السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ».. فضل ختم القرآن في شهر رمضان

«شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ».. فضل ختم القرآن في شهر رمضان

القرآن الكريم

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية شهر رمضان الكريم، الشهر الذي أنزل فيه القرآن، حيث قال الله تعالى «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ».

ونرصد في التقرير التالي فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك.

ما فضل ختم القرآن في شهر رمضان؟

أوضحت دار الافتاء المصرية، فضل ختم القرآن في شهر رمضان، مؤكدة أن رمضان هو شهر القرآن الكريم؛ فقد قال تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾، وقال تعالى: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ﴾.

وقالت دار الإفتاء المصرية، في فتوى حول فضل ختم القرآن الكريم في شهر رمضان: «قال سبحانه: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ"، وعن السيدة فاطمة عليها السلام: «أن أباها صلى الله عليه وآله وسلم أخبرها أن جبريل عليه السلام كان يعارضه القرآن كل عام مرة، وأنه عارضه في عام وفاته مرتين».

اقرأ أيضاً.. أجمل عبارات التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك 2022

استحباب ختم القرآن في شهر رمضان مرة وأكثر

وأضافت دار الإفتاء، عن فضل ختم القرآن الكريم في رمضان: «وهذا كله يدل على استحباب قراءة القرآن في رمضان وختمه مرة وأكثر، والإكثار من تلاوته ليلًا ونهارًا مع كون القراءة ليلًا أفضل وأكثر ثواباً؛ لقوله تعالى: «ِإنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِى أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا»، وفي الحديث القدسي: «وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِى يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِى يَبْطُشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ».

اقرأ أيضاً.. هل تجوز قراءة القرآن من الجوال؟

ما هو أجر خَتم القرآن الكريم؟

أعدّ الله أجراً عظيماً لمن ختم القرآن، ومن ذلك:
  • ارتقاء المسلم في الجنة بحسب ما قرأ من القرآن حتى يصل إلى أعلى الدرجات؛ وقال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ اقرَأ وارقَ ورتِّل كما كُنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ منزلتَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها).
  • كما عَدّ العلماء حروفَ القرآن فبلغ عددها ثلاثمئة وأحد عشر ألفاً ومئتَين وخمسين حرفاً؛ فلو قرأ المسلم حرفاً واحداً، فله فيه حسنةً، ويُضاعف الله الحَسَنة إلى عَشرة أمثالها، فينال بذلك الكثير من الحَسَنات، وذلك من فَضْل الله تعالى على من يشاء من عباده الصالحين.
  • ومن الأجور التي أعدّها الله لقارئ القرآن أيضاً أنّ القرآن يشفع لصاحبه يوم القيامة؛ وقد ورد ذلك عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إذ قال: (الصِّيامُ والقرآنُ يشفَعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ يقولُ الصِّيامُ أي ربِّ منعتُهُ الطَّعامَ والشَّهواتِ بالنَّهارِ فشفِّعني فيهِ ويقولُ القرآنُ منعتُهُ النَّومَ باللَّيلِ فشفِّعني فيهِ قالَ فَيشفَّعانِ).
  • أكرمَ الله -تعالى- مَن يختم القرآن الكريم بالدعوة المُستَجابة؛ وقد ثبت ذلك عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، وغيره، كما كان أنس بن مالك -رضي الله عنه- يجتمع مع أهله، ويدعو الله حين خَتْم القرآن الكريم.

اقرأ أيضاً.. أكثر أدعية مستحبة في ليلة القدر احرص على ترديدها

ختم القرآن في شهر رمضان الكريم مع تدبّره

الأفضل تلاوة آيات القرآن بتدبُّرٍ؛ حيث قال الله تعالى: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ)، كما قال: (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا).

إلّا أنّه لا حرج في التلاوة دون تدبُّرٍ أو تفكُّرٍ؛ فقراءة كلام الله خيرٌ من أيّ كلامٍ، وخيرٌ من الصمت، وتدبُّر القرآن من خير العبادات، وأرقاها، وأجلّها عند الله؛ فبه يفهم المسلم ما أراده الله -عزّ وجلّ-، وقد أنزل الله القرآن؛ لفَهْمه، واستخراج ما فيه من علومٍ، وأحكامٍ، وذلك يدلّ على الحَثّ على تدبُّر آياته.