الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

تفاصيل الاتفاقية بين صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة كابيتال بنك

تفاصيل الاتفاقية بين صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة كابيتال بنك

صندوق الاستثمارات العامة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومجموعة كابيتال بنك، إحدى أكبر البنوك العاملة في الأردن والعراق والمنطقة اليوم، الأحد؛ عن توقيع اتفاقية اكتتاب، يصبح الصندوق بموجبها مستثمراً إستراتيجياً في المجموعة.

واهتم العديد من المستثمرين بالاتفاقية من خلال البحث عن بنود الاتفاقية عبر محركات البحث، ونوضح في التقرير التالي تفاصيل الاتفاقية بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة كابيتال بنك، والتي جاءت على النحو التالي.

تفاصيل الاتفاقية بين صندوق الاستثمارات و«كابيتال بنك»

وفقاً لبيان صندوق الاستثمارات العامة السعودي، سيتم إصدار نحو 63 مليون سهم لمصلحة الصندوق عند إتمام الصفقة، وذلك بنسبة 23.97% من رأس مال المجموعة بقيمة نحو 695 مليون ريال سعودي أو ما يعادل 131.2 مليون دينار أردني.

وقال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إن إتمام الصفقة يخضع لإكمال شروط الاتفاقيات المعنية والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات النظامية ذات العلاقة.

كما تهدف الصفقة إلى زيادة رأس مال مجموعة «كابيتال بنك»، وبالتالي رفع إجمالي حقوق المساهمين إلى أكثر من 3.2 مليار ريال سعودي، أو ما يعادل 600 مليون دينار أردني، ما يسهم في تعزيز قدرة المجموعة على تنفيذ إستراتيجيتها.

الاتفاقية تأتي لتعزيز التحوّل الرقمي

وتأني الاتفاقية بين صندوق الاستثمارات «كابيتال بنك» في إطار سعي المجموعة لتوسيع أعمالها وطرح خدمات ومنتجات جديدة في الأردن والعراق والسعودية والأسواق الأُخرى التي تعمل بها، ومن ضمنها أعمال الذراع الاستثمارية للمجموعة – شركة كابيتال للاستثمارات، إلى جانب تعزيز خططها في التحول الرقمي عبر تقديم أحدث الخدمات الإلكترونية، والتي تشمل إطلاق البنوك الرقمية.

البحث عن الفرص الاستثمارية

وتتماشى الصفقة الاستثمارية مع إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، في البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تدعم بناء شراكات اقتصادية إستراتيجية على المدى الطويل لتحقيق العوائد المستدامة، الأمر الذي يسهم في تعظيم أصول الصندوق وتنويع مصادر دخل المملكة العربية السعودية، بما يتماشى مع رؤية 2030.

دعم الاقتصاد الأردني

وسيساهم الاستثمار في جهود مجموعة كابيتال بنك على دعم الاقتصاد الأردني، وعلى إبراز أهمية فرص النمو في المجموعة، حيث إنها تتمتع اليوم بمركز مالي وائتماني قوي، لا سيّما بعد استحواذها في أقل من عام على أصول وفروع بنك عوده في الأردن والعراق، وبنك سوسيته جنرال الأردن.

اقرأ أيضاً.. «زين السعودية»: هيئة الاتصالات وافقت على استحواذ شركة تابعة على 8 آلاف برج

ما هو صندوق الاستثمارات العامة السعودي؟

يعود وجود صندوق الاستثمارات العامة ونشأته في المملكة لأكثر من 50 عاماً، حيث تأسس في عام 1971م الموافق لعام 1391هـ، وذلك بموجب المرسوم الملكي رقم (م/ 24)، وطوال تلك العقود الممتدة كان الصندوق رافداً اقتصادياً وطنياً ساهم -وما زال يساهم- في تأسيس الشركات الحيوية الكُبرى محلياً.

ويسعى صندوق الاستثمارات العامة، للعمل نحو تحقيق مستهدفات رؤية 2030؛ كونه المحرك الأساسي للاقتصاد والاستثمار في المملكة، حيث اعتمد الصندوق إستراتيجيته الطموحة التي تساهم في تحقيق مستهدفاته، والوصول لمجموعة من الإنجازات الفريدة من نوعها على مستوى الصناديق السيادية حول العالم.

ويشكّل الصندوق عجلة التحول الاقتصادي الوطني نحو التغيير الإيجابي المُستدام في المملكة، حيث يسعى نحو قيادة النهضة التنموية للاقتصاد المحلي وتوطين التقنيات والمعرفة، وتوسعة محافظه الاستثمارية من الأصول الدولية، والاستثمار في القطاعات والأسواق العالمية عبر تكوين الشراكات الإستراتيجية وإطلاق عدد من المبادرات التي تساهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

اقرأ أيضاً.. «الاستثمارات العامة» السعودي يستثمر 695 مليون ريال في كابيتال بنك

نبذة عن مجموعة «كابيتال بنك»

تُعد مجموعة كابيتال بنك، واحدة من كُبرى المؤسسات المصرفية العاملة في السوقين الأردني والإقليمي، وتبلغ قيمة أصولها 6 مليارات دينار أردني، فيما يبلغ مجموع حقوق مساهميها قرابة 472 مليون دينار أردني.

تضم مجموعة كابيتال بنك، كل من كابيتال بنك الذي تأسس في عام 1995، ومنذ ذلك الوقت نمت أعماله ليصبح اليوم واحداً من أبرز البنوك الأردنية المتخصصة في تقديم حزم متكاملة من الحلول والخدمات المصرفية الاستثمارية والتجارية المصممة لتلبية متطلبات العملاء من الشركات والأفراد على حدٍ سواء.

وفي عام 2005، قام كابيتال بنك (الأردن) بشراء أغلبية أسهم المصرف الأهلي العراقي 61.85%، الأمر الذي مكّن المصرف من تطوير منتجاته وخدماته، وتعزيز موطئ قدمه وتعزيز الشمول المالي على مستوى العراق ودعم النشاطات التصديرية وتقديم كافة الخدمات للشركات الأردنية العاملة بالعراق، فيما تقدم شركة كابيتال للاستثمارات المملوكة بالكامل لكابيتال بنك، والتي تأسست في عام 2006، الخدمات المصرفية الاستثمارية المتخصصة لعملائها عن طريق مكاتبها في الأردن وفي الإمارات/ مركز دبي المالي العالمي.

وترجمة لخططها التوسعية استحوذت مجموعة كابيتال بنك في العام 2021 على أعمال وفروع بنك عوده اللبناني في الأردن والعراق.

وفي العام 2022 قام كابيتال بنك بالاستحواذ على أعمال وفروع بنك سوسيته جنرال – الأردن.

وفي بداية العام 2022، قام كابيتال بنك بإطلاق البنك الرقمي Blink ليقدم خدماته من خلال منصته الرقمية الذكية التي تستهدف الشباب عموماً.