الماضية عن برنامج يهدف إلى دعم الليرة التركية، عبر تشجيع المواطنين والمقيمين على الاحتفاظ بمدخراتهم في البنوك بالأموال التركية، وتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة.

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس»، أنه وفقاً للبرنامج الجديد ستكون الودائع المحمية بسعر الصرف مضمونة من الحكومة التركية، حيث إنها ستغطي الخسائر إذا كانت الفائدة التي يحصلون عليها عند استحقاق الحساب أقل مما يحصلون عليه إذا احتفظوا بمدخراتهم بالعملات الأجنبية المختلفة.

وأوضحت أن الحكومة التركية وسعت البرنامج ليشمل أيضاً حسابات الشركات بجانب الأفراد، فيما طالب البنك المركزي التركي المُصدرين بتحويل 25% من عائداتهم من العملات الأجنبية إلى الليرة.