السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

ارتفاع الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الخميس 31 مارس

ارتفاع الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الخميس 31 مارس

الليرة التركية

ارتفعت أسعار صرف الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الخميس 31 مارس 2022، ولا يزال سعر صرف الليرة تحت السيطرة بعدما اجتازت الليرة التركية اختبار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة.

وتشهد تركيا أزمة اقتصادية بسبب انخفاض سعر الليرة التركية أمام العملات الأخرى، مثل الدولار والجنيه المصري والريال السعودي، فيما تعمل الحكومة التركية على استعادة قيمة الليرة، حيث أعلن البنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14%، كما وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برنامجاً لدعم الليرة التركية.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم

ارتفع سعر الليرة التركية اليوم الخميس 31 مارس 2022، بنحو 0.0002 بنسبة ارتفاع 0.06% لتسجل سعر الليرة الواحدة 0.2561 ريال سعودي، مقارنة بالسعر الافتتاحي عند مستوى 0.2560 ريال سعودي، وسجل كل ريال سعودي 3.9044 ليرة تركية.

اقرأ أيضاً.. تراجع الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأربعاء 30 مارس

تثبيت أسعار الفائدة

قرر البنك المركزي التركي الإبقاء على معدل الفائدة الرئيسي دون تغيير، وذلك للشهر الثالث على التوالي.


وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك تثبيت معدل الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع عند 14%، وهو ما كان متوقعاً، وفقاً لوكالة «بلومبيرغ» للأنباء.

ارتفاع التضخم في تركيا

وكان التضخم السنوي وصل في يناير إلى 48.69%، وأوضح معهد الإحصاء التركي (تركستات) أن أسعار المستهلكين ارتفعت 4.81% في فبراير على الشهر السابق.


وأشارت البيانات إلى أن أسعار النقل والأجهزة المنزلية والمواد الغذائية كانت من بين المكونات الأكثر ارتفاعاً على أساس سنوي.

وذكر أن أسعار المنتجين ارتفعت كذلك 7.22% في فبراير على أساس شهري، وكان معدل الارتفاع قبل عام عند 105%، وكان معدل التضخم السنوي في تركيا عند 52.7% في أبريل 2002 قبيل وصول حزب الرئيس

الحالي رجب طيب أردوغان إلى السلطة.

اقرأ أيضاً.. انخفاض سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 30 مارس 2022



برنامج جديد لدعم الليرة التركية

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في الفترة الماضية عن برنامج يهدف إلى دعم الليرة التركية، عبر تشجيع المواطنين والمقيمين على الاحتفاظ بمدخراتهم في البنوك بالأموال التركية، وتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة.