الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

تعرف على 4 خطوات لتسجيل المواليد الجدد إلكترونياً عبر «أبشر»

تعرف على 4 خطوات لتسجيل المواليد الجدد إلكترونياً عبر «أبشر»

خطوات لتسجيل المواليد الجدد إلكترونياً.

جددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، التذكير بـ4 خطوات لتسجيل المواليد الجدد إلكترونياً عن طريق منصة «أبشر» للخدمات الإلكترونية، واستلام الوثيقة دون الحاجة للذهاب إلى مقراتها، وتُعد هذه الخدمة ضمن أفضل الخدمات التي وفرتها الأحوال المدنية للمواطنين خلال الآونة الأخيرة، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على طريقة تسجيل المواليد عبر أبشر، بالإضافة إلي بيان الرسوم المقررة عند إضافة المواليد داخل المملكة.

خطوات لتسجيل المواليد الجدد إلكترونياً عبر «أبشر»

أضاف الحساب الرسمي لوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تغريدة يعلن فيها عن إمكانية تسجيل المواليد بطريقة إلكترونية عبر منصة أبشر.

وجاء في تغريدة حساب الأحوال المدنية: «لسلامتك وسلامة من تحب.. بإمكانك تسجيل المولود الجديد إلكترونياً عبر منصة أبشر وتصلك الوثائق لمنزلك دون الحاجة لزيارتنا، وذلك باتباعك الخطوات التالية»، 4 خطوات لتسجيل المواليد الجدد إلكترونياً:

  1. في البداية يجب على ولي الأمر الدخول إلى الموقع الإلكتروني التابع لمنصة أبشر من هنا، ومن ثم إجراء عملية تسجيل الدخول عن طريق كتابة الاسم وكلمة السر.
  2. عقب الدخول إلى الواجهة الرئيسية لمنصة أبشر، يتم النقر فوق قائمة «خدماتي»، وبعد فتحها نضغط على «خدمات».
  3. في هذه الخطوة يتعين على ولي الأمر الضغط على أيقونة «الأحوال المدنية» من ضمن مجموعة الاختيارات الجديدة.
  4. أخيراً يتم الضغط على «إضافة المواليد»، وهنا يجب على ولي الأمر إرفاق الوثائق والمستندات، وكتابة المعلومات المطلوبة من أجل تسجيل المولود الجديد في الدولة.

النسخة الإلكترونية من سجل الأسرة بالمملكة العربية السعودية 1443

في إطار السعي والمجهود الذي تبذله وزارة الداخلية السعودية فيما يخص التحول الرقمي بغرض التيسير والتسهيل على المواطنين والمواطنات، وتحقيق رؤية المملكة 2030، أعلنت الوزارة في وقت سابق عن توفير سجل إلكتروني (رقمي) للأسرة.

يُمكن الحصول على النسخة الرقمية من سجل الأسرة بكل سهولة عن طريق التطبيق الإلكتروني الذكي «تطبيق توكلنا» الذي تم إطلاقه هو الآخر عن طريق هيئة «ساديا»، والتي هي عبارة عن هيئة سعودية للذكاء الاصطناعي.

رسوم إضافة تسجيل المواليد الجدد إلكترونياً في السعودية 1443

عقب أن تعرفنا على أربع خطوات لتسجيل المواليد الجدد إلكترونياً، نذكر أن المملكة العربية السعودية تقوم بتقديم خدمات تسجيل المواليد الجدد من داخل المملكة بطريقة مجانية دون سداد أي رسوم، أمّا في حال ما إذا تم تسجيل مولود جديد من خارج أراضي المملكة يتم سداد رسوم تُقدر بـ2000 ريال، والتي هي عبارة عن رسوم تأشيرة الدخول إلى السعودية عقب عمل جواز سفر للمولود الجديد أو إضافته على جواز سفر الأب أو الأم.

ومن خلال النقاط التالية نوضح الإجراءات التي تجب على ولي الأمر أثناء سداد رسوم إضافة مولود جديد من خارج المملكة:

  • ينبغي أن يتم تسجيل المولود الجديد في مدة أقصاها 3 شهور اعتباراً من بدء تسجيل المولود في المستشفى المولود بها.
  • إعداد التقرير الخاص بعملية الولادة من المستشفى التابع لها.
  • القيام بسداد الرسوم المقررة والتي تصل إلى 2000 ريال سعودي، على أن يتم السداد بطريق إلكترونية.
  • تعبئة نموذج الطلب الذي يتم إرساله إلى وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية.
  • إرفاق الأوراق والمستندات المطلوبة والتي من ضمنها تصوير عقد الزواج، بجانب الأوراق الأخرى المطلوبة مثل تقرير المستشفى وغيره.

ولا يفوتنا أن ننوه إلى أنه لا يُمكن تسجيل المولود الجديد في التأمين الطبي طالما كان موجوداً خارج أراضي المملكة.