الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

كيفية تنظيم الوجبات الغذائية لمرضى السكري

كيفية تنظيم الوجبات الغذائية لمرضى السكري

كيفية تنظيم الوجبات الغذائية لمرضى السكري 0

يتساءل البعض حول كيفية تنظيم الوجبات الغذائية لمرضى السكري، أو بمعنى آخر آلية وضع خطة الأكل الصحي المناسبة لمرضى السكَّري، إذ يتلخص النظام الغذائي في وضع خطة مناسبة تساعد المريض على التحكم بكميات السكر في الدم عن طريق التخطيط للوجبات الغذائية وحساب الكربوهيدرات.

مما لا شك فيه أن مريض السكري يجب عليه الانتباه جيداً أثناء اختيار الأطعمة والوجبات الغذائية تجنباً لارتفاع مستويات السكر لديه، لذلك في هذا المقال نستعرض معكم كيفية تنظيم الوجبات الغذائية لمرضى السكري من خلال بيان أبرز الأطعمة التي ينبغي أن تكون متواجدة ضمن النظام الغذائي المتبع لمرضى السكري.

ماذا يعني النظام الغذائي لمرضى السكري؟

قبل الحديث عن كيفية تنظيم الوجبات الغذائية لمرضى السكري، يجب علينا الإشارة إلى أن النظام الغذائي لداء السكري يعنى ببساطة شديدة «تناول كميات من الوجبات الصحية بكميات معتدلة ضمن جدول ثابت مع الالتزام بهذه المواعيد».

مما سبق نستنتج أن النظام الغذائي لمرضى السكري ما هو إلى وضع خطة لتناول الأطعمة الغذائية الصحية الغنية بالعناصر الطبيعية والتي تحتوي على دهون وسعرات حرارية بكميات منخفضة، ولعل أبرز هذه العناصر تناول الفاكهة والخضروات.

يُذكر أن معظم الأطباء وخبراء التغذية يعتقدون أن النظام الغذائي لمرضى السكري هو الخطة العلاجية الأفضل لمعظم الناس.

كيفية تنظيم الوجبات الغذائية لمرضى السكري

من الطبيعي أن يحرص مريض السكري أثناء تناول وجباته الغذائية على المحافظة على مستويات السكر في الدم من أجل تفادي حدوث أي أضرار أو مضاعفات تؤثر بالسلب على صحته.

ولا يعنى هذا حرمان مريض السكري من تناول جميع الأطعمة، ولكن ينبغي أن يتحرى الدقة في اختيار الأطعمة التي تكون أقل ضرراً ومن ثم تجنب الأطعمة التي تؤدى إلى زيادة مستوى السكر بالدم، ومن خلال ما يلي نوضح كيفية تنظيم الوجبات الغذائية لمرضى السكري من خلال عرض الأطعمة التي يجب الاعتماد عليها:

الأسماك الدهنية

تُعتبر الأسماك الدهنية ضمن أفضل العناصر الغذائية الغنية بمصادر حمض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب، فمن المتعارف عليه أن مرضى السكري هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بأمراض القلب، لذلك تُساهم هذه الوجبة الغذائية في الحفاظ على صحتهم.

ومن ضمن الأسماك التي يتم تصنيفها ضمن الأسماك الدهنية والتي يُنصح بتناولها: أسماك السلمون، والسردين، والرنجة، والأنشوجة، والماكريل.

البيض

كثيراً ما ينصح الأطباء مرضى السكري بإضافة البيض ضمن النظام الغذائي خاصتهم، إذ يحتوى البيض على نسبة كبيرة من البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترات كبيرة، كما أنه يساهم في التقليل من الإصابة بأمراض القلب.

كما يترتب على تناول البيض تقليل الالتهابات وزيادة كميات الكوليسترول الجيد، والتقليل من مستويات الكوليسترول الضار، إذ يحتوى البيض على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة العيون، ويُفضل تناول البيض مع وجبة الإفطار.

الخضروات الورقية

يجب أن تتضمن الوجبات الغذائية لمرضى السكري عناصر الخضروات الورقية المفيدة للجسم والتي من أبرزها: السبانخ، والجرجير، والكالي، فهي تُعتبر عناصر مثالية لهم.

وترجع أهمية الخضروات الورقية في كونها تؤدي إلى خفض السعرات الحرارية، وانخفاض كمية الكربوهيدرات فيها، فضلاً عن أنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة.

المكسرات

تُعتبر المكسرات بجميع أنواعها ضمن العناصر الغذائية الهامة لمرضى السكرى، وذلك لأنها تحتوي على ألياف هامة للجسم، كما أن الكربوهيدرات تتواجد فيها بنسبة قليلة، لذلك يساهم تناول المكسرات في الحد من الإصابة بالالتهابات وخفض مستويات السكر في الدم.

البروكلي

يتميز البروكلي باحتوائه على سعرات حرارية منخفضة بالإضافة إلى نسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات، ناهيك عن احتوائه على عناصر غذائية هامة مثل: فيتامين ج، والماغنيسيوم.

لذلك من الممكن أن يساعد البروكلي مرضى السكري في خفض نسبة الأنسولين، بالإضافة إلى حماية العيون من الكثير من الأمراض التي يصاب بها كثيراً مرضى داء السكري.