الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

كيفية تأمين يوتيوب ضد المحتوى غير المناسب للأطفال؟

كيفية تأمين يوتيوب ضد المحتوى غير المناسب للأطفال؟

كيفية تأمين يوتيوب ضد المحتوى الغير مناسب للأطفال.

يرغب عدد كبير من الآباء والأمهات في معرفة كيفية تأمين يوتيوب ضد المحتوى غير المناسب للأطفال، إذ يُعد موقع يوتيوب YouTube من المواقع التي تمتلك سلاحاً ذا حدين، فهو مليء بعدد غير محدود من مقاطع الفيديو الرائعة والمناسبة للأطفال بالإضافة إلى الرسوم المتحركة والمقاطع التعليمية، وعلى الجانب الآخر هناك أيضاً عدد غير محدود من الفيديوهات التي لا يجب على الأطفال مشاهدتها، وهو الأمر الذي يثير قلق الوالدين لاسيما مع سهولة وصولهم إلى الهواتف الذكية.

في الآونة الأخيرة انتشرت العديد من الفيديوهات التي تحتوي على مشاهد عنف وغيرها من المشاهد التي قد لا تكون مناسبة لسن الطفل، وهنا يأتي دور الوالدين الذين ينطبق عليهم مسئولية مراقبة المحتوى الذي يشاهده الطفل، بالإضافة إلى العمل على تقييد هذا المحتوى ومنع الوصول إلى المشاهد العنيفة أو الإباحية، أو حتى الإعلانات التي قد لا تكون مناسبة للأطفال في بعض الأحيان، ومن خلال السطور التالية سوف نوضح كيفية تأمين يوتيوب ضد المحتوى الغير مناسب للأطفال بالتفصيل المناسب.

كيفية تأمين يوتيوب ضد المحتوى الغير مناسب للأطفال؟

  • يستطيع كل من الأب والأم تطبيق الرقابة الأبوية عن طريق تنشيط خيار «وضع الأمان»، وذلك بالانتقال إلى موقع YouTube.com، ثم القيام بالتمرير للوصول إلى أسفل الصفحة.
  • بعد ذلك يقوم المستخدم بالنقرة فوق القائمة المنسدلة «أمان» التي ستجدها في ذات قائمة الإعدادات الخاصة باللغة والموقع.
  • يتم تعيين هذا الوضع على «تشغيل»، ثم اختيار «تأمين الأمان المصنوع على هذا المتصفح»، وهذا يعني ما يلي:
  • إخفاء جميع مقاطع الفيديو التي تحتوي على محتوى من المحتمل أن يكون عنيف أو مرفوض.
  • إخفاء التعليقات التي تظهر أسفل الفيديوهات، اللهم إلا إذا اخترت إظهار التعليقات؟
  • يتم استبدال جميع التعليقات التي تحتوي على لغة غير لائقة بحيث تظهر على هيئة نجوم.

ومن الجدير بالذكر هنا أن تنشيط «وضع الأمان» تكون خاصة بالمتصفح فقط، بمعنى آخر إذ كان لدى طفلك أكثر من متصفح على جهاز الكمبيوتر مثل: Google Chrome، و Firefox، أو في حالة قدرة الطفل على تثبيت أي متصفح آخر، فهنا سوف يتطلب من الوالدين تكرار الخطوات السابقة على جميع المتصفحات.

أقرأ أيضاً.. متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطيراً عند الأطفال؟

كيفية حماية الأطفال من اليوتيوب عن طريق YouTube Kids

YouTube Kids عبارة عن تطبيق خاص بالهواتف الذكية التي تعمل على نظامي Android، و IOS، وهو مخصص للهواتف أو الأجهزة اللوحية الخاصة بالأطفال، ويمكن البدء بتنزيل التطبيق من متجر التطبيقات الخاص بالهاتف أو عن طريق زيارة الموقع الخاص بـ YouTube Kids من هنا..

عقب تنزيل تطبيق YouTube Kids على الهاتف الذكي أو الأجهزة اللوحية يتم اتباع الخطوات التالية:

  • النقر فوق أيقونة القفل التي سوف تجدها في الزاوية السفلية من أي صفحة للتطبيق.
  • استكمال خطوات التحقق مع تحديد الإعدادات، ويُلاحظ في هذه الخطوة أن من الضروري الحفاظ على خصوصية كلمة المرور وذلك لمنع الأطفال من القيام بأي تعديل على أدوات الرقابة الأبوية لاحقاً.
  • في هذه الخطوة يستطيع الوالدين القيام بحظر المحتوى الذي يخشى أن يراه الأطفال، بالإضافة إلى تحديد إعدادات البحث وإلغاء خاصية الإيقاف المؤقت للمحتويات السابقة، وفرض المحتوى المعتمد فقط.
أقرأ أيضاً.. متى يكون الاسهال خطيراً عند الاطفال

ما هي أضرار اليوتيوب YouTube على الأطفال؟

بعد أن تعرفنا على كيفية تأمين يوتيوب ضد المحتوى الغير مناسب للأطفال، نعرض فيما يلي أهم الأضرار التي من الممكن أن تصيب الأطفال نتيجة اليوتيوب YouTube، وهي:

  • انخفاض مستوى القدرات لدى الأطفال، حيث غالباً ما يُشاهد الطفل محتوى أطفال أخرى ممن يقومون بنشر التفاصيل اليومية الخاصة بهم التي لا تنفع الطفل بأي شيء ولا تجنى ثمار نافعة، بل على العكس ينخفض مستوى الإبداع لديه، وينصب تفكيره في السعي بأن يصير يوماً ما مثلهم.
  • الإصابة بالكسل، وضعف الهمة، والإرهاق الشديد عند ممارسة أقل نشاط، فعندما يجلس الطفل بالساعات دون وجود رقابة أبوية عليه يبدأ بالشعور بالخمول عن ممارسة أي عمل أو مجهود.
  • الوقوع في العزلة، وقلة الكلام، بالإضافة إلى قلة التفاعل مع الآخرين، حيث من الممكن أن يترتب على مشاهدة الطفل اليوتيوب لساعات طويلة فقدان لغة الحوار حتى الكلام مع الأهل.
  • التسبب في آثار نفسية على الطفل حيث أثبت الأطباء والأخصائيين النفسيين إلى أنه في حالة كون الطفل صاحب قناة على اليوتيوب أو يسعى للمجد والشهرة وتقليد أطفال آخرين من الممكن يكون لذلك الأمر مردود سيء وآثار نفسية تؤثر على الطفل مستقبلاً ويصعب علاجها.