الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

كيف أرفع مخزون الحديد في الدم بسرعة بالمكونات الطبيعية؟

كيف أرفع مخزون الحديد في الدم بسرعة بالمكونات الطبيعية؟

كيف أرفع مخزون الحديد في الدم بسرعة

كيف أرفع مخزون الحديد في الدم بسرعة، لنتمكن من الإجابة على هذا السؤال علينا أن نعرض أهم الأطعمة الغنية به، والواجب تناولها بالقدر الكافي لإمداد الجسم بما يلزمه منه، مع تجنب البعض الآخر لسهولة امتصاصه من الطعام، واستفادة الجسم منه بشكل كامل، لذلك تعرف معنا على أهم ما يجب عليك فعله لرفع الحديد بالدم.

سبب نقص مخزون الحديد في الدم:

كيف أرفع مخزون الحديد في الدم؟ سؤال يتردد كثيراً تكمن إجابته الأهم في البحث عن السبب لنقصه، ليتم العلاج للسبب فيرتفع بعدها نسبته بشكل طبيعي دون عائق، وبالتدقيق ستجد أن النقص بالحديد قد يظهر على هيئة الكثير من الأعراض أبرزها النزيف بمكان ما بالجسم، قد يكون سببه إحدى النقاط التالية:

  • التناول المتكرر للمضادات الحيوية، خاصةً تلك الموصوفة للقرحة الهضمية.
  • تناول أقراص منع الحمل للحد من غزارة الدورة الشهرية.
  • إجراء جراحة دون التعويض لما فقد من الدم بعد العملية، خاصةً عند التعرض للنزيف بعد استئصال الأورام.

كيف أرفع مخزون الحديد في الدم؟

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

هناك بعض الأطعمة الغنية بالحديد المصدر الطبيعي الآمن لرفع نسبته بالدم بشكل صحي سريع، من أبرزها ما يلي:

  • الحبوب الكاملة، كالعدس والفاصوليا والخبز المدعوم بالحديد.
  • بعض الخضراوات، مثل الجرجير، والكرنب، والسبانخ، واللفت، والبروكلي، والهليون.
  • الفواكه المجففة، مثل الزبيب والمشمش والخوخ.
  • اللحوم الحمراء، والدواجن، والمأكولات البحرية، والبيض.
  • المكسرات، وفول الصويا، ودبس التمر.

تناول أطعمة فيتامين (ج)

يساعد فيتامين ج على زيادة امتصاص الحديد بالجسم، لذا يعد تناول الأطعمة الغنية به من أسهل الطرق لرفع نسبة الحديد بالدم بسرعة، والتي تتمثل في:

  • البندورة.
  • الفراولة، والبرتقال.
  • حبوب الإفطار الغنية بفيتامين (ج).

تناول فيتامين سي

لا تقل أهمية تناول فيتامين سي عن فيتامين ج لرفع معدلات الحديد بالدم، والعمل على سرعة امتصاصه، لذا ينصح بتناول أطعمته مصاحبةً لأطعمة الحديد، كما هو الحال في فيتامين ج، مثل عصير اليوسفي، أو البرتقال، مع حبوب الشوفان أو رقائق الكورن فليكس عند الإفطار، أو تناول طبق السلطة الغني بالخضراوات بوجبة الغذاء مع البروتين سواءً كان نباتياً كالعدس، أو غير نباتي مثل اللحوم الحمراء.

تناول المكملات الغذائية

بالكثير من الأحيان قد يلجأ الطبيب لوصف المكملات الغذائية الغنية بالحديد لسرعة رفع نسبه بالدم، خاصةً عند ظهور أعراض الأنيميا الحادة، أو بمراحل النمو، أو للحوامل، سواءً على هيئة أقراص أو سوائل، أو محاليل بالحالات الحرجة، ولرفع معدل امتصاصه بالجسم ننصح بالتالي:

  • تناول الجرعة الموصوفة من الحديد على معدة فارغة، إلا في حالة ظهور الآلام بالمعدة فيفضل تناوله مع الطعام.
  • تجنب تناول الحديد مع الأدوية الموصوفة للحموضة، حيث تحد من قوة امتصاص الجسم له، ولهذا ينصح بتناوله قبلها بساعتين، أو بعدها بأربع ساعات.
  • مصاحبة جرعة الحديد لجرعة مناسبة موصوفة من فيتامين (ج)، لتسهيل امتصاصه، أو مع مصدر من مصادره الطبيعية مثل كوب عصير البرتقال.

رفع مخزون الحديد بتجنب بعض الأطعمة والمشروبات

كيف أرفع مخزون الحديد في الدم بتجنب ما يعوق امتصاصه؟ هذا ما نورده لك بالتفصيل الآن، بعرض أهم ما يجب تجنبه من المأكولات والمشروبات المؤثرة على قوة امتصاص الجسم له، وهي كالتالي:

الفيتو phytates

تؤكد الكثير من الدراسات دور مادة الفيتو السلبي على امتصاص الحديد والكثير من المواد الغذائية الأخرى عند الإفراط بالتناول، وتتواجد هذه المادة phytates بالنخالة والبقوليات، والمكسرات، والحبوب، غير أن نقع الحبوب وتخميرها لكونها أطعمةً غنيةً بالأنسجة يساعد بشكل كبير على امتصاص الحديد.

العفص Tannins

كيف أرفع مخزون الحديد في الدم؟ تكمن الإجابة الآن في الابتعاد عن المشروب الأشهر عالمياً؛ وهو الشاي، لما يحتوي عليه من مادة العفص، التي تشير الكثير من الأبحاث لدورها الكبير في الحد من امتصاص الجسم للحديد عند تناوله مع الطعام، أو بعده بشكل مباشر، غير أن هذا يؤثر فقط على الأشخاص البالغين، والمعانين من النقص بمخزون الحديد فعلياً، لذا يعد التباعد بين تناول الطعام ومشروب الشاي والقهوة من أهم وصايا الأطباء للمعانين من نقص الحديد.

مشتقات الألبان

غالباً ما ينصح الأطباء ومختصو التغذية بالفصل بين جرعات الحديد وأطعمته ومشتقات الألبان بما لا يقل عن ساعتين، لما لمشتقات الألبان من تأثير سلبي على امتصاص الحديد بالجسم.

حمض الأوكساليك

وهو من أبرز الأحماض التي يجب تجنبها لعلاج حالات نقص الحديد، ومن أشهر أمثلة الأطعمة المحتوية عليه الفول السوداني، والشوكولاتة، والبقدونس.

بالختام... فهذا كان الجواب على السؤال الشهير وهو كيف أرفع مخزون الحديد في الدم؟ ونؤكد الآن ضرورة الالتزام التام بكل ما جاء مفصلاً بالمقال، من طرق علاج فعالة مع تجنب ما أوصى الأطباء بتجنبه من الأطعمة والمشروبات لتمام الفائدة، وسرعة النتائج وقوتها، مع تمنياتنا بالصحة والعافية.