الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

وفاة الشاعر السوداني السر أحمد قدور عن عمر ناهز 88 عاماً

وفاة الشاعر السوداني السر أحمد قدور عن عمر ناهز 88 عاماً

الشاعر السوداني السر أحمد قدور

توفي الشاعر والموسيقار والكاتب السوداني السر أحمد قدور، عن عمر ناهز 88 عاماً، في العاصمة المصرية القاهرة، بعد صراع طويل مع المرض.

ويعتبر الشاعر السوداني السر قدور واحداً من القامات الفنية في السودان، وله مساهمات في الفنون السودانية، خاصة مع بداية ظهور التلفزيون في البلاد مطلع ستينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضاً.. «محمية الباقير بالسودان»... متطوعون ينقذون الحيوانات البرية في السودان

سبب مرض السر أحمد قدور

وكان اسم الشاعر السوداني السر قدور تصدر محرك البحث غوغل مطلع مارس الجاري بعد تداول شائعة عبر المواقع الإلكترونية تتناول تفاصيل وفاته عن عمر يناهز 88 عاماً في القاهرة، قبل أن يتوفى بالفعل اليوم الخميس 31 مارس.

وكانت ابنته ثريا أصدرت بياناً مطلع الشهر الجاري كشفت فيه سبب مرض والدها، إذ قالت إن الشاعر الكبير يعاني من التهاب في القولون العصبي بعد حزنه الشديد على والدتها المريضة.

اقرأ أيضاً.. «حباً للوطن في يوم الحب».. احتجاجات في السودان تطالب بتسليم السلطة للمدنيين

السر أحمد قدور.. 26 عاماً في القاهرة

يذكر أن الشاعر السر قدور، غادر في بداية سبعينيات القرن الماضي موطنه متجهاً إلى مصر مع زوجته المصرية الأصل وبناته الأربع ثريا وزينب ونبيلة وأمل، بعدها أقام قدور طوال 26 سنة كاملة في حي الزمالك بالقاهرة وعاد إلى السودان عام 2000.

اقرأ أيضاً.. حوار | وزير المالية السوداني السابق: تكوين كتلة غير دولارية «أمر صعب»

رحلة السر قدور مع الشعر

وبدأ الشاعر السوداني قدور مسيرته في الإذاعة السودانية في وقت مبكر من حياته وعمل مع مجموعة من الممثلين المسرحيين، كما كتب عدداً من النصوص المسرحية من بينها «المسمار» و«الرجل الذي ضحك أخيراً» و«شهر العسل الرابع».

أما أشهر قصائده الغنائية كانت «أرض الخير» و«ست البنات»، كذلك صدرت له 4 مؤلفات في توثيق فن الغناء السوداني والمغنين السودانيين.