الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية أحد أكثر المواضيع التي يتم البحث عنها بشكل متكرر من قبل المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وفي إطار التسهيل على مواطنيها أطلقت مديرية الأمن العام السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية، والتي منها خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية للأشخاص المسجلة عليهم، أو على أي من أفراد أسرتهم من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على آلية الاستعلام عن مخالفات المرور بواسطة رقم الهوية.

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية

  • في البداية يجب الدخول على منصة أبشر الإلكترونية عن طريق الضغط هنا..
  • الانتقال إلى خانة الاستعلامات الإلكترونية، ثم اختيار خدمة «الاستعلام عن المرور».
  • القيام بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بـالمستعلم، ثم كتابة كلمة المرور.
  • النقر على خيار «عرض».
  • الانتظار قليلاً حتى تظهر نافذة أخرى تحتوي على جميع المخالفات المرورية التي قام المستعلم بها، وكذلك المبلغ المالي المطلوب دفعه كغرامة.

شروط الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية

بعد أن تعرفنا على طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية، يجب علينا الإشارة إلى أنه توجد مجموعة من الشروط التي يجب توافرها من أجل التمكن من الاستعلام عن المخالفات المرورية، وجاءت هذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن تكون المخالفة المرورية المراد الاستعلام عنها واقعة داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • كما يجب أن تكون عملية الاستعلام من خلال رقم الهوية الوطنية للمواطنين، أو جواز السفر للمقيمين في المملكة، أو بطاقة سكانية بالنسبة لسكان مملكة البحرين.

رقم الاستفسار عن المخالفات المرورية في السعودية

وفرت الإدارة العامة للمرور السعودي خدمة عملاء من أجل الرد على الاستفسارات وكافة الأسئلة الخاصة بالمواطنين والوافدين في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي نوضح طريقة التواصل مع خدمة عملاء إدارة المرور:

  • يمكن الاستفسار عن المخالفات المرورية عن طريق الاتصال على رقم: 920020405، أو عن طريق الاتصال على رقم: 00966114419622.
  • كما يمكن الاستفسار عن المخالفة المرورية المرتكبة من خلال الاتصال على رقم: 989، ثم القيام باتباع التعليمات الصوتية حتى الحصول على المراد.
  • أخيراً يمكن الاستعلام من خلال إرسال رسالة نصية إلى رقم: 88993، على أن يكون محتوى الرسالة هو رقم الهوية للمواطن أو رقم الإقامة للمقيم.

الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية

بعد أن تعرفنا على طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية، يجب علينا الإشارة إلى أنه يحق لأي مواطن مقيم في المملكة العربية السعودية الاعتراض على المخالفات المرورية التي تم تسجيلها ضده، إلا أنه يُلاحظ أن هذا الاعتراض لا بد من أن يخضع لمجموعة من الشروط وهي كالآتي:

  • يُشترط ألا يكون قد مر على وقت تسجيل المخالفة أكثر من 30 يوماً، حيث إنه في حالة مرور أكثر من 30 يوماً يصبح الاعتراض بلا قيمة ولا يتم الاعتداد به.
  • كما يشترط أن يتم سداد المخالفة المرورية المرتكبة قبل الاعتراض عليها.
  • كما يجب مراعاة أن الاعتراض على المخالفة المرورية يكون مرة واحدة فقط، بحيث لا يجوز تقديم اعتراض ثانِ على مخالفة تم رفضها من قبل.

ما مخالفة عدم حمل رخصة القيادة في السعودية 1443

حددت المملكة العربية السعودية واحدة من المخالفات التي قد تحدث بشكل شائع ألا وهي عدم حمل رخصة قيادية أثناء قيادة السيارة، حيث يتم معاقبة أي شخص لا يملك رخصة قيادية وفق القوانين واللوائح التي وضعتها الحكومة بفرض غرامة عليه تراوح قيمتها من 150 إلى 300 ريال سعودي.