الخميس - 19 مايو 2022
الخميس - 19 مايو 2022

ما هي عقوبة الصيد بدون ترخيص في السعودية؟

ما هي عقوبة الصيد بدون ترخيص في السعودية؟

عقوبة الصيد بدون ترخيص في السعودية

يتساءل الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة حول ما هي عقوبة الصيد بدون ترخيص في السعودية، وذلك بعد أن قامت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بطرح مشروع اللائحة التنفيذية الخاصة بصيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية، وذلك في سبيل تحديد القوائم المسموح بصيدها، وكذلك الأنواع المحظور صيدها، بالإضافة إلى تحديد النسب المخصصة لكل ترخيص صيد.



كما حددت الجهات المختصة الأماكن التي يُسمح بالصيد بها ومتى موعد بداية موسم الصيد ونهايته، وعقوبة الصيد بدون حمل ترخيص والأدوات التي يحظر استخدامها أثناء الصيد، وما هي القواعد والضوابط والغرامات التي توقع على المخالفين، وغيرها من الأمور التي تتعلق بعملية الصيد.

عقوبة الصيد بدون ترخيص في السعودية

حددت المؤسسات والجهات المتخصصة بشؤون الأمن وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية مجموعة من وسائل الردع التي توقع على كل من يُخالف قواعد وقوانين البيئة المنصوص عليها دولياً، وفيما يلي نعرض أهم العقوبات التي توقع على مرتكبي المخالفات البيئية:

  • يتم توقيع غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي على كل شخص يستخدم الشوزن (بندقية الرش) خلال عملية الصيد.
  • عقوبة الصيد بدون ترخيص في السعودية هي دفع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي، مع الأخذ في الاعتبار أنه يتم تحديد العقوبة الخاصة بنوع الصيد حسب الجهة المختصة بذلك، في إطار تطبيق القوانين المنصوص عليها داخل اللوائح التنفيذية الخاصة بصيد الكائنات البرية.
  • يتم توقيع غرامة مالية قدرها 80 ألف ريال سعودي على كل شخص يقوم باستعمال الأسلحة النارية أثناء صيد الحيوانات أو الطيور.
  • توقع غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي على كل شخص يستخدم المصايد والشباك وبنادق الرش خلال عملية الصيد.
  • كما يتم توقيع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي على كل شخص يقوم باستعمال المواد اللاصقة، أو المواد الغرائية، أو الأنوار الساطعة خلال عملية صيد الحيوانات والطيور.

ما هي الطيور المسموح بصيدها في السعودية؟

عقب أن تعرفنا على عقوبة الصيد بدون ترخيص في السعودية، لا يفوتنا أن ننوه بأنه يوجد عدد كبير من الطيور والحيوانات التي أوشكت على الانقراض وذلك لأسباب عديدة ومختلفة، ومن ضمنها قلة التكاثر فيما بينها، وعوامل المناخ والجو، إلا أن السبب الأبرز هو قيام بعض الأشخاص بصيدها.

ولا شك أن الكثير من هؤلاء الأشخاص يقومون باصطياد هذه الحيوانات بهدف التسلية، أو بغرض إقامة بعض التجارب العلمية، أو من أجل الحصول على الغذاء، وللحد من هذا الأمر وضعت المملكة العربية السعودية مجموعة من الضوابط والقوانين من أجل حماية الحيوانات المنقرضة.

أرقام البلاغات عن المخالفين لنظام البيئة

أرسل «رائد المالكي» المتحدث الرسمي للقوات الخاصة بشؤون أمن وحماية البيئة رسالة توعية وتحذير في ذات الوقت للمواطنين بضرورة الإبلاغ عن أي حالات تخالف نظام البيئة حال وجودها.

كما حذر من عاقبة تجاوز تلك المخالفات أو إهمالها لما ينتج عن ذلك من عواقب سلبية لا يمكن حصرها، هذا وقد أورد أرقام هاتفية يمكن التواصل بها حال حدوث أي مخالفات بنظام البيئة، والتي جاءت على النحو التالي:

  • في حالة الإبلاغ من داخل الرياض أو مكة المكرمة، يتم الاتصال على رقم: (911).
  • لتقديم البلاغات من أي مكان في أرجاء المملكة العربية السعودية، يرجى الاتصال على أي من الأرقام التالية: (996- 999).