الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تعرّف على أفضل 11 نصيحة لتبقى منتعشاً في فصل الصيف

تعرّف على أفضل 11 نصيحة لتبقى منتعشاً في فصل الصيف

نصائح للحفاظ على البرودة في فصل الصيف

عندما تصل درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها في فصل الصيف، خاصة في دول الخليج، فالأمر لا يتعلق فقط بالراحة، بل هناك الكثير من المخاطر المرتبطة بارتفاع الحرارة، ومنها التشنجات الحرارية وضربات الشمس والإجهاد الحراري وغيرها، لذلك جئنا لكم بأفضل نصائح للحفاظ على برودة الجسم والبقاء منتعشاً في فصل الصيف.

ماذا يمكن أن تفعله حرارة فصل الصيف بك؟

التعرق الزائد

التعرق هو نظام التبريد الطبيعي الخاص بك، حيث يدفع جسمك العرق إلى سطح الجلد لسحب الحرارة بعيداً والمساعدة في تبريدك، وإذا لم تعمل تلك الآلية بسرعة كافية، فهناك مخاطر كثيرة قد تصيبك.

اقرأ أيضاً: المصابون بقصر النظر أكثر عرضة للنوبة القلبية 4 أضعاف

الإجهاد الحراري

عندما لا يبرد جسمك بدرجة كافية، ويتعرق كثيراً من الماء والملح في درجات الحرارة الشديدة، فسوف تصبح شاحباً ورطباً، وقد يظهر عليك التعب والإجهاد، ويصل الأمر للدوار والغثيان، لذا يجب أن تذهب إلى منطقة مظللة بما يكفي، وتناول بعض الماء البارد والسكر.

الجفاف

عندما يكون الجو حاراً جداً، فسوف تتخلص من الكثير من السوائل، بالإضافة إلى المعادن الأساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم، ما يجعلك تشعر بالعطش مع إدرار البول أقل من المعتاد، ويصاب فمك ولسانك بالجفاف مع الشعور بالدوار والارتباك.

الطفح الحراري

في درجات الحرارة المرتفعة للغاية، يمكن أن يتسبب العرق الغزير في سد الغدد العرقية، ما يؤدي لنتوءات صغيرة حمراء، وتنتشر تلك النتوءات تحت الإبطين، في منطقة الفخذين وعلى الرقبة والمرفقين وتحت الثديين بالنسبة للنساء، وهو ما يعرف بالطفح الحراري.

الإغماء

تزداد احتمالية وجودك عندما تنتقل لمكان حارٍّ لم تكن معتاداً على التواجد فيه من قبل، لذا احرص على البقاء رطباً في فصل الصيف، حيث يمكن للحرارة أن تصيبك بالجفاف وتجعل من الصعب على المخ الحصول على ما يكفي من الدم، ما يجعلك تصاب بالدوار وفقدان الوعي، ويزداد الأمر سوءاً إذا وقفت لفترة طويلة أو استيقظت فجأة في مكان حارّ.

كانت هذه أهم مخاطر فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة التي تجعل من المهم الآن التعرف على أفضل نصائح للحفاظ على البرودة والبقاء منتعشاً في فصل الصيف.

اقرأ أيضاً: الحمية النباتية غير الصحية للنساء تزيد خطر سرطان الثدي 20%

أفضل 11 نصيحة لتبقى منتعشاً في فصل الصيف

  1. استفد من الأوقات الباردة في الصباح الباكر أو في وقتٍ متأخرٍ من الليل، وقم بتمارينك الرياضية، مع تقليل المجهود في أوقات الحر.
  2. لا داعي لارتداء ملابس ضيقة في فصل الصيف، بل الأفضل ارتداء ملابس قطنية فضفاضة، بألوان فاتحة، حيث تعكس حرارة الشمس.
  3. استخدم إناءً عميقاً مُمتلِئاً بالثلج، وضعه أمام المروحة كي ينتشر النسيم البارد في أرجاء الغرفة، إن كنت قلقاً بشأن فاتورة الكهرباء عند تشغيل المكيف.
  4. اشرب المزيد من الماء كي لا تُصاب بالجفاف بسبب ارتفاع حرارة الجو وكثرة التعرق.
  5. ضعي مستحضرات التجميل ومعطرات الجسم الخاصة بك في فريزر الثلاجة، لاستخدامها على الأقدام الساخنة عند الرغبة.
  6. الاستحمام بماء بارد أو فاتر بشكل يومي ضروري جداً للتغلب على حرارة فصل الصيف والبقاء منتعشاً قدر الإمكان.
  7. بعد الخروج من الحمام من الأفضل استخدام زيوت الجسم الخاصة بالأطفال، بدلاً من المستحضرات العادية.
  8. تجنب تناول الكافيين كثيراً؛ حيث هو مدر للبول، وأحد أسباب الجفاف في الصيف.
  9. من الأفضل أن تكون مائدة طعامك خالية من الأطعمة الساخنة والحارة في أيام الحرارة المرتفعة، واستبدالها بوجبات صغيرة وخفيفة تحتوي على الفاكهة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  10. من الأفضل للنساء اعتماد قصّات شعر تجعله يبدو بشكلٍ علوي، بعيداً عن الرقبة، كي لا تزيد من تعرقها.
  11. تنظيف الأسنان بانتظام يجعل اللسان أكثر برودة، ومن الأفضل استخدام معجون الأسنان بالنعناع والنكهات المنعشة.