الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

بدء سريان نظام الانضباط الوظيفي في السعودية.. ما لك وما عليك

بدء سريان نظام الانضباط الوظيفي في السعودية.. ما لك وما عليك

الانضباط الوظيفي

بدأ اليوم الأحد 20 مارس 2022، تطبيق نظام الانضباط الوظيفي في المملكة العربية السعودية والذي تم إقراره منذ 180 يوماً وتم نشره في الجريدة الرسمية، والذي يهدف إلى حماية الوظيفة العامة، وضمان سير المرفق العام بانتظام، وحسن أداء الموظف لعمله.

ومع بداية تطبيق نظام الانضباط الوظيفي اليوم الأحد تصدرت الضوابط الجديدة محركات البحث لمعرفة المزيد عن النظام الجديد، وفي التقرير التالي نوضح ما هو نظام الانضباط الوظيفي.. وما هي الضوابط المنظمة لنظام الانضباط الوظيفي.

ما هو نظام الانضباط الوظيفي؟

يهدف نظام الانضباط الوظيفي الجديد، في المملكة العربية السعودية إلى حماية الوظيفة العامة، وضمان سير المرفق العام بانتظام، وحسن أداء الموظف لعمله، ويسري على جميع الموظفين عدا من يعملون وفقاً لأنظمة ينظم فيها الجزاء بقواعد خاصة فيعاملون وفقاً لتلك القواعد، وفي حدود أحكامها.

ما هي ضوابط نظام الانضباط الوظيفي؟

وفقاً للمادة الرابعة من نظام الانضباط الوظيفي في السعودية، لا يجوز إيقاع أي جزاء على الموظف إلّا بعد التحقيق معه، ومواجهته بالمخالفة المنسوبة إليه، وسماع أقواله، وتحقيق دفاعه، وإثبات ذلك كتابة في محضر، على أن يكون القرار الصادر بإيقاع الجزاء مسبباً.

ويمنع النظام شغل الوظيفة لمن صدر في شأنه حكم أو قرار بالفصل من الخدمة، سواء بطريق التعيين، أو التعاقد، أو الترقية، أو النقل، إلّا بعد تحصن القرار بفوات مواعيد الطعن عليه أو بعد اكتساب الحكم الصفة النهائية.

اقرأ أيضاً.. وظائف الحرس الوطني في السعودية.. كل ما تريد معرفته عن طريقة التقديم والشروط

ما هي عقوبات نظام الانضباط الوظيفي؟

أشارت المادة الخامسة من نظام الانضباط الوظيفي الجديد في المملكة إلى أن كل موظف ثبت ارتكابه مخالفة مالية أو إدارية أو مسلكية مما يعد إخلالاً بواجب من واجباته الوظيفية، يطبق عليه الجزاء المنصوص عليه في النظام، وذلك دون إخلال بالحق في رفع دعوى الحق العام، أو دعوى الحق الخاص.

المادة السادسة الجزاء الذي يجوز إيقاعه على الموظف وهو:

  • الإنذار المكتوب.
  • الخصم من الراتب بما لا يتجاوز صافي راتب 3 أشهر على ألّا يتجاوز المحسوم شهرياً «ثلث» صافي الراتب الشهري.
  • الحرمان من علاوة سنوية واحدة.
  • عدم النظر في ترقيته بما لا يتجاوز سنتين من تاريخ استحقاقه للترقية.
  • الفصل من الخدمة.

اقرأ أيضاً.. شروط إثبات النسب في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

حالات الإعفاء من الجزاء في نظام الانضباط الوظيفي

أشارت المادة السابعة إلى أن الموظف يعفى من الجزاء إذا ثبت أن ارتكابه المخالفة كان تنفيذاً لأمر صدر من رئيسه، بالرغم من تنبيه الموظف لرئيسه بالمخالفة كتابة أو بأي من الطرق المعتبرة نظاماً، فيما أكدت المادة الثامنة أنه في غير حالتي الوفاة أو العجز الصحي الكلي؛ لا يمنع انتهاء خدمة الموظف من اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في النظام، أو الاستمرار فيها.

وفي هذه الحالة يكون الجزاء غرامة لا تزيد على ما يعادل 3 أمثال صافي آخر راتب شهري كان يتقاضاه.

وتضيف المادة العاشرة أنه يراعى عند اختيار العقاب أن يكون متناسباً مع درجة المخالفة مع الأخذ في الاعتبار السوابق، والظروف المخففة والمشددة، على ألّا يوقع أكثر من جزاء واحد عن المخالفة نفسها، أو المخالفات المرتبطة بعضها ببعض.

أما المادة الحادية عشرة، فنصّت على أنه إذا أوصت اللجنة بإيقاع جزاء الفصل على من يشغل أيّاً من المرتبتين (الرابعة عشرة) و(الخامسة عشرة) أو ما يعادلهما؛ فيحيل الوزير المخالفة المرتكبة من الموظف إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد لاستكمال ما يلزم وفقاً لاختصاصها لتنظر في إيقاع جزاء الفصل أمام المحكمة المختصة، أو إعادة إحالة المخالفة إلى جهة عمل الموظف، مع اقتراح أي جزاء آخر غير الفصل.

ونصت المادة الثانية عشرة على ما يلي:

مع مراعاة اختصاصات هيئة الرقابة ومكافحة الفساد المقررة نظاماً- يحال إليها الآتي:

  • الموظف الذي نسب إليه ارتكاب مخالفة في جهة حكومية غير التي يعمل فيها، أو الذي نقل منها بعد ارتكابه لتلك المخالفة إلى جهة أخرى.
  • الموظفون الذين يتبعون أكثر من جهة حكومية، المنسوب إليهم ارتكاب مخالفة أو مخالفات مرتبط بعضها ببعض.
  • الموظف الذي انتهت خدماته قبل الانتهاء من التحقيق معه، أو قبل البدء في العقوبة ضده.

ما هي مميزات نظام الانضباط الوظيفي الجديد؟

تضمن نظام الانضباط الوظيفي الجديد عدداً من المميزات والتي جاءت كالتالي:-
  • تحقيق مبدأ العدالة في العمل.
  • توفير الحماية للموظفين في جميع جهات العمل المختلفة.
  • تقييم الموظفين بشكل دقيق بعيداً عن الجوانب العاطفية.
  • ضمان سير المرافق العامة بانتظام، والحرص على تقدم وتطوير العمل.
ولم يغفل نظام الانضباط الوظيفي الجديد عن آلية توقيع الخصومات والجزاءات على الموظف والتي أكدت ضرورة إنذار الموظف في البداية قبل توقيع خصم من مراتبه، وفي حال تكرار الأمر يتمّ الخصم من المرتب على ألّا تتجاوز الخصومات ثلث المرتب.