الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

تعرف على الضوابط الجديدة لموسم حج 2022

تعرف على الضوابط الجديدة لموسم حج 2022

ضوابط جديدة لموسم حج 2022.

يرغب ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم في معرفة متطلبات موسم الحج لهذا العام، وذلك عقب أن أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن ضوابط جديدة لموسم حج 2022، وشروطه التي جاءت معبرة عن استقرار الوضع الوبائي (الجائحة) داخل المملكة، بالتناسب مع القرارات الجديدة التي تم اتخاذها قبل أيام قليلة المتعلقة برفع الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا.

ضوابط جديدة لموسم حج 2022

قالت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية في بيان لها إنها قررت رفع عدد الحجاج لها العام ليصل إلى مليون شخص من داخل المملكة وخارجها، وذلك مع التزام كل دولة بالحصة المخصصة لها والالتزام بالتوصيات الصحية.

هذا وتضمنت ضوابط جديدة لموسم حج 2022/ 1443 أن يكون للفئة العمرية أقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال عملية التحصين بواسطة الجرعات الأساسية بلقاحات فيروس كورونا المعمول بها داخل المملكة.

كما اشترطت السلطات السعودية على الحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية تقديم ما يثبت سلبية نتائج فحص فيروس كورونا، هذا بجانب اتباع كل التعليمات الوقائية أثناء أداء مناسك الحج، في إطار المحافظة على صحة وسلامة الحجاج.

وبناء على بيان وزارة الحج والعمرة السعودية، يأتي ذلك انطلاقاً من الحرص الدائم لحكومة خادم الحرمين الشريفين في سبيل الحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف أيضاً.

بالإضافة إلى ما سبق جاء قرار زيادة أعداد الحجاج لرغبة وتمكين أكبر عدد من المسلمين من كل أقطار الأرض من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة مسجد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم داخل أجواء روحانية تملؤها السكينة والطمأنينة، هذا بجانب الحفاظ على النتائج الصحية الإيجابية المكتسبة والتي حققتها المملكة خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

شروط أداء فريضة الحج 2022

من خلال النقاط التالية نوضح شروط أداء فريضة الحج 2022/ 1443:

  • لا يتجاوز عدد الحجاج هذا العام مليون حاج من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وفق الحصص المخصصة لكل دولة.
  • يسمح للفئة العمرية الأقل من 65 عاماً بأداء فريضة الحج شريطة استكمال عملية التحصين بالجرعات المعتمدة داخل السعودية.
  • على القادمين من خارج المملكة العربية السعودية تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا السلبية، بشرط أن تكون العينة تم أخذها خلال 72 ساعة قبل ميعاد المغادرة كحد أقصى.
  • وأخيراً يشترط التزام الحجاج بكل الإجراءات الاحترازية، واتباع التعليمات الصحية والوقائية أثناء أداء المناسك.