الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

طريقة الاستعلام عن معاش ذوي الاحتياجات الخاصة بالرقم القومي في مصر

طريقة الاستعلام عن معاش ذوي الاحتياجات الخاصة بالرقم القومي في مصر

الاستعلام عن معاش المعاقين بالرقم القومي في مصر

يتساءل الكثير من المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريقة الاستعلام عن معاش المعاقين بالرقم القومي في مصر في سبيل الحصول على مستحقاتهم المالية، وبناء على ذلك، وضع القانون المصري مجموعة من الخطوات والضوابط التي لا بد من اتباعها من أجل الاستعلام عن معاش المعاقين بالرقم القومي في مصر، وهو ما سنتطرق إلى الحديث خلال هذا المقال.

طريقة الاستعلام عن معاش المعاقين بالرقم القومي في مصر

يستطيع الأشخاص المستحقون لمعاش المعاقين من ذوي الإعاقة وأصحاب الهمم الاستعلام عن معاشهم بطريقة إلكترونية بواسطة استخدام الرقم القومي من خلال خطوات بسيطة وسهلة، وهي كالآتي:



  • في البداية يجب على الشخص المستعلم التوجه إلى بوابة الاستعلام والشكاوى التابعة لبرنامج تكافل وكرامة عبر موقع وزارة التضامن الاجتماعي، وذلك عن طريق الضغط هنا..
  • بعد ذلك يتعين على المستعلم اتباع الخطوات المحددة داخل الموقع، حيث يجب إدخال الرقم القومي الخاص بصاحب الكارت.
  • الضغط على أيقونة الرقم القومي الخاص بصاحب كارت تكافل وكرامة، وذلك في المكان المخصص لذلك.
  • الضغط على مربع «الاستعلام على كارت تكافل وكرامة»، ومن ثم سوف تظهر جميع البيانات الخاصة بالمواطن والتي تشتمل على الاسم والرقم القومي وكذلك رقم تكافل وكرامة، هذا بجانب معرفة ما إذا كانت بطاقة التكافل سارية أم لا، والأسباب التي أدت إلى الإيقاف.

ومما ينبغي الإشارة له، أن وزارة التضامن الاجتماعي كانت قد وفرت في وقت سابق باب التسجيل في الشكاوى الخاصة بالأشخاص الحاملين لبطاقة الكارت الذكي (تكافل وكرامة)، وذلك تسهيلاً عليهم تجاوز العقبات والمشاكل حال وجودها فضلاً عن تسريع عملية البحث.

ضوابط الجمع بين أكثر من معاش ذوي الإعاقة

تعرفنا فيما سبق على خطوات الاستعلام عن معاش المعاقين بالرقم القومي في مصر، وفي هذا الصدد نصت المادة 25 من القانون رقم (10) التي تتعلق أحكامها بحقوق الأشخاص ذوى الهمم والإعاقة، على أنه في حالة إذا ما توافرت في المستحقين منهم (ذوو الإعاقة) الضوابط والشروط لأكثر من معاش وفقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات فإنه سوف يحق له الجمع بين معاشين من ضمن المعاشات المستحقة له.

على أن تكون أولوية استحقاق المعاش بناءً على الترتيب الآتي:



  1. المعاش الذي يستحقه الشخص عن نفسه.
  2. المعاش الذي يصرف استحقاقاً عن الزوج أو الزوجة.
  3. يأتي بعد ذلك المعاش الذي يصرف استحقاقاً عن الوالدين.
  4. المعاش الذي يصرف استحقاقاً عن الأولاد.
  5. المعاش الذي يصرف استحقاقاً عن الإخوة والأخوات.

هذا ويجب عند الجمع بين معاشين من ضمن المعاشات المستحقة مراعاة ما يلي:



  • يتعين على الشخص المستحق للمعاش من ذوي الإعاقة من فئة الأزواج أن يجمع بين المعاش المستحق عن نفسه وبين المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة معاً بدون حدود، كما أنه يجمع بين أحد هذه المعاشات وأي معاش آخر في إطار الأولويات السابق ذكرها بدون حدود.
  • يقوم الشخص المستحق للمعاش من ذوي الإعاقة من فئة الأولاد الجمع بين المعاشات المستحقة عن الأب أو الأم بدون حدود، كما أنه يستطيع الجمع بين أي من المعاشين مع معاش آخر في إطار الأولويات السابق ذكرها بدون حدود.

وختاماً ينبغي على المستحق من الأشخاص ذوي الهمم أن يراعي أثناء الجمع بين المعاشات المستحقة له وبين الدخل المادي خاصته من العمل بدون حدود، على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة إجمالي الفروق المستحقة في هذه المعاشات.