الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«إعادة تدوير زيوت الطعام» ظاهرة خطيرة في مصر

«إعادة تدوير زيوت الطعام» ظاهرة خطيرة في مصر

مصنع إعادة تدوير الزيوت

انتشرت ظاهرة خطيرة في مصر، تتمثل في إعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة، التي يتم تجميعها في مصانع «بير السلم»، حيث تتسبب هذه الظاهرة في أمراض خطيرة، تهدد حياة المصريين، بسبب إعادة بيعها مرة أخرى لمحلات الفول والطعمية، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الزيوت خلال الفترة الأخيرة.

طلب إحاطة بشأن إعادة تدوير زيوت الطعام

ودخل مجلس النواب المصري على خط الأزمة، وتقدمت النائبة ميرال الهريدي، عضوة لجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الصحة والسكان، والتنمية المحلية، والتموين، والبيئة، بشأن الأضرار الصحية المترتبة على إعادة استخدامها.

وقالت النائبة، في طلب الإحاطة، إنه ورد إليها عدد من الشكاوى والتخوفات من جانب المواطنين بسبب انتشار ظاهرة شراء بعض الجائلين زيوت الطعام المستعملة بهدف إعادة تدويرها وطرحها مرة أخرى بالأسواق بشكل غير سليم وغير صحي.

أسعار تُراوح ما بين 10 إلى 15 جنيهاً

وأضافت النائبة في طلب الإحاطة، أنه بالبحث في ملابسات ذلك الأمر توصلنا إلى أنه في الآونة الأخيرة ظهر عدد كبير من الأشخاص الجائلين الذي يمرون بالشوارع والأحياء المختلفة مُعلنين عن استعدادهم لشراء كافة أنواع زيوت الطعام المستعملة بأسعار تُراوح ما بين 10 إلى 15 جنيهاً للكيلو الواحد، دون تحديد سبب شرائهم لها.

وأضافت أن ذلك الأمر أغرى عدداً كبيراً من المواطنين لبيع زيوت الطعام المستهلكة لديهم بدلاً من إلقائها في القمامة دون جدوى أو نفع، وهناك بعض المصانع المجهولة والمعروفة بمصانع بير السلم، تقوم بإعادة تدويرها مرة أخرى من خلال استخدام مادة تسمى (تراب تبييض الزيوت) أو (الأسمنت الهندي)، تلك المادة التي تؤدي إلى تبييض لون الزيت المستعمل وإعادته إلى لونه الطبيعي مرة أخرى وتحسن من خواصه الظاهرية.

وأوضحت النائبة، أن هذا سهّل عملية إعادة بيعه مرة ثانية إلى بعض محال بيع الأطعمة الجاهزة والسريعة بمختلف أنواعها، ومحال الفول والفلافل وعرباتها الشعبية المتنقلة، ومصانع إنتاج البطاطس المُصنّعة والمعبئة، والمواطنين بأسواق السلع الاستهلاكية الشعبية.

اقرأ أيضاً.. لأصحاب «البطاقات الزرقاء».. تعرف على طريقة صرف معاش شهر يونيو في مصر

استشارية مناعة تحذر من إعادة تدوير زيوت الطعام

وحذرت الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، من أن استهلاك تلك الزيوت قد يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل أنواع من السرطان وأمراض القلب وانسداد الشرايين والفشل الكلوي، كما قد تؤدي إلى خلل في الجهاز المناعي نتيجة لاستخدام مادة للتبييض لإعادة الاستخدام.

وأضافت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، أن أهم المشكلات التي تحدث من تجميع الزيوت لإعادة استخدامها مرة أخرى، تكون في مطاعم الفول والطعمية ومصانع المقرمشات.

وتابعت: «لا بد من الإبلاغ عن المصانع التي تقوم بإعادة تعبئة الزيوت المستعملة»، موضحة أنه في حال استخدام هذه الزيوت في تصنيع الصابون تنعدم الخطورة، لكن المشكلة عند إعادة استخدامها في أي شئ يخص الطعام".

اقرأ أيضاً.. تعرف على نتيجة الشهادة الإعدادية الأزهرية 2022 برقم الجلوس

ضبط مصنع ببير سلم لتدوير زيت الطعام بالجيزة

وتمكنت محافظة الجيزة من خلال حي الطالبية، من ضبط مصنع «بير سلم» يُدار بدون ترخيص مخالف للاشتراطات البيئية والصحية يقوم بتجميع الزيوت المستخدمة بالمنازل والمطاعم وإعادة تكريرها وتعبئتها مرة أخرى وبيعها للمستهلك والمطاعم. وتحفظت أجهزة المحافظة على المضبوطات والتي بلغت 1800 لتر زيوت مستخدمة غير صالحة للاستخدام، وغلق وتشميع المنشأة وتحرير محضر بالواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.