الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأحد 5 يونيو 2022

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأحد 5 يونيو 2022

الليرة التركية

استقرت أسعار صرف الليرة التركية مقابل الريال السعودي، اليوم الأحد 5 يونيو 2022، بالتزامن مع إغلاق الأسواق العالمية اليوم، ولا يزال سعر صرف الليرة تحت السيطرة بعدما اجتازت الليرة التركية اختبار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة.

وتشهد تركيا أزمة اقتصادية بسبب انخفاض سعر الليرة التركية أمام العملات الأخرى، مثل الدولار والجنيه المصري والريال السعودي، فيما تعمل الحكومة التركية على استعادة قيمة الليرة، حيث أعلن البنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14%، كما وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برنامجاً لدعم الليرة التركية.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم

استقر سعر الليرة التركية، أمام الريال السعودي، اليوم الأحد 5 يونيو 2022، ليسجل سعر الليرة الواحدة 0.2285 ريال سعودي، وسجل كل ريال سعودي 4.3773 ليرة تركية.

التضخم في تركيا يتجاوز التوقعات

وأظهرت بيانات أن معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى 69.97% في نهاية أبريل، وهو ما يتجاوز التوقعات، ويشكّل أعلى مستوى للتضخم في عقدين، مدفوعاً بالصراع الروسي الأوكراني، وصعود أسعار السلع الأولية بعد انهيار الليرة أواخر العام الماضي، حسب وكالة «رويترز».

وقال معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 7.25%، على أساس شهري مقارنة بتوقعات استطلاع أجرته رويترز بارتفاع بنحو 6%.

وكان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 68%، على أساس سنوي.

اقرأ أيضاً.. تركيا تستهدف الحد من عمليات البيع على المكشوف لعملتها

تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء

وقالت شركة بوتاش الحكومية التركية المسؤولة عن استيراد الطاقة، إنها رفعت أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والصناعة وإنتاج الكهرباء، حيث زاد السعر للمنازل بنسبة 30%.

وزاد سعر الغاز الطبيعي المستخدم في الصناعة بنسبة 40% لمن يستهلك أقل من 300 ألف متر مكعب في السنة، وبنسبة 10% لمن يستهلك أكثر من تلك الكمية.

وقالت بوتاش أيضاً إن أسعار الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء ارتفعت بنسبة 16.3%.

وبشكل منفصل، رفعت الهيئة المنظمة لسوق الكهرباء في البلاد أسعار الكهرباء بما يتراوح بين 15% و25%، وذلك وفق إعلان بالجريدة الرسمية.

اقرأ أيضاً.. تراجع طفيف في سعر الذهب في تركيا اليوم

تثبيت أسعار الفائدة

وأبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة عند 14% للشهر الخامس على التوالي، كما كان متوقعاً، رغم تنبؤات بأن يجاوز التضخم 70% بينما يهدد انخفاض جديد في الليرة بمزيد من ارتفاع الأسعار.

ودافع البنك عن سياسته قائلاً إنه يتوقع أن ينخفض معدل التضخم بسبب الإجراءات المتخذة بالفعل، لاستقرار الأسعار والنهاية المتوقعة للصراع بين روسيا وأوكرانيا وعوامل أخرى.

وخفّض البنك سعر الفائدة بواقع 500 نقطة أساس في نهاية العام الماضي مع ارتفاع التضخم، وهي خطوة غير تقليدية سعى إليها الرئيس رجب طيب أردوغان منذ فترة طويلة على الرغم من ارتفاع الأسعار بالفعل.