الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

ما هي الأطعمة العضوية؟

ما هي الأطعمة العضوية؟

ما هي الأطعمة العضوية

يرغب عدد كبير من الأشخاص في معرفة ما هي الأطعمة العضوية، وما هي فوائدها، إذ نالت هذه الأطعمة الكثير من الشهرة خلال الفترة الأخيرة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذا الطعام صحي ونظيف، فضلاً عن أنه يتم إنتاجه بطريقة صحية وآمنة دون إدخال أي مكونات غير طبيعية أو صناعية مثل المواد الكيماوية والمبيدات الحشرية.

لذلك كثيراً ما نرى الكثير من الناس يفضلون شراء الأطعمة العضوية من الفاكهة والخضراوات عن المنتجات الأخرى التي غالباً ما تكون معلبة، فما هي الأطعمة العضوية، وما هي خصائصها وأهميتها في النظام الغذائي؟

ما هي الأطعمة العضوية؟

يقصد بالأطعمة العضوية (Organic Food) تلك المنتجات الزراعية التي تتم زراعتها دون أي من المواد الكيماوية، أو استخدام المبيدات والأعشاب الاصطناعية مثل مبيدات الأسمدة والآفات وغيرها، بحيث لا يتم إضافة تعديل من قبل الهندسة الوراثية (غير مُعدلة وراثياً).

وبالتالي يمكن القول على الغذاء إنه ضمن الأطعمة العضوية طالما أنه تحقق فيه الشروط الآتية:

إذا كانت إنتاجه وتنميته تمت دون الاستعانة بأي من أنواع المبيدات الحشرية، أو الأسمدة.

إذا كان قد تم تصنيعه بواسطة مكونات غير معدلة وراثياً، وخالية من أي إضافات غذائية صناعية أو كيميائية مثل المواد الصناعية التي تُستخدم من أجل نضج الطعام، ودون استخدام الإشعاع.

كما يتم تصنيف اللحوم على أنها غير عضوية طالما أنها لا يتم إعطاؤها أي من أنواع المضادات الحيوية، أو الهرمونات.

وبشكل عام، من الممكن أن يتم السماح للأطعمة التي تحتوي على نسبة صغيرة للغاية من المكونات غير العضوية، مع الاحتفاظ بعلامة الطعام العضوي.

فوائد الأطعمة العضوية

بعد أن تعرفنّا على الأطعمة العضوية، ينبغي علينا التعرف على فوائد الطعام العضوي إذ يشتمل هذا الأخير على العديد من الفوائد، والتي من ضمنها ما يلي:

  1. تحسين صحة القلب

للأطعمة العضوية دور مهم في تحسين صحة القلب، حيث دائماً ما تحتوى المنتجات الحيوانية على كميات من حمض اللينوليك، الذي له دور فعّال في تحسين حالة القلب والأوعية الدموية، ويتواجد هذا الحمض بكميات أعلى في اللحوم ومنتجات الألبان للحيوانات التي يتم تربيتها وفق المعايير العضوية.

  1. عنصر جيد لمضادات الأكسدة

بناء على الدراسات العلمية الحديثة، تم إثبات الدور الإيجابي للأطعمة العضوية كمضادات الأكسدة على الصحة العامة، حيث إن الأطعمة العضوية خالية من المواد الكيميائية التي لها دور فعّال مع الفيتامينات والمركبات العضوية والمعادن.

  1. الحد من انتشار الأمراض

يتم استخدام مؤخراً كل من الأعلاف، واللقاحات، والمضادات الحيوية، والمنتجات الثانوية الحيوانية، وهرمونات النمو، في سبيل علاج وإطعام الحيوانات، وبالتالي عندما يستهلك العنصر البشري هذه المنتجات الغذائية غير العضوية، يؤدى ذلك إلى جعل البشر غير قادرين على الدفاع عن أنفسهم أو مقاومة الأمراض.

وعلى العكس تماماً لا ينطوي على عمليات إنتاج الأطعمة العضوية استخدام أي من المكونات السابقة.

كما يرتبط استهلاك المبيدات الكيماوية والآفات بمجموعة كبيرة من الأمراض، لعل أبرزها ما يلي:

  • مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • السرطان.
  • الصداع المزمن.
  • احتمالية التعرض لعيوب خلقية.
  • الموت المبكر.
  • اضطراب شديد تنتج عنه فرط في الحركة ونقص التركيز.
  • جهاز مناعي ضعيف.
  1. الأطعمة العضوية غير معدلة وراثياَ

من أهم فوائد الأطعمة العضوية أنها أطعمة ليست معدلة وراثياً، فهي أطعمة خالية من أي تدخل أو تعدٍ من الهندسة الوراثية للجينات، حيث إن التعديل الوراثي مصدر قلق كبير في هذا العصر الحديث.