الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان

الدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان

الدعاء في ليلة النصف من شعبان

يحظى شهر شعبان بأهمية كبيرة لدى المسلمين كافة، إذ إنه الشهر الذي يسبق شهر رمضان مباشرة، وفيه ترفع الأعمال إلى الله، وتستحب فيه الأفعال الصالحة كالصلاة والدعاء وصلة الأرحام، في محاولة للاستعداد الروحي والمادي لرمضان.

أهمية ليلة النصف من شعبان

ولليلة النصف من شهر شعبان مكانتها الخاصة لأنها الليلة التي شهدت تحويل قبلة الصلاة من بيت المقدس إلى البيت الحرام في مكة المكرمة، بعد أن صلى المسلمون قرابة عام كامل في اتجاه المسجد الأقصى.

اقرأ أيضاً.. ليلة النصف من شعبان متى وحكم صيامها وفضلها

فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان

ويحيي المسلمون ليلة النصف من شعبان بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء. وهي الليلة التي تسبق يوم 15 من شعبان، وتبدأ مع مغرب يوم 14 شعبان وتنتهي في فجر يوم 15 شعبان.

ويعد الدعاء أحد أهم الفضائل التي يمكن للإنسان المسلم أداؤها في ليلة النصف من شعبان، حيث يكون الدعاء فيها مستجاباً.

دعاء ليلة النصف من شعبان

جاء نص دعاء ليلة النصف من شعبان كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيّاً أَوْ مَحْرُوماً أَوْ مَطْرُوداً أَوْ مُقَتَّراً عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيداً مَرْزُوقاً مُوَفَّقاً لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

اقرأ أيضاً.. حكم الصيام في شهر شعبان وأبرز الأدعية المستحبة

فضل الصيام في شهر شعبان

من ناحية أخرى، يستحب في شهر شعبان كثرة الصيام كي يهيئ الإنسان نفسه لصيام شهر رمضان، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح.

فروى الإمامان الترمذي والنسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: (قُلتُ: يا رسول الله، لمْ أرَكَ تصوم من شهر من الشهور ما تصوم مِنْ شعْبان. قال: ذلك شهْرٌ يغْفُل الناس عنْه بيْن رجب ورمضان، وهو شهْرٌ تُرْفَع فيه الأعْمال إلى ربِّ العالمين، فأحبُّ أنْ يرْفعَ عملي وأنا صائمٌ).

اقرأ أيضاً.. متى تكون ليلة الإسراء والمعراج 2022؟

كما ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضى الله عنها- قالت: (ما رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان) رواه البخاري ومسلم.

ويطلع الله على المؤمنين في ليلة النصف من شعبان ليغفر للجميع، إلا المشرك والمنافق، وهناك روايات أخرى بالنسبة لقطع الأرحام، ولهذا يجب رد المظالم في ليلة النصف من شعبان.

وبحسب عدد من التفسيرات، ينزل الله في الثلث الأخير من ليلة النصف من شعبان، ويقول هل من مستغفر لأغفر له، وهل من سائل فأعطيه، وهذه الليلة فرصة لمن عنده حاجة ينادي بها ربه، لا سيما إن كان مذنباً.