السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

من أين بدأت فكرة مسابقات الجمال؟

من أين بدأت فكرة مسابقات الجمال؟

من أين بدأت فكرة مسابقات الجمال

يتساءل الكثير من الأشخاص حول: «من أين بدأت فكرة مسابقات الجمال؟»، حيث يرغب الكثيرون في معرفة تاريخ نشأة مسابقات ملكات الجمال، إذ تستقطب هذه المسابقات عدداً كبيراً من النساء على مستوى العالم، ويعود تاريخ أقدم مسابقات الجمال على مستوى العالم إلى سنة 1951 على يد وكيل الدعاية البريطاني «إيرك مورلي»، الذي لم يتخيل أو يتوقع حينها استمرار تلك المسابقة حتى وقتنا الحالي، بل والأكثر من ذلك أنها أصبحت حدثاً سنوياً هاماً له جمهور خاص.

من أين بدأت فكرة مسابقات الجمال؟

بدأت فكرة مسابقات الجمال في عام 1851م، عندما أقيمت أول مسابقة جمال في العالم، حيث اعتبرت هذه الخطوة بمثابة مجازفة كبيرة في ذلك الوقت، خصوصاً أن الإجراءات التي كان من الواجب أخذها في عين الاعتبار آنذاك، كانت غير واضحة المعالم وغير منظمة على الإطلاق.

ومما يدل على ذلك أنه تم طلب تقديم صور المتسابقات بدلاً من الحضور بشكل شخصي، ومن ثم تم اختيار ملكة الجمال وقتها بناءً على الصور فقط.

عقب ذلك تم إنشاء عدد كبير من مسابقات الجمال، حيث أقيمت مسابقة ملكة الجمال لأول مرة في العصر الحديث في مدينة أتلانتيك سيتي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1921 تحت عنوان «مسابقة الجمال بين المدن».

منذ ذلك التوقيت، لاقت مسابقات الجمال قاعدة جماهيرية كبيرة في مختلف المجتمعات، الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من المسابقات الوطنية والمحلية والعالمية أيضاً.

وفي عام 1951م، تم تنظيم واحدة من أقدم المسابقات على مستوى العالم على يد وكيل دعاية بريطاني يدعى «إيريك مورلي»، ومن بعدها تم إطلاق مسابقة جمال الكون سنة 1952م.

تم إطلاق مسابقة ملكة جمال الكون عام 1952م، كإحدى الحيل التسويقية، وذلك من خلال إحدى شركات الملابس في مدينة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية تُسمى بـ "Pacific Nightingale Mills"، حيث رفضت ملكة جمال أمريكا «Yolanda Petpies» حينها الظهور مرتدية ملابس السباحة.

ومنذ ذلك الحين قررت الشركة إنشاء مسابقة جمال الكون الخاصة بها عقب دمجها مع مسابقة جمال ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية في ذات التوقيت.

أنواع مسابقات الجمال

بعد أن تعرفنا على من أين بدأت فكرة مسابقات الجمال، يجدر بنا الإشارة إلى أن لقب «ملكة جمال» يُمنح لـ فتاة فائقة الجمال في بلد ما على مستوى العالم بحيث تشترك في مسابقة، وتحصل الفائزة على تاج الملكة، بالإضافة إلى العديد من الهدايا المادية والمعنوية، فضلاً عن الشهرة التي تصل في كثير من الأحيان إلى العالمية، وتتنوع مسابقات الجمال، لكن أشهرها ما يلي:

مسابقة ملكة جمال العالم

مسابقة ملكة جمال العالم أو «Miss World» تُقام بشكل سنوي داخل إحدى مدن العالم المختلفة، إذ يتم ترشيح مجموعة من الفتيات التي يتم اختيارهن ملكات جمال داخل بلادهن، من أجل التنافس والحصول على تاج ملكة جمال العالم.

تم تنظيم مسابقة ملكة جمال العالم أول مرة في المملكة المتحدة على يد إيريك مورلي عام 1951، وما تزال مستمرة حتى وقتنا الحالي، لذا تُعد هذه المسابقة واحدة من أقدم مسابقات الجمال في العالم.

ينتظر هذا الحفل ملايين الأشخاص حول العالم كل عام، إذ يحظى هذا الحدث بتغطية إعلامية كبيرة، حيث تم بث هذه المسابقة للمرة الأولى سنة 1959م، من خلال تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية «BBC».

يُذكر أن السويدية كيكي هاكنسون Kiki Hackinson هي أول امرأة شابة تفوز بجائزة ملكة جمال العالم، والذي كان عمرها في ذلك الوقت 24 عاماً.

بينما حظيت البولندية كارولينا بيلاوسكا Carolina Bilawska بآخر لقب ملكة جمال العالم Miss World بعد فوزها في الحفل الذي أقيم عام 2016.

مسابقة ملكة جمال الكون

ملكة جمال الكون عبارة عن مسابقة جمال دولية يتم تنظيمها كل عام من قبل منظمة ملكة جمال الكون، وتحظى هذه المسابقة هي الأخرى بمتابعة الملايين حول العالم.

يرجع تاريخ تأسيس مسابقة ملكة جمال الكون إلى عام 1952م، ويشارك فيها أكثر من 190 دولة.

من الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هو واحد من ضمن المؤسسين لمسابقة ملكة جمال الكون.

تُعتبر الفنلندية أرمي كوسيلا Armi Kuusela أول امرأة شابة تفوز بلقب ملكة جمال الكون، حيث كانت تبلغ من العمر وقتها (17) عاماً فقط.

بينما حظيت الممثلة الهندية هارناز ساندو Harnaz Sandow بلقب ملكة جمال الكون 2021، التي تبلغ من العمر 22 سنة حالياً.

وبذلك نكون تعرفنا في هذا المقال على من أين بدأت فكرة مسابقات الجمال، بالإضافة إلى بيان أبرز المعلومات حول مسابقات الجمال العالمية.