الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

كيف تصنف خامات النفط وما الفرق بينها؟

كيف تصنف خامات النفط وما الفرق بينها؟

أنواع النفط والفروق بينها

تسبب الارتفاع الكبير في أسعار النفط، الذي حدث بعد الأزمة الأوكرانية الروسية، في موجة اهتمام ومتابعة وتساؤلات لدى العديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص أنواع النفط، وكيفية تسعيره والعوامل التي تحدد سعر البرميل.

وتوجد أنواع كثيرة من خامات النفط لكل منها ما يميزه عن الأنواع الأخرى، وتختلف من منطقة لأخرى في جميع أنحاء العالم، كما يجري قياس جودة الخام عن طريق الكثافة «من الخفيفة إلى الثقيلة»، ونسبة تواجد الكبريت به «من الحلو إلى الحامض».

ويعد الخام خفيفاً مع وزن نوعي تبعاً لمعايير معهد البترول الأمريكي قدره 38 درجة أو أعلى، وثقيلاً مع 22 درجة أو أقل، فيما يكون النفط متوسط الكثافة بين 22 إلى 38 درجة.

بينما يكون النفط حلواً باحتوائه على كبريت نسبته 0.5% أو أقل، وحامضاً أو مرّاً بنسبة كبريت تزيد على 0.5%.

وتوجد درجات وأنواع متباينة من النفط تتجاوز 180 نوعاً، أشهرها مزيج برنت وسعره يعد مرجعياً لحوالي ثلثي الخام عالمياً، بالإضافة إلى خام غرب تكساس والنفط الخام.

اقرأ أيضاً.. انتعاش أسواق المال وأسعار النفط يعززان أداء شركات التأمين المحلية

أهم أنواع خامات النفط

يظل معيارا الكثافة والمحتوى الكبريتي من أهم تصنيفات أنواع الخامات المختلفة لأنه يعتمد على أساس يمكن تصنيفه تجارياً.

وفي هذا الصدد يعد معيار API معهد البترول الأمريكي للوزن النوعي أو الكثافة من أشهرها، حيث يشمل التصنيف 3 مجموعات رئيسية: خفيفة، متوسطة، وثقيلة.

ويتحدد سعر الخام اعتماداً على الوزن النوعي، حيث تتميز الخامات الخفيفة بأسعار أعلى من الخامات الثقيلة لأن الأولى تحتوي على نسب أعلى من المشتقات البترولية المطلوبة في الأسواق.

ومن ناحية أخرى فإن الخامات ذات الألوان الفاتحة أو العديمة اللون تمتاز بدرجات أعلى لـ API حيث تكون الخامات المتوسطة خضراء اللون أما الثقيلة فتتسم بالألوان الأغمق كاللون الأسود.

ويجري قياس جودة أي خام نفطي عبر معيارين رئيسيين هما الكثافة ونسبة الكبريت في الخام.

اقرأ أيضاً.. «إيني» تستأنف صادراتها من النفط والغاز في جنوب نيجيريا

أنواع النفط تبعاً للكثافة

بحسب هذا المعيار فإن هناك خامات خفيفة وهي عادة الأغلى ثمناً، وأخرى ثقيلة وهي الأرخص سعراً. ويجري تحديد هذه الكثافة حسب مقياس (API).

ووفق هذا المعيار يصبح الخام النفطي خفيفاً ومن ثم مرتفع السعر إذا سجل 38 درجة أو أكثر على هذا المقياس، ويكون ثقيلاً -أي عالي اللزوجة- إذا سجل 22 درجة أو أقل.

اقرأ أيضاً.. «أرامكو» تتعهد بزيادة الاستثمارات النفطية 50%

أنواع النفط تبعاً لنسبة الكبريت

يجري تقسيم الخامات النفطية وفق هذا المعيار إلى خامات حلوة أي منخفضة نسبة الكبريت، وخامات حامضة أو مرة أي مرتفعة الخام الكبريتي.

ويكون الخام حلواً باحتوائه على كبريت تبلغ نسبته 0.5% أو أقل، ويكون حامضاً أو مراً بنسبة كبريت تزيد على ذلك.

وأغلب النفط المتداول في الأسواق العالمية من الأنواع الثقيلة الحمضية (60%).

أنواع خامات النفط العربي

يمكن تقسيم النفط العربي إلى 5 أنواع تبعاً لمعيار الكثافة الذي حدده معهد البترول الأمريكي إلى:

- العربي الخفيف الممتاز Arab super light بدرجة كثافة تزيد على 40 دائماً.

- العربي الخفيف جداً Arab extra light بدرجة كثافة تتراوح بين 36 إلى 40.

- العربي الخفيف Arab light بدرجة كثافة بين 32 إلى 36.

- العربي المتوسط Arab medium بكثافة بين 29 إلى 32 درجة.

- العربي الثقيل Arab heavy بكثافة تقل عن 29 درجة.

وهنا يجب ملاحظة انتشار تسميات باتت شهيرة في سوق النفط وارتبطت بأنواع معينة خصوصا لمنتجي «أوبك» مثل العربي الخفيف السعودي «كثافته 34 درجة»، العربي الثقيل السعودي «28.7 درجة»، والعربي المتوسط السعودي «31.8 درجة»، بجانب بوني الخفيف النيجيري، تياخوانا الخفيف الفنزويلي، البصرة الخفيفي العراقي.

اقرأ أيضاً.. ثاني أغنى رجل في آسيا يبحث عدة شراكات مع أرامكو

أنواع النفط ضمن إنتاج أوبك

وتجدر الإشارة إلى أن الجزء الأكبر في إنتاج الدول العربية المصدرة للنفط «أوابك» يأتي من النفط متوسط الكثافة ذات المحتوى الكبريتي المرتفع أي الحمضية.

إذ يتفاوت الإنتاج بين الدول الأعضاء ليشكل كله تقريباً نفطاً خفيفاً حلواً في الجزائر، وثقيلة إلى متوسطة كما في الكويت، بينما بنسب متفاوتة بين النوعين في السعودية، العراق.

ويبلغ إنتاج الأنواع المتوسط الحامضية يبلغ 82% في السعودية، و52% في الإمارات، و97.6% في الكويت، وحوالي 100% في العراق، و100% في البحرين.

بينما تنتج الدول العربية في شمال أفريقيا نفطاً خفيفاً حلواً (عدا مصر التي تنتج متوسط الكثافة حامضي بنسبة 82%) مثل الجزائر الذي يمثل ذلك النوع 100% من إنتاجها، و95% في ليبيا.

اقرأ أيضاً.. السعودية أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين