الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

ملاحظات صادقة: كيف تحصل عليها وتعطيها ولا تأخذها على محمل شخصي؟

ملاحظات صادقة: كيف تحصل عليها وتعطيها ولا تأخذها على محمل شخصي؟

لا تأخذها على محمل شخصي.

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة أخذ الأمور والملاحظات على محمل شخصي، حيث يشعر الشخص وكأن أحدهم يملك شخصية متسلطة، الأمر الذي يترتب عليه الشعور بفقدان قيمة النفس، كما يسبب ذلك الدخول في معاناة نفسية واجتماعية طويلة الأمد، بالإضافة إلى حياة مليئة بالتساؤلات التي من الممكن أن تكون أغلبيتها خاطئة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف إلى أهم النصائح التي يجب تعلمها حتى لا نأخذ الملاحظات الصادقة بعد ذلك على محمل شخصي.

ما المقصود بأخذ الملاحظات على محمل شخصي؟

بكل بساطة عندما يأخذ شخص ما الملاحظات على محمل شخصي، فهذا يعني أن هذا الشخص يأخذ الملاحظات أو الكلام على أنه موجّه ضده، وذلك بمفهوم يسيء إليه ويضايقه، بغض النظر عن كون الشخص الآخر (المتحدث) يقصد هذه النية بالفعل أم لا.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يأخذون الأمور على محمل شخصي، تتمحور أغلب هذه الأسباب في عدم الثقة بالنفس، وانعدام الأمان، الأمر الذي يجعل الشخص يرتب أو يخمن حواراً داخلياً في نفسه، ويتخيل أموراً من الممكن أن تكون صحيحة وحقيقية.

كما يُعد كثرة التفكير أحد أهم الأسباب التي تجعلنا نأخذ الأمور على محمل شخصي، فمعظم الأوقات التي نأخذ فيه الأمور على هذا النحو تجد العقل متشتتاً في الكثير من الأشياء المختلفة.

كيفية التوقف عن أخذ الملاحظات الصادقة على محمل شخصي

فيما يلي نعرض مجموعة النصائح التي تساعد بشكل كبير في التوقف عن أخذ الملاحظات الصادقة على محمل شخصي:

تذكر دائماً ما يعنيه الشخص لك

تُعتبر أولى نصائح التوقف عن أخذ الملاحظات الصادقة على محمل شخصي، تذكر ما يعنيه الشخص لك، بمجرد أن يبدأ الشخص بالتفكير في الملاحظات التي قالها شخص ما بطريقة سيئة بحيث يجدها مزعجة له، حينها يجب تذكر ما يعنيه هذا الشخص له.

وعلى سبيل المثال عندما يتذكر مكانة الشخص، كأن يكون زوجاً أو أباً، وأنه كان يقول هذا الكلام بدافع المصلحة والحب والخوف عليه، عندها سوف تتلاشى هذه الأفكار السلبية.

تحسين الثقة بالنفس

من الضروري العمل على تحسين ثقتك في قدراتك الذاتية، والتطوير المستمر لها، حيث أن الشعور بكونك تتمتع بقدرات ذاتية كبيرة يساهم ذلك بشكل كبير على فهم الملاحظات الصادقة التي يقولها الآخرون بطريقة صحيحة، ومن ثم عدم أخذها على محمل شخصي.

استقبال النقد بطريقة بناءة

بدايةً من المستحيل تقبل النقد بنسبة كاملة، حتى ولو كان المتحدث حسن النية، ومن معالجة ذلك وعدم أخذ الملاحظات على محمل شخصي، يمكن استقبال هذا النقد بطريقة بناءة عن طريق الاستفادة من هذه الملاحظات، والتعامل معها بمنتهى الموضوعية والواقعية الشديدة لتطوير مهاراتك، فمن الممكن أن يكون ذلك هو غرض المتحدث في المقام الأول.

عدم التخمين والسؤال عن أي غموض

عندما يجد الشخص نفسه تبدأ في أخذ بعض الملاحظات الصادقة على محمل شخصي بسبب بعض الغموض في كلام المتحدث، وتبدأ بالتخمين عما يقصده هذا من القول، فهنا يجب التوقف عن التخمين والبدء في السؤال لكي يستطيع فهم الملاحظة بشكل واضح وصريح، فمن المحتمل أن يكون تخمينه خاطئاً.

منح النفس بعض الوقت مع عدم التفكير

في حالة إذا لم يجد الشخص أي جدوى من محاولة عدم أخذ الملاحظات الصادقة على محمل الجد، يُمكنه في هذه الحالة الابتعاد قليلاً في مكان هادئ، ويمنح نفسه قسطاً من الراحة وعدم التفكير في هذا الأمر.

فكثيراً ما نحتاج إلى بعض الوقت لكي نبعد أنفسنا عن المشاعر والتفكير حتى يُمكننا الرجوع إلى المنطق السليم وأخذ الملاحظات والأمور الصادقة بشكل طبيعي وعدم أخذها على محمل شخصي.

التواصل بحزم

هذه النصيحة تكون عندما يعتقد الشخص أن المتحدث يقول ملاحظاته بطريقة سيئة يتخللها عدم احترام، ومنها على سبيل المثال: تلك الملاحظات التي يوجد بها بعض النِكات الوقحة، فهو لا يدرك كم سيكون ذلك مؤذياً، وكيف سيؤثر عليك بالسلب، ففي هذه الحالة لا بد من التعامل بحزم عن طريق إيصال له فكرة أنك على أتم الاستعداد لتحمل المسؤولية عن الأفكار الخاصة بك.